المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرقيعان ...بدعة !

moalma
09-23-2007, 12:00 AM
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد

فتوى رقم (15532) بتاريخ 24/ 11/1413هـ

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي / مدير مركز الدعوة بالدمام بالنيابة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5054) وتاريخ 6/10/1413هـ وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه:

أنه جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القرقيعان) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليل من النقود وكانت لا ضابط لها إلا أنه في الوقت الحاضر بدأت العناية بها وصار لها احتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها وصارت ليست للأطفال وحدهم وصارت تجمع لها الأموال .. ؟

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت عنه بأن الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء .

والله الموفق

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

ابو بدر
09-23-2007, 01:21 AM
أسمحيلي أختي الكريمة شمس
وكذلك لجنة الافتاء
القرقيعان ليس بدعه دينية
هو بدعه أجتماعية ... حالها حال القبغات الرمضانية
وألا أشرايج ؟

moalma
09-23-2007, 03:46 AM
أسمحيلي أختي الكريمة شمس
وكذلك لجنة الافتاء
القرقيعان ليس بدعه دينية
هو بدعه أجتماعية ... حالها حال القبغات الرمضانية
وألا أشرايج ؟

يعني هل تقر يا ابو بدر إنها بدعة ؟؟

(( تحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ))

بو بدر

حياك الله

hani
09-23-2007, 05:02 AM
موضوع غريب ..

لماذا الاخت اخذت هذه الفتوى ولم تأخذ اراء العلماء الاخرين في الكويت مثلا ؟؟!!

يعني كيف يكون بدعة (البدعة تعريفها هي الاضافة في الدين)

والامر هومجرد عادات اجتماعية وليس من الدين ؟؟؟!! هناك امور وعادات اجتماعية كثيرة

نمارسها فهل تسمى بدعة ََ!!! حتى في السعودية لديهم عادات وتقاليد في كل منطقة

أظن ان السؤال الموجه العلماء في السعودية في غير محله لان عاداتهم تختلف عن الكويت وربما لايعرفون العادات الاجتماعية

في الكويت .. وهنا فحتى توجيه سؤال عن عادات وتقاليد في السعودية الى عالم دين من الكويت لايعرف عادات المناطق

في السعودية هو كذلك سؤال في غير محله ..

AZOZ
09-23-2007, 10:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أنشأ خلقهُ وبـَـرا .. وقسـّـمَ أحوالَ عبادة غـِـناً وفقرا .. وأنزلَ الماءَ وشقَ أسبابَ الثرى .. أحمدهـُـ سُبحانه .. فهو الذي أجرى على الطائعين أجرى .. وأسبلَ على العاصينَ سترا .. هو سبحانهُ الذي يعلمُ ما فوق السماءِِ وما تحتَ الثرى .. ولا يغيبُ عن علمهِ دبيبُ النملِ في الليلِ إذا سرى .. سبـّـحت له السماوات وأملاكُها .. وسبـّـحت لهُ النـُـجومُ وأفلاكُها .. وسبـّـحت لهُ الأنهارُ وأسماكُها .. وسبـّــحت لهُ الأرضُ وسـُـكانـُـها .. وسبـّـحت لهُ البـحارُ وحيـتانـُـها ..

فأشهدُ أن لا إله هو الملـكُ الحقُ المـُـبين .. جـَـلَ عن الشبيه والنظير والمثيل .

وأشهدُ أن مـُـحمداً عبدهُ ورسوله .. وصفيـّـهُ وخليله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجة واقتفى أثرهـُـ إلى يوم الدين .

0000000000000

الأخ / أبو بدر .. حفظك الله .

العيد في اللـُـغة .. يعني الإعادة والتـكرار .
وإذا تكرر إحتفال في يوم مـُـحدد يـُـسمى عيــداً .,

قال صلى الله عليه وسلم : ( من احدث في امرنا ما ليس منه فهو رد )

...............

الأخ الطيب ./ هــاني .. رعاك الله .

والامر هومجرد عادات اجتماعية وليس من الدين ؟؟؟!!

لقد أخطأت في التعبير يا أخي .!!

وُلـِـدَ الحـَـسـَـن " رضي الله عنه " في 15 رمضان .. عام 3 للهـجرة .

احتفال القرقيعان هو احتفال بمولد الامام الحسن - رضي الله عنه .

وأول من بدأ الإحتفال أهالي دولة ( البحرين ) .. رعاهم الله .

رمضان شهر عـِـبادة .. وليس شهر إحتفال يا اخي الفاضل .

000000000000

شكراً لكِ استاذة / شمس .. عـلى الموضوع .,

بارك الله فيكِ .. وجزاكِ الله خير .

hani
09-23-2007, 02:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أنشأ خلقهُ وبـَـرا .. وقسـّـمَ أحوالَ عبادة غـِـناً وفقرا .. وأنزلَ الماءَ وشقَ أسبابَ الثرى .. أحمدهـُـ سُبحانه .. فهو الذي أجرى على الطائعين أجرى .. وأسبلَ على العاصينَ سترا .. هو سبحانهُ الذي يعلمُ ما فوق السماءِِ وما تحتَ الثرى .. ولا يغيبُ عن علمهِ دبيبُ النملِ في الليلِ إذا سرى .. سبـّـحت له السماوات وأملاكُها .. وسبـّـحت لهُ النـُـجومُ وأفلاكُها .. وسبـّـحت لهُ الأنهارُ وأسماكُها .. وسبـّــحت لهُ الأرضُ وسـُـكانـُـها .. وسبـّـحت لهُ البـحارُ وحيـتانـُـها ..

فأشهدُ أن لا إله هو الملـكُ الحقُ المـُـبين .. جـَـلَ عن الشبيه والنظير والمثيل .

وأشهدُ أن مـُـحمداً عبدهُ ورسوله .. وصفيـّـهُ وخليله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجة واقتفى أثرهـُـ إلى يوم الدين .

0000000000000

الأخ / أبو بدر .. حفظك الله .

العيد في اللـُـغة .. يعني الإعادة والتـكرار .
وإذا تكرر إحتفال في يوم مـُـحدد يـُـسمى عيــداً .,

...............

الأخ الطيب ./ هــاني .. رعاك الله .

والامر هومجرد عادات اجتماعية وليس من الدين ؟؟؟!!

لقد أخطأت في التعبير يا أخي .!!

وُلـِـدَ الحـَـسـَـن " رضي الله عنه " في 15 رمضان .. عام 3 للهـجرة .

احتفال القرقيعان هو احتفال بمولد الامام الحسن - رضي الله عنه .

وأول من بدأ الإحتفال أهالي دولة ( البحرين ) .. رعاهم الله .

رمضان شهر عـِـبادة .. وليس شهر إحتفال يا اخي الفاضل .

000000000000

شكراً لكِ استاذة / شمس .. عـلى الموضوع .,

بارك الله فيكِ .. وجزاكِ الله خير .

الاخ AZOZ

من اين أتيت بأن القرقيعان هو الاحتفال بمولد الحسن رضي الله عنه .. ومن اين اتيت بأن البحرين اول من احتفل به ..

اقصد ماهي الكتب والمصادر التاريخية والدينية..؟؟

القرقيعان عادة من ايام الدولة العباسية ولها تاريخ وقصة في التراث .. وهي مناسبة تختلف مسمياتها من دولة الى اخرى

وحتى موجودة في تركيا في شهر رمضان .

لا اعرف لماذا تحرجون انفسكم .. على قولك بأنه عيد في كل سنة وتأتينا بحديث للرسول الكريم

فعلى ذلك فحتى اليوم الوطني في السعودية بدعة وحتى مهرجان الجنادرية بدعة وحتى الخ الخ .. من البدع ..!!!

مفهوم البدعة مفهوم شائك ومطاطي ..

moalma
09-23-2007, 09:26 PM
موضوع غريب ..

لماذا الاخت اخذت هذه الفتوى ولم تأخذ اراء العلماء الاخرين في الكويت مثلا ؟؟!!

يعني كيف يكون بدعة (البدعة تعريفها هي الاضافة في الدين)

والامر هومجرد عادات اجتماعية وليس من الدين ؟؟؟!! هناك امور وعادات اجتماعية كثيرة

نمارسها فهل تسمى بدعة ََ!!! حتى في السعودية لديهم عادات وتقاليد في كل منطقة

أظن ان السؤال الموجه العلماء في السعودية في غير محله لان عاداتهم تختلف عن الكويت وربما لايعرفون العادات الاجتماعية

في الكويت .. وهنا فحتى توجيه سؤال عن عادات وتقاليد في السعودية الى عالم دين من الكويت لايعرف عادات المناطق

في السعودية هو كذلك سؤال في غير محله ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي هاني ويشرفنا تواجدك

بالنسبة لسؤالك

ألا تلاحظ أنها أصبحت عادة اجتماعية تبعد المسلمين عن عبادات من أجمل ما تكون في رمضان

ألا تلاحظ البذخ اللامعقول الذي وصل به الاحتفال بتلك العادة الاجتماعية ؟؟

إنها والله طامة !1

AZOZ
09-23-2007, 11:10 PM
من اين أتيت بأن القرقيعان هو الاحتفال بمولد الحسن رضي الله عنه .. ومن اين اتيت بأن البحرين اول من احتفل به ..

أنا سألت أحد الإخوان الشيعة اللي التقيت فيهم عندنا في المدينة المنورة ..

وكان نقاشنا عن احتفال القرقيعان .. وهو اللي قالي هذا الكلام .

وإذا مش مصدق .. روح إسأل أي واحد شيعي .

القرقيعان عادة من ايام الدولة العباسية ولها تاريخ وقصة في التراث .. وهي مناسبة تختلف مسمياتها من دولة الى اخرى

كثير من الناس من يقول أنها حدثت في أيام الدولة العباسية , ومنهم من يقول أنها عيد للفرس والمجوس , ومنهم من يقول أنها مأخوذة عن بعض أعياد النصارى الذين سبق أن استعمروا المنطقة كعيد الهلوبن والباربارا فالله أعلم بأصلها والأقرب والله أعلم أن النصارى بدأوا عيدهم الكرسمس في ليلة الخامس عشر من رمضان عند المسلمين فظن بعض المسلمين أنهم يشاركونهم بفرحهم للإسلام ومن بعدها اهتم العوام من المسلمين بهذه الليلة وورثوها عن آبائهم

لا اعرف لماذا تحرجون انفسكم .. على قولك بأنه عيد في كل سنة وتأتينا بحديث للرسول الكريم

لم احرج نفسي يا اخي الطيب .. لكني اريدك تبحث انت بنفسك عن معنى العيد باللغة العربية .
أما حديث حبيبنا الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) .. فمن واجبنا أن نمشي على مسيرته .. ونستدل بأقواله وأفعاله .

لأن يا أخي طريق الإسلام طريق واحد .. وليس هـُـناك طريق آخر له .

فعلى ذلك فحتى اليوم الوطني في السعودية بدعة وحتى مهرجان الجنادرية بدعة وحتى الخ الخ .. من البدع ..!!!

يا اخي لو تلاحظ إن اليوم الوطني .. ماله وقت مـُـحدد .. وكذلك مهرجان الجنادرية .. !!

وشو البدع الأخرى ؟؟؟

اتفق معك بهذا الشيء .. ^_^

وإن شاء الله ما تكون شايل بقلبك علينا .. لأن هذا هو الشيء اللي انا اعرفه

ربما تكون أنت مـُـخطئ .. وربما أنا اكون مـُـخطئ .

لكن إن شاء الله نوصل بحديثنا للشيء الصحيح .

اسامه
09-23-2007, 11:15 PM
و الله كلامج عدل شمس بس اهي بصراحه شي يذكر اليهال يأيام زمان و التراث القديم و ان شاء الله ما اتكون بدعه

hani
09-23-2007, 11:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي هاني ويشرفنا تواجدك

بالنسبة لسؤالك

ألا تلاحظ أنها أصبحت عادة اجتماعية تبعد المسلمين عن عبادات من أجمل ما تكون في رمضان

ألا تلاحظ البذخ اللامعقول الذي وصل به الاحتفال بتلك العادة الاجتماعية ؟؟

إنها والله طامة !1

الاخت الكريمة ..

حسب معلوماتي هذه العادات كلها بضع ساعات ..وانتهى الامر .. على ذلك فحتى الخروج للتمشي في رمضان

ومشاهدة التلفزيون و زيارات الاهل في رمضان كذلك تبعد الناس عن العبادات ؟؟!!!!

نعم .. قد تكون هناك بذخ ومبالغة .. ولكن البذخ حتى في سفرة الطعام في رمضان تجدين ما لذ وطاب ..

