حساب الشبكة على التويتر : @moalem_net

سجـــــل وشـــــارك الآن

الدليل المساعد لاجتياز مقابلة الوظائف الإشرافية (رئيس قسم) 2011-2012

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: الدافعية

  1. #1

    افتراضي الدافعية

    أتمنى أن تنالوا الفائدة من هذا الموضوع الذي شغلني فترة
    فقد كنت ارغب في معرفة مفهوم الدافعية ومظاهرها وسبل الوصول إليها
    بعد أن فهمت أن سبب عدم انجازنا لبعض الاعمال هو ضعف دافعيتنا

    وها أنا انقل إليكم بقليل من التصرف ما قرأته عن الدافعية في
    كتاب سآتي على ذكره في نهاية الموضوع ونظرا لطول المادة
    سأقسّمها على أجزاء آملة من أصحاب الاختصاص في هذا الموضوع
    طرح آراءهم فيما نقلته أو تعليقاتهم عليه


    هناك مثل يقال :
    " إنك تستطيع أن تقود حصانا إلى الماء ولكن لا تستطيع إجباره على الشرب ".
    وهو مثل نستشهد به لبيان أهمية الدافعية للتعلم وبدونها يكون تعلم أمر جديد أو عمله منعدما
    أو سطحيا أو غير مؤثر وغير دائم ويميل المتعلم لعدم استعماله واهماله فيما بعد
    لذا مهما طورنا من مناهجنا ومهما بذل المعلمون من جهد فسيذهب هذا الجهد كله سدى
    إن لم يكن لدى طلابنا دافعية لتعلم هذه الموضوعات

    ويجب أن ندرك أن الطلاب ليسوا عاجزين عن التعلم أو خالون من الدافعية للتعلم لأنهم يتعلمون
    طوال الوقت من التلفاز والانترنت والاصدقاء بينما يفتقدون هذه الدافعية لتعلم الهندسة
    أو الفقه أو القوانين الفيزيائية ..لأنهم يرونها لاعلاقة لها بحياتهم خارجها

    لذا كيف نتمكن من قيادة الحصان إلى الماء وتحفيزه ليشرب منه ؟؟

    مفهوم الدافعيه : هناك العديد من التعريفات اخترنا منها مايلي
    لكونه جامعا مانعا وواضحا ومبينا لسمات الدافعية :

    الدافعية :هي تلك القوة الداخليه الذاتية التي تحرك سلوك الفرد وتوجهه لتحقيق غاية معينه
    يشعر بالحاجة إليها أو بأهميتها المادية أو المعنوية بالنسبة له وتستثار هذه القوة المحركة
    بعوامل تنبع من الفرد نفسه (حاجاته ،خصائصه ،ميوله واهتماماته ) أو من البيئة المادية
    أو النفسية المحيطة به ( الأشياء والأشخاص والموضوعات والأفكار والأدوات ).

    إذا من سمات الدافعية :

    1-الدافعية قوة ذاتية داخلية :
    لا نلحظها مباشرة بل من سلوك الفرد فسلوكيات الفرد من مذاكرة ومناقشة
    وحسن الاستماع مما يمكن ملاحظته تجعلنا نفترض وجود الدافعية لديه
    2- الدافعية قوة تحرك السلوك : أي تثير الفرد ابتداء للقيام بسلوك معين
    3 - الدافعية قوة مستمرة توجه السلوك نحو تحقيق غاية :
    اي التحفيز للاستمرار في السلوك حتى تتحقق الغاية من هذا السلوك فهي بالنسبه للفرد
    كالمحرك والوقود للسيارة باعتبار القوة التي تحرك السلوك
    4 – تستثار الدافعية بعوامل داخلية وعوامل خارجية :

    عوامل داخليه كحاجات الفرد (الحاجة لتحقيق الذات ، الحاجه للطعام ..) ،
    خصائصه ( مستوى القلق لديه ، مستوى طموحه وتطلعاته ..) ، ميوله ، اهتماماته ،
    قيمة اتجاهاته

    عوامل خارجية كـ الحصول على جائزة أو مركز اجتماعي مرموق أو جذب الانتباه له ..

    يتبع .......

  2. #2

    افتراضي

    بانتظار الجزء الثاني . . .

    مشكورررررررررررة ويعطيج الف عافية

  3. #3

    افتراضي

    أنتي اللي مشكوووووووووووورة يا كويتية على المرور

  4. #4

    افتراضي

    هههههههههههههههههه

    حلوة جرت الكي بورد على حرف الواو . . .


