المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشعور بالوحدة والضيق

الصريح
05-07-2011, 01:10 PM
السؤال
أشعر بوحدة وضيق رغم قُربي من جميع أهلي وصديقاتي، والجميع يقول لي: إنَّك تدخلين القلب، وأحس بنقص كبير لا أعرف لماذا؟ وأحيانًا أشعُر بأنِّي عبءٌ على أهلي؟
وشكرًا.

الجواب
أهلاً بكِ عزيزتي.
رغمَ قصر رسالتك إلا أنَّكِ اخترتِ الكلمات التي وصَفتْ وضعَك، وساعدَتْني على معرفة ما تُعانِينه.

تشعرين بـ"وحدة وضِيق" وبـ"نقص كبير"، وتشعُرين بأنَّك "عبء على أهلك"!

عزيزتي، ما تُعانين منه هو اكتئابٌ Depression، وللاكتِئاب تعريفاتٌ عدَّة؛ أحدها يقول: "هو حالةٌ من الحزن الشديد المستمر تنتج عن الظروف المحزنة الأليمة، وتُعبِّر عن شيءٍ مفقود، وإنْ كان المريض لا يَعِي السبب الحقيقي لِحُزنه".

وهذا ما يحصل معك، تنتابُك حالةٌ من الحزن والضيق الشديد والمستمر، ولا تعرفين السبب.

عمرك 27 عامًا، وتشعُرين بالوحدة رغم وجود الأهل والأصدقاء، وهذا هو التعبير اللاشعوري عن افتِقادك للزوج الذي تَسكُنين إليه، وتُكمِلين معه حَياتك، وتبثِّينه عاطفتك وحبك!

وشُعورك بأنَّك عبءٌ على أهلك هو دليلٌ قوي أنَّك مكتئبة وحزينة؛ لتأخُّر زَواجك حتى الآن، وشُعورك هذا قد يكونُ ناتجًا عن العادات والتقاليد التي تَقضِي بأنَّ الفتاة التي تتجاوَز سنًّا محدَّدًا بلا زواج فتاةٌ عانس وعبء على أهلها!

ولكن عزيزتي، إنَّ الزواج رزقٌ من الله - تعالى - للعباد، يأتي في وقته المحدَّد وأجَله المقدَّر، وفي عصرنا هذا ارتفع سنُّ الزواج كثيرًا حتى وصَل إلى أوَّل الثلاثين؛ لأنَّ الأوضاع المعيشيَّة والتعليميَّة تُلزِم الشباب بالدراسة حتى إنهاء المرحلة الجامعيَّة، وبعدَها يبحَث الشاب عن وظيفةٍ ويبدأ في الادِّخار والتجهيز لمصاريف ونفقات الزفاف؛ من مهر وشبكة ومسكن وغيرها؛ ممَّا جعل مُعدَّل سنِّ الزواج يرتَفِع إلى أطراف الـ35.

إذًا؛ قِياسًا على معايير هذا الزمن؛ فأنتِ لم تتأخَّري في الزواج، ولم يَفُتْ عليكِ القطار - كما يقولون - بل ما زالت أمامَك الفرصة - بإذن الله.

ولكن كما قال - تعالى -: ﴿ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ ﴾ [الرعد: 38]، وحتى يأتي الوقت المكتوب لك أنْ تتزوَّجي فيه، لا يصحُّ أنْ تبقي بلا عمل أو شيء يشغلك؛ لأنَّ ذلك سيزيد من حُزنك واكتِئابك، بل طوِّري نفسك وزِيدي مَهاراتك وقُدراتك، أكمِلي دراستك، أو التَحِقي بدوراتٍ تنمي معرفتك بذاتك، وتزيد من ثقتك بنفسك، كما يمكنك تعلُّم مهارات وحِرَفٍ جديدة وإتقانها، وأنتجي منها منتجاتٍ تَبِيعينها وتكسبين منها ربحًا ماديًّا تستَفِيدين منه أو تدَّخِرينه لعملِ أمرٍ تُحبِّينه، ولديكم في تركيا الكثير من الحِرَف اليدويَّة التي تشتَهِرون بها ولا يتقنها غيركم، فتعلَّمي إحداها وأبدِعي فيها.

