حساب الشبكة على التويتر : @moalem_net

سجـــــل وشـــــارك الآن

الدليل المساعد لاجتياز مقابلة الوظائف الإشرافية (رئيس قسم) 2011-2012

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التعليم المبرمج

  1. #1

    منقول التعليم المبرمج

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخواني اخواتي
    جايب لكم موضوع عن التعليم المبرمج
    وان شاء الله تستفيدون منه
    ويعجبكم
    وتقبلو تحياتي .......
    التعليم المبرمج:





    (بداياته ,إيجابياته وسلبياته, فعاليت.. )


    بداياته :
    إنمصطلح التعليم المبرمج قد يكون جديدا'ولكن التطبيق لهذا المبدأ وما يقاربه ليسكذلك, ذلك بأن العالم الأمريكي(perssy)كان قد قدم مبحثين تحدث فيهما عن( معلم آلي) يخبر الطالب عن أخطائه حالا' دون انتظار عدة أيام. وظهرت أولى الطرق المبرمجة وأولىالآلات التعليمية على يد هذا العالم النفسي( perssy). وكان الغرض منها آنذاك اختبارالتلاميذ وليس تعليمهم, ذلك عام 1924.لكن (بيرسي) ترك العمل على هذه الآلة عام 1932.. هذا كميدان عملي جرب فيه التعليم المبرمج أو ما يشابهه , لكن البداياتالنظرية الحقيقية لهذا النوع من التعليم يرجعها بعض الدارسين إلى عهد سقراطاليوناني من خلال حواره الذي عرف باسمه( الحوار السقراطي) والذي كان يقود محدثه فيهخطوة خطوة نحو تحقيق الهدف المرتجى , بل ويرجعه آخرون إلى ما قبل سقراط اليوناني .
    ولكن وللحقيقة فان التعليم المبرمج مدين بالدرجة الأولى إلى علماء النفسوالتجريب في المخابر وإلى العالم الاميركي سكنر(skkiner) خصوصا' والذي نشر رسالتهعن التعلم والتعليم مبتدئا عهدا جديدا في التعليم المبرمج والذي يفيد بالدرجةالأولى من الاشراط الإجرائي في علم النفس حيث يعنى بنشاط المتعلم ويهيئ له الظروفلكي يعمل وبعد أن يعمل
    يكافأ وتعزز إجابته, ويستمر بهذه السلسة من الخطوات حتىيحقق أغراض التعلم المطلوبة, وبالتالي يعد العالم الأمريكي (سكنر) الأب الروحي ( للتعليم المبرمج) لا بسبب آلا ته فحسب بل بسبب نظرية التعزيز في التعليم المبرمجالتي نقلها من ميدان علم النفس والمخابر إلى ميدان التربية. وأقام الصلة بين علمالتعلم وفن التعليم, وأوجد طريقته في البرمجة المعروفة باسم البرمجة الخطية .
    -
    أما عن الخلفية الفكرية والنفسية لهذا النوع من التعليم (التعليم المبرمج) فتتوضحاكثر ما تتوضح في نظرة العالم (سكنر) إلى التربية والتعليم كنوع من التكنولوجيا حيثيبرر ذلك بقوله:
    ((
    إن الدراسات التجريبية للتعلم أثبتت أن إحتمالات التعزيزالتي تكون احسن أثرا في ضبط المتعلم لا يمكن تنظيمها من خلال المتوسطات الشخصيةللمجرب (للمتعلم) وأن المتعلم يتأثر بتفصيلات الإحتمالات التي تكون اصعب وأبعد منأن يستطيع الإنسان تنظيمها, ولذلك يجب الاستعانة بالآلات الميكانيكية والكهربائية .
    وأن العضوية البشرية(التلميذ)اكثر حساسية للاحتمالات المضبوطة من العضوياتالأخرى، ولذلك فنحن محقون في أن أحسن أنواع ضبط التعلم البشري يحتاج عونا وسلياآليا , والحقيقة البسيطة هنا هي أن المعلم ليس كافيا كآلية معززة للتعلم)) .
    وبالتالي إن التعليم المبرمج يقوم على مبادئ عديدة مستقاة من وجهة نظر (سنكر) أولا' ووجهة نظر غيره من المهتمين ثانيا', وأهم تلك المبادئ:
    تحديد السلوكالنهائي وتحليل المهمة التعليمية إلى مكوناتها الفرعية أو الثانوية.
    تقويةالتغذية الراجعة الفورية وتعزيزها.
    السرعة الذاتية في التعليم والتي تأخذبالفروق الفردية بين المتعلمين واستثارة دافعيتهم.
    تجريب الماد المبرمجةوتطويرها( تقنين البرنامج )لتلا ئم مستوى المتعلمين .
    التقويم الذاتي للتعلم.
    تحديد الأهداف السلوكية الخاصة والتي تكون واضحة ويستطيع المتعلم من خلالهاتوجيه جهوده نحو تعلمها وإتقانها.
    فالتعليم المبرمج بمبادئه السابقة حسب العالم (سكنر) يتلافى السلبيات والعيوب التي تعاني منها طرائق التدريس التقليدية وهي:
    *
    انقضاء وقت بين الاستجابة وتعزيزها , وحتى لو كان الوقت قصيرا فإن التعزيز بذلكيفقد فاعليته.
    *
    التعليم الجيد ينبغي أن يتقدم خطوة خطوة حتى الوصول إلى السلوكالنهائي المرغوب.
    *
    قلة مرات التعزيز التي يحصل عليها المتعلم.
    إيجابياتهوسلبياته :
    -
    الإيجابيات :
    الصياغة الدقيقة للأهداف السلوكية وذلك بمعاييرمحددة هي:
    1-
    ذكر الأغراض بعبارات سلوكية.
    2 -
    وصف أداء قابل للقياس.
    3 -
    تبيان شروط الأداء وتحديد معيارا لهذا الأداء.
    يوفر نشاط وفعاليةللمتعلم.
    يوفر التعزيز الفوري.
    يتيح للمتعلم أن يسير في البرنامج وفق السرعةالتي يستطيعها بدلا من أن يرغم على سرعة لاتناسبه.
    يقلل من إحتمال الوقوع فيالخطأ أو مواجهة الإخفاق في الإجابة ليحل محله النجاح والذي لا يقود . إلا للنجاحوالشعور بالرضا.
    تعدد مجالات استخدامه:فبالإضافة إلى مجا لها الأساسي وهوالتعليم والمؤسسات التعليمية يمكن استخدامه في: . 1- تدريب الموظفين والمعلمينوتأهليهم خصوصا أثناء الخدمة .
    2
    ـ الإسهام ضمن تخطيط برنامج المعلمالوحيد.
    3
    ـ برمجة الموضوعات الصعبة.
    4
    ـ التعليم التقني وتحسين طرائقالتدريس.
    5 -
    مواجهة العدد المتزايد من الطلاب والنقص الحاد في أعداد المعلمينالمؤهلين.
    6 -
    يحرر المعلمين من المهمات الروتينية وتتاح لهم فرص التفرغ لبعضالأعمال التربوية الهامة مثل . توجيه وتنظيم عمليات التعلم ومتابعة الطلاب والتعرفعلى مشكلا تهم
    -
    السلبيات :
    أـ يرتكز التعليم المبرمج على نظرية (سكنر) والتيتستند بالأساس على تجارب أجريت على الحيوانات الدينا وأن التلميذ بتعامله مع هكذابرنامج يعامل ويماثل بالحيوان.
    ب - التعليم المبرمج يعو ق الابتكار, فهو لايسمح للطالب بحرية التفكير والابتكار.
    جـ ـ السهولة الزائدة في البرامج والتيتضعف معها دافعية التلميذ للتعلم، والمادة السهلة اكثر عرضة للنسيان.
    د ـالاعتياد على الآلة التعليمية وبالتالي لا يتشجع الطالب على المبادرة.
    و ـالخشية من أن تحل الآلات محل المعلم في التعليم.
    دور المعلم في هذا النوع منالتعليم :
    يظن البعض أن المعلم في التعليم المبرمج سوف يقلع عن مهنته، ويستجديمهنا' آخرى أو سوف يجلس ويراقب عن بعد طلابه وهم يتعلمون، والحقيقة ليس هذا ولا ذاكفمهمة المعلم في التعليم المبرمج صارت اكبر وأعقد مما كانت عليه بكثير ، فالمعلمهنا بالإضافة لكونه( معلما') فهو صار موجها ومرشدا و مشرفا ومقوما. أي:
    موجها' ومرشدا' للتلاميذ خلا ل تعلمهم. ومشرفا' على أعمالهم ومقوما' لها وذلك من خلالتوثيق الملاحظات عن مدى تقدم المتعلم ثم دراسة وتحليل ومقارنة هذه الملاحظات ليخرجبنتائج وتوصيات تفيد العملية التعليمية وتشخص صعوبات ومعوقات التعلم.
    أما عنفعالية التعليم المبرمج مقارنة بالطرائق الأخرى:
    حقيقة يبدو أن التساؤل الحقيقيليس أي الطرائق هي أكثر فعالية ، طرائق التدريس التقليدية أم طرائق التدريسوالتعليم الحديثة كالتعليم المبرمج مثلا'.
    بل هو: في أي المواقف التعليمية تكونهذه الطريقة ذات فعالية وفي أي المواقف تكون الأخرى هي أكثر فعالية؟؟؟
    وحيث أنالتعليم المبرمج قد يكون فعالا' في مواقف وقليل الفعالية في مواقف آخرى والكلامنفسه ينطبق على طرائق التدريس الأخرى ولذلك فنحن لا نتبنى التعليم المبرمج باعتبارهأداة تحل جميع مشاكل التعليم بل ننظر إليه كأول الأدوات الفعالة والمساعدة والتيتتكامل مع الأدوات الأخرى من طرائق ووسائل لتحقيق أهداف النظام ألتدريسي.بوجه خاصوالعملية التعليمية بوجه عام.
    .....
    أي أن التعليم المبرمج كنظام تدريسي جزئييشكل مع الطرق والوسائل الأخرى نظاما تدريسا متكاملا'...