    العفوووووووووووووووووو

  5. #5

    افتراضي

    بناءا على ما سبق :
    هناك أربعة عوامل رئيسية تكوّن دورة الدافعية في الفرد وهي :

    1-المنبه أو المثير الذي يستثير دافعا أو حاجة معينة لدى الفرد .

    2 - دافع أو حاجة تعمل على تحريك سلوك الفرد أو توجيهه .

    3-سلوك ( أنشطة ) تعمل على إشباع هذا الدافع أو الحاجة أي تعمل على تحقيق غاية ( هدف ) معين .

    4-الغاية او الهدف وهو ما يتحقق نتيجة سلوك الدافعية .

    ملاحظة :
    الافراد يتفاوتون في المنبه الذي يثير دافعيتهم وفي قوة الدوافع لديهم
    وكذلك في السلوك الذي يقومون به لاشباع دوافعهم
    وأيضا في الدرجة التي يشبعون بها الدافع .



    *****************

    من أبرز دوافع الفرد للتعلم :

    ( 1 ) الدوافع الداخلية : مثل انجذاب الفرد لتعلم موضوع ما أو ارضاء
    لحب استطلاع لديه أو شعوره أن الموضوع مبهج أو اعتقاده أن الموضوع
    يمكنه من تنمية الكفايات التي تجعله متمكنا

    ومن خصائص الموضوع الذي يثير ويوجه الدوافع الداخلية
    * ارتباط الموضوع بحاجات المتعلم وميوله واتجاهاته وقيمه
    * كون الموضوع ذو صلة واهمية بحياة الفرد وقدرته على حل مشكلاته
    * وضوح الموضوع وما يرتبط من أنشطة ابتداء

    ( 2 ) الدوافع الخارجية : وهي تعبر عن قوة محركة وموجهة للتعلم
    تستثار من خارج الفرد أي بواعثها خارجية ومن أبرز هذه البواعث :

    أ – المكافأت : كالمكافأت المادية ( النقود ، الجوائز العينية ، الحُليّ ..) ،
    الدرجات ، التقدير ( منح مرتبة الشرف ، عرض العمل المتميز على بقية الطلبة ) ،
    المديح والثناء ، منح مزايا خاصة مثل إعطاء الطالب وقتا إضافيا لممارسة
    هواية يحبها ، الحصول على إعجاب المعلم ورضاه واهتمامه .

    ب- التقدم الدراسي أو المهني فالفرد قد يكون مدفوعا للتعلم بهدف أن يحصل
    على شهادة دراسية تمكنه من مواصلة التعليم أو الحصول على وظيفة معينة .

    ج – التنافس فالفرد قد يكون مدفوعا للتعلم رغبة منه في منافسة الاخرين والتفوق عليهم


    ( 3 ) دوافع الحاجة إلى الانجاز ( التحصيل ) اي مما يحفز الفرد للتعلم ومواصلته
    رغبة الفرد في الوصول لمستوى معين من النجاح في إنجاز الاعمال أو الانشطة أو
    المهام التي فيها نوع من التحدي (كإقبال بعض الطلبه تعلم مفاهيم صعبة في
    مقررالفيزياء بدافع التميز) ويرتبط هذا الدافع بالحاجةالى تحقيق النجاح والحاجة إلى تجنب
    الفشل والحاجة إلى المعرفة والحاجة إلى تقدير الذات والحاجة إلى القبول من الآخرين


    يتبع....

  6. #6

    افتراضي

    * ملاحظة

    1- هناك علاقة بين الدافعية للإنجاز وتوقع النجاح فالطالب لن يبذل جهدا يذكر
    إذا شعر مسبقا أنه سيكون بعيدا عن النجاح ، كذلك المهام والموضوعات السهلة لاتكون محفزة للتعلم
    أما إن كانت الموضوعات على درجة مناسب من الصعوبة بحيث تتحدى تفكير الطلاب
    فيمكنهم تعلمها بعد بذل الجهد ولو كان شاقا فإنها ستكون محفزة لهم على التعلم
    لشعورهم أنهم بإمكانهم النجاح في تعلمها .

    2 - الدوافع الداخلية أقوى وأبعد أثرا وأقدر على الاستمرار والثبات والاستمرارية
    من الدوافع الخارجية وكذلك تؤدي لتعلم ذي معنى عميق الثر قابل للاستبقاء والاسترجاع
    أي قابل للتطبيق في مواقف حياتية جديدة .