فكلَّما شغل الإنسان وقتَه وملأه بأمورٍ طيِّبة وممتعة ومفيدة، صارَ أكثر إنتاجًا وسعادة ونشاطًا، وكلَّما ترك نفسه أسيرًا للفراغ والوحدة والضِّيق فسيزداد تعاسَةً وألمًا!

مارِسي الرياضة؛ فالرياضة من شأنها أنْ تحسن المزاج بشكلٍ كبير، وتزيد من ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك، وتكسبك جسدًا صحيًّا رشيقًا، كما تُحفِّز الجسم على إفراز مادَّة الأندروفين التي تُساعِد الدماغ على تحسين المزاج والشعور بالسعادة.

امشي على الأقل نصف ساعة يوميًّا، وحبَّذا لو كان ذلك في الهواء الطلق؛ لأنَّ ذلك يُحسِّن النفسيَّة والمزاج، وإنْ كان ذلك صعبًا عليك، يمكِنك المشي على آلة المشي الرياضيَّة.

عليك أيضًا أنْ تُخرِجي نفسَك من جوِّ الحزن والكآبة؛ لأنَّ الحزن يجلب الاكتئاب ويزيده، وتحدَّثي مع صديقاتك وأقاربك واخرُجن معًا، وكَوِّني معهن علاقات ومواضيع تتحدَّثن فيها عن مختلف الأمور التي تخصُّكن وتشغلكن.

أخيرًا عزيزتي، إنْ بقي شعورك بالحزن والضيق مستمرًّا، فعليك أنْ تُراجِعي مختصًّا نفسيًّا؛ ليُشخِّص حالتك بدقَّةٍ أكبر، ويُحدِّد لك نوعَ الاكتئاب الذي تُعانِين منه، وما هو الدواء الذي يُساعِدك على تخطِّي هذه الأزمة، ولا تقلَقِي أو تظنِّي أنَّه مرض خطير أو صعب، بل هو مرض شائع جدًّا، ولا يوجد شخص بالغ لم يُصَبْ بنوبة اكتئاب واحدة على الأقل في حياته.

دعواتي لكِ عزيزتي بالسعادة والاطمئنان، وأنْ يقرَّ الله عينك بزوجٍ صالح يُسعِدك، وذريَّة تبرُّك.
أ : شريفه السديري

كلي وفا
05-07-2011, 01:44 PM
ياسلام
عليك
استاذي
الصريح‏_‏
موضوعك
أعجبني
كثيراوشعور
الاكتئاب
أكثرماتتعرض
له
النساء‏_‏
وليس
فقط
بسبب
ماذكربالمقال‏_‏
بل
أمووركثيرةناتجةعن
تكوينهاالبيولوجي‏_‏

كلماتك
وليست
هذه
فقط‏_‏
أعطتني
دافع
ان
اقتل
شعورالوحدةوالاكتئاب‏_‏
وايماني
بالله
وقربي‏_‏
خيروسيلةلي
أن
أعيش
سعيدة‏_‏

اشكرك
من
صميم
قلبي‏_‏

الصريح
05-07-2011, 01:54 PM
ياسلام
عليك
استاذي
الصريح‏_‏
موضوعك
أعجبني
كثيراوشعور
الاكتئاب
أكثرماتتعرض
له
النساء‏_‏
وليس
فقط
بسبب
ماذكربالمقال‏_‏
بل
أمووركثيرةناتجةعن
تكوينهاالبيولوجي‏_‏

كلماتك
وليست
هذه
فقط‏_‏
أعطتني
دافع
ان
اقتل
شعورالوحدةوالاكتئاب‏_‏
وايماني
بالله
وقربي‏_‏
خيروسيلةلي
أن
أعيش
سعيدة‏_‏

اشكرك
من
صميم
قلبي‏_‏
ياهلا وميه سهلا بالاخت الغاليه اختي الكتومه صاحبه القلم الفياض والروح الطيبه
جعل الله السعاده مقرها في قلبك

همس الرووح
05-07-2011, 03:46 PM
يعطيك العافية ع المجهود الطيب
ماقصرت بوركت

الصريح
05-07-2011, 04:45 PM
همس الروح كل الشكر على المرور

السعاده
05-07-2011, 05:08 PM
شعور جميل ذلك الذي ينطبع في قلوبنا
بعد قراءة كل ما يكتبه الصريح

فلحسن اختياره لمواضيعه ما جعل عيوننا معلقة في السماء تترقب رؤية نجومه التي تسقط من يداه لتضئ لنا منتدانا
فأسأل الله تعالى أن لا يجعل للوحدة والضيق مدخلا لقلب أحد

شكرا للصريح الذي أخذ من وقتي مما جعله يفرح بهذه اللحظات هنا في متصفحك

الصريح
05-07-2011, 05:24 PM
شعور جميل ذلك الذي ينطبع في قلوبنا
بعد قراءة كل ما يكتبه الصريح

فلحسن اختياره لمواضيعه ما جعل عيوننا معلقة في السماء تترقب رؤية نجومه التي تسقط من يداه لتضئ لنا منتدانا
فأسأل الله تعالى أن لا يجعل للوحدة والضيق مدخلا لقلب أحد

شكرا للصريح الذي أخذ من وقتي مما جعله يفرح بهذه اللحظات هنا في متصفحك
السعاده لها الرياده في الرد دائما تجعل الشخص يتردد كثير عند اختياره للمواضيع حتى تشبع ذوث اشخاص مميزين كالسعاده

التوأم
05-08-2011, 12:53 AM
عزيزي الصريح شكرًا لك ولموضوعك اولا ثانيا جعلت كل من يقرا يسال نفسه هل هذا الشي امر به الحمدلله لا الكآبه لا الوحده لا اتمنى لكن لماذا وضع هذا الموضوع هل لأنك الاب الروحي في هذا المنتدى لا بتأكيد لم تضع هذا الموضوع الا لتجربه ولكن الزواج ليس هو الذي يبعد الضيق والله هو من بيده اسباب الكآبه فكونك رجل وتأتي بهذا الموضوع فأقول لكم انتم احيانا سبب تعاسه المراه انتم سبب حزنها فلماذا تذهب الى كآبتها اود ان اسهب لموضوعك ولكن لن يعجبكم كلي شكر لك أيها الرجل

الاستبرق الموعود
05-08-2011, 01:05 AM
أختي التوأم خففي على قلبك
الضيق شعور يوجد في كل القلوب ويتراوح مقداره على حسب شخصياتنا ومعاناتنا
التوأم لا تنسي أن الرجل هو الأب الحاني والأخ الصادق والدنيا مااجتمع فيها الخير الخاص ولا الشر الخالص ولكن مزيج متنوع حتى تتنوع تجاربنا في هذه الحياة

التوأم
05-08-2011, 01:12 AM
ههههههههههه استبرق حياك الرحمن
لايهمك هذه وجهة نظر ويعرفني الصريح بها وهو بالتأكيد يقرا ردي قبل ان اكتبه ومن قال ان الزوج دائماً القلب الحاني او الا خ او الاب ذلك نادر ولا تنسي غاليتي ان الكاتبه هي امرأه فنجد الاختلاف موجود عند الجنسين ولا تنسي ان الرجل هو اساس الشر في هذه الارض واول جريمه كانت في يد رجل .... الاستبرق الصريح هذا رأيي وانا لم اكتب الا القليل ولو اسهبت لطردت*

التوأم
05-08-2011, 01:26 AM
عفوا للحين في قلبي كلام الصريح اعتذر منك ولكن هذه حقيقه هل الرجل يستحق وفاء امرأه والله لا من وجهة نظر التوام ولكن انتم تنظرون للمرأه انها لاتعيش الا بالرجل مع ان العكس صحيح انتم من لايستحمل فراق امرأه انتم من يجب عليه ان يمارس الرياضه لتقوم المراه باعمالكم انتم من من يجب ان يعرف قيمتها سواء اب ام اخ ام زوج انا ضد الرجل بكل المعاني وضد الصريح بشكل خاص لموضوعه المرأه لن تكون عبء بل هي من تزين حياتكم واوقاتكم

التوأم
05-08-2011, 01:28 AM
اسفه نسيت اشكركم

السعاده
05-08-2011, 01:32 AM
التوأم مهما تكلمت بما تريدين فلن تجدي منا الا كل اذن صاغيه