  2. #2

    افتراضي

    يعطيك العافية استاذي موضووع طيب..

  3. #3

    افتراضي

    يعطيك العافية
    بارك الله فيك
    دمت بألف خير
    ****

    لاتظلمن اذا ما كنت مقتدر فالظلم آخره يفضى إلى الندم
    تنام عيناك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم

المواضيع المتشابهه

  1. التعليم ... الى اين؟؟
    بواسطة الجادل في المنتدى تحت المجهر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-01-2011, 02:03 AM
  2. التعليم الالكتروني
    بواسطة مها في المنتدى التعليم الالكتروني وتكنولوجيا التعليم
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 03-01-2011, 12:16 PM
  3. تكنولوجيا التعليم أم التكنولوجيا في التعليم ؟؟
    بواسطة falah في المنتدى التعليم الالكتروني وتكنولوجيا التعليم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-10-2010, 11:29 AM
  4. ماهو التعليم الإلكتروني؟ وماهو التعليم عن بعد
    بواسطة مها في المنتدى التعليم الالكتروني وتكنولوجيا التعليم
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 05-04-2010, 04:38 PM
  5. الموت المبرمج للخلايا-من الإعجاز علمي
    بواسطة عبير الورد في المنتدى الساحة الإسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-03-2007, 02:28 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •