طيبة
08-14-2007, 10:29 PM
ايجابيات وسلبيات الملف الإنجازي والحصص المساندة
المادة الإيجابيات السلبيات
الحاسب الآلي تحليل لشخصية كل طالب بدقة من خلال المهارات المعطاة له . - لوحظ ان عدد المهارات في مادة الحاسوب كبير جدا (21) مهارة لكل طالبة في الفصل وعدد الطالبات في الفصل 25 طالبة فلا يمكن قياس جميع المهارات في حصة واحدة والمعروف أن حصة الحاسوب واحدة في الأسبوع .
- بعض المهارات يصعب قياسها لأن أغلب الطالبات لايعرفن القراءة والكتابة مثل ( كتابة كلمة أو عبارة باستخدام لوحة المفاتيح ،التنقل بين اللغتين العربية والانجليزية ....الخ)
- ادخال الدرجاتفي الملف الانجازي يحتاج فترة زمنية طويلة حيث أن المعلمة لديها 14 فصل بمفردها .
- غياب بعض الطالبات أثر على تحصيلهن العلمي ويالتالي قياس المهارات لهن .
- يتم استهلاك 3 ورقات لكل طالبة لطباعة الشهادات التفصيلية والكلية للمادة .
- تم استدعاء الدعم الفني مرتين خلال فترة ادخال الدرجات نتيجة مشاكل في برنامج الملف الإنجازي وترتب على ذلك ايقاف عملية الإدخال حتى وصول الدعم الفني لحل المشكلة .
- بعض المعلمات لم تستطع فتح رقم الملف الخاص بها رغم صحته وادخاله في قاعدة البيانات للمدرسة صحيح .
- رئيسة القسم تقوم بمراجعة 18 فصل بالمدرسة .
اللغة العربية - ركز على الطالب بشكل أقوى من السابق
- مهارات القراءة المطلوبة والمتعددة للصف الأول من الأفضل لو جمعت في مهارة القراءة فقط ويتم وضع الدرجة والتقدير لها توفيرا للجهد والأوراق .
- تم وضع بعض المهارات في غير وقتها المناسب من الفترة مثل
( مهارة التركيب بدأت بعد أخذ حرف واحد وهذا غير ممكن لتحقيق هدف التركيب إلا بعد أخذ 3 حروف على الأقل )
- مهارات الصف الثاني للفترة الأولى 12 مهارة ويمكن اختصارها خاصة بعد نعرف كل معلمة على طالباتها جيدا
- عند غياب أي معلمة في مهارة معينة فقياسها يصعب عليها بعد تراكم المهارات تباعا مما يؤثر على الطالبات وتحصيلهن ، وغياب الطالبات أيضا يؤثر على التحصيل والمتابعة .
- عدم اهتمام ولي الأمر بالمتابعة كلف المعلمة العبء الأكبر بالتدريس خاصة بعد معرفتهم بانه لا رسوب في المرحلة الابتدائية .
- الاختبارات التشخيصية كلفت 1800 ورقة ناهيك عن أوراق العمل التي يتم اعدادها للحصص المساندة .
- الحصص المساندة استفادت منها الطالبة متةسطة المستوى فقط أما الضعيفة فوقت الحصة لايكفيها ، وتقييد المعلمة في إدارة الحصص المساندة أثر على عطائها
التربية الإسلامية بعض المهارات يمكن قياسها - استهلاك كم هائل من الأوراق والأحبار لأوراق العمل وبطاقات الطالبات
- اهمال حضور ألياء الأمور للسؤال عن الطالبات الضعيفات لأنه اطمأن لنجاحها الأكيد
- اجتماع أولياء الأمور بعد توزيع البطاقات يحتاج ليوم كامل لمناقشة كل مهارة مع المعلمين .
- كثرة الاختبارات التشخيصية لقياس المهارات أربك المعلمة مما جعلها تغيب كثيرا .