    3- الطالب يمكنه أن يحفز بتأثير الدوافع الثلاثة
    مثال : الطالب محمد يمكن أن يُقبل على تعلم موضوع الكسور العشرية عن
    طريق الكمبيوتر الشخصي تحت تاثير كل من دافع داخلي ( مثل أن هذا الموضوع ممتع وسار في ذاته )
    وكذا دافع خارجي مثل رغبته في الحاجة للانجاز
    ( متمثلا في رغبته للوصول لمستوى معين من النجاح والتميز في تعلم هذا الموضوع الصعب )
    إلا أن تاثير هذه الدوافع قد يكون متفاوتا

    4- : الدوافع الخارجية قد تتحول نوعا ما لدوافع داخلية فالطالب الذي يبدأ تعلم
    سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم برغبة الحصول على جائزة أو درجة
    إلا أنه عندما يبدأ في الاطلاع على هذه السيرة يجد أنه ممتعه وسارة وشائقة في ذاتها
    ومن ثم قد ينمو لديه دافع داخلي يحفزه على مواصلة تعلم هذه السيرة بدافع شعوره
    بهذه المتعة العقلية أو الروحية لا بدافع الحصول على الجائزة اساسا

    5- لا يشترط أن تكون وظيفة الدافعية جعل موضوعات التدريس ممتعه ومبهجة لا يسأم منها
    فليست كل موضوعات التعلم مثل ( صلاة الجنازة ، تركيب الذرة ، غزوة احد ،
    الامراض الفيروسية التي تصيب الكبد ) نتمكن من تعليمها بشكل يجلب السرور
    لكن علينا أن نسعى أن نجعلها ذات معنى وجديرة بالاهتمام اي تستحق الجهد
    المبذول في تعلمها من قبل المتعلم وبذا نحفز الطلبة على تعلمها.

    يتبع ....

  7. #7

    افتراضي

    كيف نعرف أن الطالب محفز للتعلم ؟

    من خلال عدد من السلوكيات الصادرة عن الطالب يمكننا معرفة مدى دافعيته :
    1- يبدو منتبها لما يقال أو يفعل في الصف حول موضوع الدرس
    2- يبدو متحمسا للإجابة عن الأسئلة التي يطرحها المعلم أو يطرحها زملاؤه .
    3-يطرح اسئلة استفسارية بغية فهم ما يغمض عليه في الدرس .
    4-يبدأ العمل في الأنشطة الصفية فورا دون تلكؤ أو إبطاء
    5- يعود إلى عمله ومهماته فورا وباختياره بعد أي مقاطعه
    6- يثابر على العمل حتى ينجز ما يكلف به من أنشطة ومهام
    7-يتابع عمله ويستمر فيه حتى عندما يترك المعلم الصف
    8- يطلب القيام بأنشطة ومهام إضافية تزيد عن الحد الأدنى المطلوب
    سواء اثناء اليوم الدراسي أو غيره
    9- يلتزم بقواعد النظام الصفي
    10-يطلب معرفة صحة إجاباته عن الأسئلة الصفية أو معرفة مدى
    جودة أدائه في الآنشطة الصفية الأخرى .

    انتهى

    نقل بتصرف يسير من كتاب ( مهارات دراسية )

  8. #8

    افتراضي

    موضوع رائع عبير كما عهدناك ..

    عبير أستغرب أحيانا التخلف الكبير لبعض ولا نعمم المعلمات الحقيقة ...
    تجدينها تفتقر الى أبسط انواع الدافعية ..
    لا أعلم هل من نفسه أم من أسباب خارجية ومخرجات التعليم لدينا ؟؟؟

  9. #9

    افتراضي

    الله يعطيك العافية أختي الكريمة عبير الورد
    موضوع رائع وشيق
    الانسان بلا دافع لا يمكن ان يتطور
    المشكلة ان هناك من يسعى للتطور
    بدون ان يكون عنده دافع
    لان التطور لا يمكن قياسه بدون وجود دافع يحدده

  10. #10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمس مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع عبير كما عهدناك ..

    عبير أستغرب أحيانا التخلف الكبير لبعض ولا نعمم المعلمات الحقيقة ...
    تجدينها تفتقر الى أبسط انواع الدافعية ..
    لا أعلم هل من نفسه أم من أسباب خارجية ومخرجات التعليم لدينا ؟؟؟
    قد يكون الاثنان ...شكرا شمس على المرور

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •