المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قضايا وحلول

moalem
08-24-2007, 01:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت نطرح بعض القضايا التربوية ونحلل أسبابها ونقترح لها حلول سواء من تجاربنا أو من توقعاتنا من خلال الخبرات اللي مرينا فيها وقياسها على قضايا أخرى.

فعلى سبيل المثال:

أحد القضايا اللي مريت فيها اثناء تدريسي للمرحلة الإبتدائية واجهت طفل كان بالصف الثالث ابتدائي وكان يعاني من مشكلة الخجل المفرط يعني كان خجول لدرجة أنه ما يتكلم ولا يشارك. ولما أقومه بالصف كان يتغير لونه ويصيب حاله يشعر فيها الموجودين، طبعاً مجموعة من المدرسين لما لاحظوا هذه المشكلة فيه تحاشوا انهم يوقعونه بالاحراج فما يطالبونه بالمشاركة.

كنت اطلع على درجاته بالمواد كلها فكانت زينه لاني كنت مرشد الفصل انذاك.

المهم ولاني كانت أول سنة لي بالتدريس وعندي نشاط و حيوية بالمهنة وقمت اطبق بعض النظريات اللي درستها فقمت وجمعت معلومات عنه من الاخصائي وسألت عن ابوه تبين ان الولد يعيش بمشكلة أن ابوه من مذهب وامه من مذهب آخر. وليست هذي المشكلة المهم كان يعاني هالولد من اذا سمع من خواله شي ويبي يسولف فيها عند خواله استهزؤا فيه والعكس. خصوصا انه في عمر صغير ويحب يثبت نفسه بالبيئة اللي حولة، لكن هالاشياء سببت له خجل وبنفس الوقت خوف من التعبير باللسان حتى لا يكون محل سخرية الآخرين

احترت كثيراً بالولد هذا لانه صار ضحية بيئة تعيسة

بدأت بمصاحبته وابتعدت في بداية الأمر اني اكلفه بأي مهمة أمام زملاءة

فكنت اقول له اليوم اللي ما أكون عليكم لازم تجيني بالفرصه بعد ما تتريق تسلم علي.

المهم بدأ يجيني ويسلم وحسيت ان الولد فعلا بدأ يشعر بالسعادة اذا جاني وسولف معاي ووين ما يشوفني بالساحة او بأي مكان يجي ويسولف.

بديت اطلب منه يحفظ الأحاديث قبل موعدها عشان يقراها على زملاءة بالحصة بداية الأمر تخوف بس قلت كمل وشجعته فكان يبدأ بقوة لكن يضعف بعد ثواني معدودة من بداية قراءته للأحاديث او الآيات فكنت اقطع عليه من غير ما يشعر فأشرح الجزئيات اللي قراها وأكمل أنا عنه. فيكون شعورة من الداخل انه أدى اللي عليه ونجح فيها.

المهم استمرينا على هالحال في داخل الصف وبدأ الولد يسولف ويعطيني من القصص المتناقضة لانه ينقل تناقضات أعمامه وأخواله من غير لا يشعر فحكم سنه وحدودي بالمهنه ما تدخلت أكثر من هالشي معاه في معالجة قضية الخجل والخوف من التعبير.

وخبري في هالولد ذيك السنة والحين أعتقد انه بالمرحلة الثانوية اذا استمر بالدراسة

-------------------------------

الأخوة الأعضاء نبي مناقشة هالقضايا وايجاد الحلول لها

الخجل
الخوف
الحركة الزايدة بالفصل
تكسير ممتلكات الآخرين
..الخ من قضايا

moalma
08-24-2007, 01:37 AM
السلام عليكم
بالبداية أهنيك على تلك الروح المخلصة في عملها
وتعاملك مع المتعلمين عن قرب ومتابعة مشكلاتهم والسعي لحلها دون إهمال وهذا ما نطالب به ونتمنى ان نجده لدى كل المعلمين والمعلمات بحيث يكون متصفا بجوانب شخصية وإدارية وفنية ومهنية يستطيع من خلالها حل اي من المشكلات التي ذكرتها اخي معلم ...

الخجل
الخوف
الحركة الزايدة بالفصل
تكسير ممتلكات الآخرين

كلها مشكلات تحتاج لمعلم واسع الأفق والثقافة ولدية صفة الصبر وسعة الصدر والأمانة التي تدفعه بأن ينجح في عمله وحل مشكلات المتعلمين امامه والتي تعيق سير عمله هو في الغالب ...

كل مشكلة من تلك المشاكل لها تحليل يختلف عن الآخر ولها أسباب وحلول يجب أن يكون المعلم على دراية بها وهذا ما نفتقده بالمخرجات الجديدة من المعلمين !!!!!!

لي عودة ان شاء الله

كويتية
08-24-2007, 01:47 AM
استفدت كثيرااااااا من حلولك للمشكلة :

1- طلبك منه المرور عليك كل يوم بعد إفطااره ليسلم عليك كي تشجعه على التحدث .

2- طلبك منه حفظ الأحاديث ==معلم تربية إسلامية ؟ ==والبدء بقراءته اولا .

3- طريقتك فى شرح جزيئات بسيطة من الحديث بعد ملاحظتك لخفوت صوت الطالب .

حلول رائعةةةة بالنسبة لبداية حياتك العملية اعتقد بأنه لديك الآن الكثير من المواقف والخبرااات التى أود ان تطلعنا عليها

ولك كل الشكر ، ، ،

بانتظاار تفاعل الأعضاااء مع ما ذكرته وبعد ذلك أورد لكم حادثة من واقع خبرتي .

اسامه
08-29-2007, 02:43 AM
مشكوررررررررر و ما قصرت على هذا الطرح