- عدم توفر الوقت الكافي لإدخال الدرجات خاصة أن المعلمة لديها 4 حصص في اليوم + حصص الاحتياط في بعض الأحيان + عمل المربية أو المناوبات .
- عبء المراجعة من قبل رئيسة القسم ومربية الفصل ومعلمته .
- لاتوجد حوافز بين الطلبة للتفوق
- صعوبة قياس بعض المهارات مثل ( الأناشيد استماعا وأداءا ) ( المحافظة على السلوك الإسلامي داخل الفصل وخارجه ) كيف يمكن أن أقيس هذه المهارة على الطالبة
اللغة الانجليزية - أوجد المصداقية في وضع التقدير والدرجات لبعض المهارات بالنسبة للمهارات للصف الأول :
- ( يستجيب لأوامر بسيطة – يستمع ويشير إلى الأشياء ) صعبة القياس وبالتالي يحرج المعلم أمام ولي الأمر في اقناعه بكيفية قياسها لأنها شفهية .
- (يردد ويفهم المفردات – يردد ويفهم العبارات ) يمكن دمجها في مهارة واحدة .
- هناك أمثلة كثيرة لما سبق يطول شرحها .
- ادخال الدرجات احتاج وقتا طويلا لوضعها
- غياب الطالبات اثر على قياس المهارة بشكل دقيق
الرياضيات شرح لولي الأمر شخصية وتحصيل ابنه بطريقة واضحة - بعض المهارات لم توضع بشكل مناسب ( التعرف على مدلول العداد من 1-5 ويقرأ ويكتب رموز الأعداد من 1-5 في مفهوم واحد )...وهناك أمثلة كثيرة لما شابه ذلك
- كثرة الاختبارات التشخيصية أرهقت المعلم
- عدم جمع مستوى الأول مع المستوى الثاني لنفس المعلم
العلوم قلل من حضور ولي الأمر يوميا بعد مشاهدته لبطاقة
ابنه ومعرفته للمهارات - كثرة المهارات أوجد صعوبة في التدريب عليها وقياسها
- تم وضع مهارات صعب القياس ( تمثيل الأشياء بالرسم العلمي ،كتابة المصطلحات العلمية، التوقع لحدث أو ظاهرة .......الخ)
- تعطل آلات التصوير لأكثر من مرة بسبب كثرة طباعة أوراق العمل والاختبارات مما اضطر المعلم للتصوير على حسابه الخاص
- اهمال اولياء الأمور في المتابعة
- تقييد المعلم في الحصص المساندة بمنهج معين وعدم ترك المجال لطريقته الخاصة والمناسبة اثر في نفسيته وادائه كثيرا .
التربية الحياتية والوطنية - المادة لاتوجد بها معايير للتقييم وانما أسماء الدروس فقط ( مثلا الطالب الأول يشارك في درس والثاني لايشارك فكيف يكون التقييم والقياس )
- اسماء الدروس للفترة الدراسية في التربية الوطنية لايناسب توزيع الدرجات .
- التوجيه الفني للمادة غير ملم بالملف الإنجازي الماما كاملا
- بطاقة الطالب استهلكت 10 أوراق أو أكثر
- الضغط المتواصل على آلات التصوير والسحب
الاختصاصية الاجتماعية - ضيق الوقت لمناقشة ولي الأمر جميع المهارات المطلوبة من الطالب
- الحالات الخاصة لبعض الطلبة لايمكن قياس بعض المهارات عليهم وخاصة الشفهية
- عزوف بعض أولياء الأمور عن السؤال عن أبنائهم بسبب معرفتهم بانه لايوجد رسوب للمرحلة الابتدائية.
- غياب الطالبات يؤثر كثيرا على التحصيل الدراسي وتقييمهن
- هناك شكاوى كثيرة من اولياء المور المهتمين بأبنائهم من مادة التربية الوطنية ان أغلب الدروس هي الصاق صور فقط وبانها وضعت لهم وليس للأبناء حيث أنهم من يقوم بالتلزيق وجمع الصور للأنشطة فليس هناك استفادة للطالب .