ووجهة نظرك انا احترمها واجد فيها شئ من الصحة لكن كما اخبرتك من قبل

المرأة لا يقف تفكيرها عند الرجل ففي الحياة اشياء اهم كما وردت في الموضوع

المرأة يجب ان تعتمد على نفسها ولا تجلس تنتظر من يحنوا عليها او يشعرها بانوثتها وكيانها

لكن مع ذلك نحن لا نعمم ذلك على كل الرجال فكما ان والدي في نظري افضل الرجال فسوف ياتي يوم يكون هنك رجلا غيره هو من افضل الرجال يستطيع ان يعامل المرأة كامرأة تستحق دائما الأفضل
لكن انا ايضا افضل النساء اللاتي لن تضع يدها على خدها لتنتظر ذلك الرجل لتقدم له فروض الطاعه

اسعد دائما بحوارك يا التوام

التوأم
05-08-2011, 01:42 AM
السعاده لاتعليق يليق بعد ردك وانا على يقين بان كل من رد ليس على قناعه بأن الحياة.تنتهي لمجرد عدم وجود رجل وليس الحال كما هو عليه عند الرجل الذي لايعيش بدونها حتى نرى الرجل ذو التسعين عام قلبه يخفق لرؤية امرأه
الله يهديك يالصريح ارتفع ضغطي تالي الليل ... لي عوده بس مو متأخر واللي يدخل يجيب معاه سلاح ابيض السعاده انت وياي بالدبابه صارت تورابورا

السعاده
05-08-2011, 01:48 AM
دائما الموضوع المميز يكون فيه ردود مميزه تفيد الموضوع والنقاش الذي يكون احد اطرافه التوام يكون ذو نكهه خاصة تزيده روعة والتعليق الذي اراه جديرا للنهاية هو اننا في حياة يتقاسمها اثنان لا يستطيع احدهما العيش دون الاخر مهما تكبر في نفي هذه الحقيقة فالرجل والمرأة هما اركان هذه الحياة بغض النظر عمن تكون له السيادة على الاخر
وانا معاج بس مو في دبابتج انا قلت لج المرأة شنو سلاحها ؟؟؟؟

التوأم
05-08-2011, 02:02 AM
هههههههه وصلت يالسعاده بس هم الرجل لايستحق المراه ثلاث ارباع المجتمع والرجل هو الربع وياليت هناك قسمه عادله بينهم ولكن. مايحد هذه القسمه هو طغيان الرجل والدبابه راكبتها بالطيب والا بالغصب اصلا انت من ربع الثوار لاتنكرين مالك قلب عالحروب والدبابات أعرفك

السعاده
05-08-2011, 02:10 AM
لا تنظرين الى الموضوع بهذ الطريقة قولي ان المرأة تستحق رجل افضل ( يعني بعدلها )

نحن في مجتمع يقدس الرجل وان المرأة لا يكون لها وجود الا مع رجل سواء كان اب اواخ او زوج فلذلك ليس لي الا ان احفر في الصخر لاوجد لي كيان يغنيني عن هذا الرجل

الظاهر يا التوأم دبابتج هذا ورث من بن لادن

الصريح
05-08-2011, 12:29 PM
أختي التوأم خففي على قلبك
الضيق شعور يوجد في كل القلوب ويتراوح مقداره على حسب شخصياتنا ومعاناتنا
التوأم لا تنسي أن الرجل هو الأب الحاني والأخ الصادق والدنيا مااجتمع فيها الخير الخاص ولا الشر الخالص ولكن مزيج متنوع حتى تتنوع تجاربنا في هذه الحياة

فعلا اختي الاستبرق الرجال فيهم الحسن وفيم القبيح ولكن كمل من الرجال الكثير ولم يكمل من النساء الا القليل واكثر اللوم على المراه ولا تستطيع امراه العيش بدون الرجل .