و اعتقد ان الرسول الكريم والصحابة لم يكونوا بهذا الامر ..أليس كذلك ..!! فهل نقول ان سفرة الطعام والافطار

في رمضان بدعة !!!

hani
09-23-2007, 11:38 PM

أنا سألت أحد الإخوان الشيعة اللي التقيت فيهم عندنا في المدينة المنورة ..

وكان نقاشنا عن احتفال القرقيعان .. وهو اللي قالي هذا الكلام .

وإذا مش مصدق .. روح إسأل أي واحد شيعي .

.................................................. ..........................................

الاخ الكريم .. انا اقول لك ماهي المصادر الرسمية لقولك .. يعني كتب او مراجع تاريخية او دينية .. تقول لي

شخص شيعي في الشارع قال لك ؟؟!!!!

وما رأيك ان الشيعة انفسهم لا يوجد شئ عندهم عن القرقيعان وحتى علمائهم لا يعرفون معناها وليست موجودة في كتبهم الدينية

ولكن ربما ربط للاحداث عند بعض الناس عندهم
.................................................. .............

كثير من الناس من يقول أنها حدثت في أيام الدولة العباسية , ومنهم من يقول أنها عيد للفرس والمجوس , ومنهم من يقول أنها مأخوذة عن بعض أعياد النصارى الذين سبق أن استعمروا المنطقة كعيد الهلوبن والباربارا فالله أعلم بأصلها والأقرب والله أعلم أن النصارى بدأوا عيدهم الكرسمس في ليلة الخامس عشر من رمضان عند المسلمين فظن بعض المسلمين أنهم يشاركونهم بفرحهم للإسلام ومن بعدها اهتم العوام من المسلمين بهذه الليلة وورثوها عن آبائهم
.................................................. ..................................

اخي الكريم .. انت هنا تقول انها مأخوذه من عيد الكرسمس وانتقلت للمسلمين ؟؟!!

هذا يعني انك لا تعرف الامر فكيف تقول انها من شيعي في المدينة ؟؟!!
.........................................

لم احرج نفسي يا اخي الطيب .. لكني اريدك تبحث انت بنفسك عن معنى العيد باللغة العربية .
أما حديث حبيبنا الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) .. فمن واجبنا أن نمشي على مسيرته .. ونستدل بأقواله وأفعاله .

لأن يا أخي طريق الإسلام طريق واحد .. وليس هـُـناك طريق آخر له .

يا اخي لو تلاحظ إن اليوم الوطني .. ماله وقت مـُـحدد .. وكذلك مهرجان الجنادرية .. !!

وشو البدع الأخرى ؟؟؟
.................................................. .....

اليوم الوطني أليس هي مناسبة سنوية ؟؟ ويخصص لها يوم ؟؟ وكذلك مهرجان الجنادرية ..

والبدع الاخرى استطيع ان اقول .. مثلا انها السفر كل سنة في الصيف للخارج

او السماعات والمكرفونات في المساجد .. فهل الرسول الكريم كان يقوم بذلك ؟؟!!
.................................................

اتفق معك بهذا الشيء .. ^_^

وإن شاء الله ما تكون شايل بقلبك علينا .. لأن هذا هو الشيء اللي انا اعرفه

ربما تكون أنت مـُـخطئ .. وربما أنا اكون مـُـخطئ .

لكن إن شاء الله نوصل بحديثنا للشيء الصحيح .
............................................

الاخ الكريم .. لست شايل عليك ولا شئ .. ولكن يحزنني انتشار واستخدام مصطلحات في غير محلها

والمشكلة ان الاكثرية لايعرفون معناها بل تراهم كل شخص لديه تعريفه الخاص به ..!!

moalma
09-24-2007, 12:20 AM
الأخ عزوز

تسلم يمينك وبارك الله فيك على هذه الإضافات القيّمة

لاهنت وبيض الله وجهك

moalma
09-24-2007, 12:22 AM
و الله كلامج عدل شمس بس اهي بصراحه شي يذكر اليهال يأيام زمان و التراث القديم و ان شاء الله ما اتكون بدعه

آنا أتمنى ذلك ...لكن علماؤنا ما يفتون مني والطريج

أكيد الفتوى مدروسة قبل نشرها

شاكرة لك أسامة