المادة الإيجابيات السلبيات
الحاسب الآلي تحليل لشخصية كل طالب بدقة من خلال المهارات المعطاة له . - لوحظ ان عدد المهارات في مادة الحاسوب كبير جدا (21) مهارة لكل طالبة في الفصل وعدد الطالبات في الفصل 25 طالبة فلا يمكن قياس جميع المهارات في حصة واحدة والمعروف أن حصة الحاسوب واحدة في الأسبوع .
- بعض المهارات يصعب قياسها لأن أغلب الطالبات لايعرفن القراءة والكتابة مثل ( كتابة كلمة أو عبارة باستخدام لوحة المفاتيح ،التنقل بين اللغتين العربية والانجليزية ....الخ)
- ادخال الدرجاتفي الملف الانجازي يحتاج فترة زمنية طويلة حيث أن المعلمة لديها 14 فصل بمفردها .
- غياب بعض الطالبات أثر على تحصيلهن العلمي ويالتالي قياس المهارات لهن .
- يتم استهلاك 3 ورقات لكل طالبة لطباعة الشهادات التفصيلية والكلية للمادة .
- تم استدعاء الدعم الفني مرتين خلال فترة ادخال الدرجات نتيجة مشاكل في برنامج الملف الإنجازي وترتب على ذلك ايقاف عملية الإدخال حتى وصول الدعم الفني لحل المشكلة .
- بعض المعلمات لم تستطع فتح رقم الملف الخاص بها رغم صحته وادخاله في قاعدة البيانات للمدرسة صحيح .
- رئيسة القسم تقوم بمراجعة 18 فصل بالمدرسة .
اللغة العربية - ركز على الطالب بشكل أقوى من السابق
- مهارات القراءة المطلوبة والمتعددة للصف الأول من الأفضل لو جمعت في مهارة القراءة فقط ويتم وضع الدرجة والتقدير لها توفيرا للجهد والأوراق .
- تم وضع بعض المهارات في غير وقتها المناسب من الفترة مثل
( مهارة التركيب بدأت بعد أخذ حرف واحد وهذا غير ممكن لتحقيق هدف التركيب إلا بعد أخذ 3 حروف على الأقل )
- مهارات الصف الثاني للفترة الأولى 12 مهارة ويمكن اختصارها خاصة بعد نعرف كل معلمة على طالباتها جيدا
- عند غياب أي معلمة في مهارة معينة فقياسها يصعب عليها بعد تراكم المهارات تباعا مما يؤثر على الطالبات وتحصيلهن ، وغياب الطالبات أيضا يؤثر على التحصيل والمتابعة .
- عدم اهتمام ولي الأمر بالمتابعة كلف المعلمة العبء الأكبر بالتدريس خاصة بعد معرفتهم بانه لا رسوب في المرحلة الابتدائية .
- الاختبارات التشخيصية كلفت 1800 ورقة ناهيك عن أوراق العمل التي يتم اعدادها للحصص المساندة .
- الحصص المساندة استفادت منها الطالبة متةسطة المستوى فقط أما الضعيفة فوقت الحصة لايكفيها ، وتقييد المعلمة في إدارة الحصص المساندة أثر على عطائها
التربية الإسلامية بعض المهارات يمكن قياسها - استهلاك كم هائل من الأوراق والأحبار لأوراق العمل وبطاقات الطالبات
- اهمال حضور ألياء الأمور للسؤال عن الطالبات الضعيفات لأنه اطمأن لنجاحها الأكيد
- اجتماع أولياء الأمور بعد توزيع البطاقات يحتاج ليوم كامل لمناقشة كل مهارة مع المعلمين .
- كثرة الاختبارات التشخيصية لقياس المهارات أربك المعلمة مما جعلها تغيب كثيرا .
- عدم توفر الوقت الكافي لإدخال الدرجات خاصة أن المعلمة لديها 4 حصص في اليوم + حصص الاحتياط في بعض الأحيان + عمل المربية أو المناوبات .