الصريح
05-08-2011, 12:30 PM
التوأم مهما تكلمت بما تريدين فلن تجدي منا الا كل اذن صاغيه

ووجهة نظرك انا احترمها واجد فيها شئ من الصحة لكن كما اخبرتك من قبل

المرأة لا يقف تفكيرها عند الرجل ففي الحياة اشياء اهم كما وردت في الموضوع

المرأة يجب ان تعتمد على نفسها ولا تجلس تنتظر من يحنوا عليها او يشعرها بانوثتها وكيانها

لكن مع ذلك نحن لا نعمم ذلك على كل الرجال فكما ان والدي في نظري افضل الرجال فسوف ياتي يوم يكون هنك رجلا غيره هو من افضل الرجال يستطيع ان يعامل المرأة كامرأة تستحق دائما الأفضل
لكن انا ايضا افضل النساء اللاتي لن تضع يدها على خدها لتنتظر ذلك الرجل لتقدم له فروض الطاعه

اسعد دائما بحوارك يا التوام

كلام صحيح واوافقك تماما

الصريح
05-08-2011, 08:54 PM
عزيزي الصريح شكرًا لك ولموضوعك اولا ثانيا جعلت كل من يقرا يسال نفسه هل هذا الشي امر به الحمدلله لا الكآبه لا الوحده لا اتمنى لكن لماذا وضع هذا الموضوع هل لأنك الاب الروحي في هذا المنتدى لا بتأكيد لم تضع هذا الموضوع الا لتجربه ولكن الزواج ليس هو الذي يبعد الضيق والله هو من يجلب الكآبه فكونك رجل وتأتي بهذا الموضوع فأقول لكم انتم احيانا سبب تعاسه المراه انتم سبب حزنها فلماذا تذهب الى كآبتها اود ان اسهب لموضوعك ولكن لن يعجبكم كلي شكر لك أيها الرجل
اختي التوام بما اني اكبركم سنا فانا اعتبر نفسي ابو الجميع وشايبهم فلا مانع اصير الاب الروحي
اما التجربه فانا صاحب تجربه تقريبا 18 سنه مع الدراسه والممارسه الفعليه وقراءه مشاكل الاخرين يعني مثل ما قالوا خبره تفتح العينين
اما ان الرجل سبب تعاسه المراه قد يكون ولكن ليس للغالب والمراه كمل منها قليل والرجال كمل منهم كثير
وشوفي اكثر الادارات شراسه هي من تفقد الرجل لان الرجل يعيطها عاطفه وتفريغ نفسي اما تحبه او تهاوشه يعني فيه تفريغ نفسي
اما الاسهاب فاكتبي وحنا نرد وابرك المواضيع من نجد فيه تفاعل

الصريح
05-08-2011, 08:56 PM
هههههههه وصلت يالسعاده بس هم الرجل لايستحق المراه ثلاث ارباع المجتمع والرجل هو الربع وياليت هناك قسمه عادله بينهم ولكن. مايحد هذه القسمه هو طغيان الرجل والدبابه راكبتها بالطيب والا بالغصب اصلا انت من ربع الثوار لاتنكرين مالك قلب عالحروب والدبابات أعرفك
الدبابه مجهزين لها راجمه الدبابات والغام ارضيه مضاده بما ان الرجل الربع والمراه ثلاث ارباع المجتمع فهذه قسمه عادله كل رجال ياخذ ثلاث واصبح المجتمع في سعاده وحلت اغلب مشاكله النفسيه الناشئة من العنوسه والطلاق والرمله الله يكفينا شر الرمله

التوأم
05-08-2011, 09:06 PM
اخي الصريح لكل جواد كبوه وانا اقول لك انك أخفقت في الرد هذه المره واتمنى ان تضاف الى خبرتك ال18 عاما الرجل هو الرجل الذي سيبقى في نظري شئتم ام ابيتم وليس راي ان تبخس حق المراه وليس عدل منك ولكن لا ألومك فلن انسى انك رجل كلي شكر لموضوعك

الصريح
05-08-2011, 09:17 PM
اخي الصريح لكل جواد كبوه وانا اقول لك انك أخفقت في الرد هذه المره واتمنى ان تضاف الى خبرتك ال18 عاما الرجل هو الرجل الذي سيبقى في نظري شئتم ام ابيتم وليس راي ان تبخس حق المراه وليس عدل منك ولكن لا ألومك فلن انسى انك رجل كلي شكر لموضوعك
من بخسها حقها اصلا الحياه بدون المراه تصبح ارض قاحله ولكن نقول المراه تحتاج الرجل وكل له رؤيه ولكن اقول ان المراه لا تستطيع العيش بدون الرجل هذه فطره انسانيه وكذلك الرجل لايستطيع
كل الشكر على تواجبك وتحاورك المثمر اختي التوام

السعاده
05-08-2011, 11:21 PM
أجمل ما وجدته في منتداي الغالي
هو روح الأخوة التي جمعتنا
فنحن نتحدث كالإخوة فيرتفع الصوت ثم يعود إلى الهدوء
ومن ثم نشد في الحوار ونرخي
الى أن نصل في نهاية الأمر أن قلب كلا منا لا يحمل للأخر
إلا كل الود والمحبة والأخوة بكل معانيها الرائعة

إلى أقرب الأشخاص لي
التوأم والصريح
شكرا لحسن حواركم ورقيه
ولكم منى قلب ينبض بحبكم وعين تنطق باحترامك
أغرسها لكم في موضوع
لاقى من ردودكم ما جعله غنيا بآراء
و إن كنا نختلف فيها إلا إننا في النهاية نحترمها

و الدبابات والأسلحة سيتم مصادرتها لأنها مخالفة للشروط
بما أن دوريات المنتدى ما خذين إجازة فهناك من ينوب عنهم

شكرا لكم

الصريح
05-08-2011, 11:25 PM
ياهلا والله بالغاليه السعاده
القلوب والله شواهد
اما الدوريات الان الامور متغيره صارت الدوريات من الشعب يعني الدوريات والشعب واحد والاسلحه نسحبها ارضاء لكم حاضرين بس نرجع لها للحاجه
والمنتدى يفخر بوجود امثال السعاده والتوام

كلي وفا
05-09-2011, 11:07 PM
هذا كان مجرد تحليل نفسي لحالة الفتاة وقد ينطبق عليها بالفعل الوحدة والكآبة بسبب حاجتها للرجل..
ولا ينطبق على الكل..

اما لظروف جعلتها تشعر بالنقص من معاملة الاب او الام او الاخوة او زوجات الاخ.. اسبااب كثيرة..

ولكن لانقول ان الرجل سبب لتعاسة المرأة هذا اعتراض لمشيئة الله والفطرة السليمة..

لكن نستطيع ان نقول ان المرأة سببا في تعاسة نفسهااا فهي التي تجلب لنفسها الامراض والكآبة والضيق..

خير متاع الدنيا المرأة الصالحة..

هي من تبني الامة بصلااح ابنائهاا.. معتمدة بذلك على زوج أمنته في الغيب والحاضر..

الرجل السوي هو من يستحق الدفاع عنه.. رجل يعرف الحق من الباطل..

هو الاب الحنون والاخ النصوح والزوج الحبيب..

لا تظلمين الرجل حبيبتي التوأم ولكن قولي بنفسك ان كان الرجل سبب لتعاستي فأنا استطيع ان احول حياتي الى جنة..

بأسلوبي وتعاملي..

ولا يمكن الاستغناء عن بعضهما البعض..

تقبلواا ردي المتواضع..

الصريح
05-10-2011, 05:38 PM
الكتومه كلام راقي لا ياتي الا من انسانه راقيه مثقفه
كل الشكر لك

المسك
05-19-2011, 11:07 PM
الله يبعدها عنا ..بس يمكنها البنيه جيكره طاحت بجبد روحها < ابلش عاد

خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

يعطيك العافيه يالصريح

مطيري
05-20-2011, 12:16 AM
التوأم تسوولفين منيه لي باجر بالنهايه الرجااال قوامووون على النسااء وحق الرجل عن ثنتين منكم يالحريم قمتي او قعدتي ماراح تغيرين من قناعات الناس

بس انتي اللي شايفه عمرج وتبين تحكمين الرجال غصب :)

وبالنهايه مشكورين على المتابعه والمداخلات الحلوه والصريح واصل ونحن من وراائك :)

الصريح
05-20-2011, 11:32 PM
كل الشكر لمن شارك واعطى رايه هذه فقط مزحه وفاصل فكاهي لكسر الرتابه
كل الشكرلكم

المعلمة المتميزة
05-22-2011, 10:38 PM
رووووعه الاختيار يكمن في المضمون :(304):
شكراً لك :)
http://forum.moalem.net/ (http://www.q8ow.com/up/)

الصريح
05-23-2011, 12:32 AM
المعلمه المميزه كل الشكر على المرور