- عبء المراجعة من قبل رئيسة القسم ومربية الفصل ومعلمته .
- لاتوجد حوافز بين الطلبة للتفوق
- صعوبة قياس بعض المهارات مثل ( الأناشيد استماعا وأداءا ) ( المحافظة على السلوك الإسلامي داخل الفصل وخارجه ) كيف يمكن أن أقيس هذه المهارة على الطالبة
اللغة الانجليزية - أوجد المصداقية في وضع التقدير والدرجات لبعض المهارات بالنسبة للمهارات للصف الأول :
- ( يستجيب لأوامر بسيطة – يستمع ويشير إلى الأشياء ) صعبة القياس وبالتالي يحرج المعلم أمام ولي الأمر في اقناعه بكيفية قياسها لأنها شفهية .
- (يردد ويفهم المفردات – يردد ويفهم العبارات ) يمكن دمجها في مهارة واحدة .
- هناك أمثلة كثيرة لما سبق يطول شرحها .
- ادخال الدرجات احتاج وقتا طويلا لوضعها
- غياب الطالبات اثر على قياس المهارة بشكل دقيق
الرياضيات شرح لولي الأمر شخصية وتحصيل ابنه بطريقة واضحة - بعض المهارات لم توضع بشكل مناسب ( التعرف على مدلول العداد من 1-5 ويقرأ ويكتب رموز الأعداد من 1-5 في مفهوم واحد )...وهناك أمثلة كثيرة لما شابه ذلك
- كثرة الاختبارات التشخيصية أرهقت المعلم
- عدم جمع مستوى الأول مع المستوى الثاني لنفس المعلم
العلوم قلل من حضور ولي الأمر يوميا بعد مشاهدته لبطاقة
ابنه ومعرفته للمهارات - كثرة المهارات أوجد صعوبة في التدريب عليها وقياسها
- تم وضع مهارات صعب القياس ( تمثيل الأشياء بالرسم العلمي ،كتابة المصطلحات العلمية، التوقع لحدث أو ظاهرة .......الخ)
- تعطل آلات التصوير لأكثر من مرة بسبب كثرة طباعة أوراق العمل والاختبارات مما اضطر المعلم للتصوير على حسابه الخاص
- اهمال اولياء الأمور في المتابعة
- تقييد المعلم في الحصص المساندة بمنهج معين وعدم ترك المجال لطريقته الخاصة والمناسبة اثر في نفسيته وادائه كثيرا .
التربية الحياتية والوطنية - المادة لاتوجد بها معايير للتقييم وانما أسماء الدروس فقط ( مثلا الطالب الأول يشارك في درس والثاني لايشارك فكيف يكون التقييم والقياس )
- اسماء الدروس للفترة الدراسية في التربية الوطنية لايناسب توزيع الدرجات .
- التوجيه الفني للمادة غير ملم بالملف الإنجازي الماما كاملا
- بطاقة الطالب استهلكت 10 أوراق أو أكثر
- الضغط المتواصل على آلات التصوير والسحب
الاختصاصية الاجتماعية - ضيق الوقت لمناقشة ولي الأمر جميع المهارات المطلوبة من الطالب
- الحالات الخاصة لبعض الطلبة لايمكن قياس بعض المهارات عليهم وخاصة الشفهية
- عزوف بعض أولياء الأمور عن السؤال عن أبنائهم بسبب معرفتهم بانه لايوجد رسوب للمرحلة الابتدائية.
- غياب الطالبات يؤثر كثيرا على التحصيل الدراسي وتقييمهن
- هناك شكاوى كثيرة من اولياء المور المهتمين بأبنائهم من مادة التربية الوطنية ان أغلب الدروس هي الصاق صور فقط وبانها وضعت لهم وليس للأبناء حيث أنهم من يقوم بالتلزيق وجمع الصور للأنشطة فليس هناك استفادة للطالب .