المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الناس وصلت الآي فون . . وطلابنا يدرسون دورة حياة الصرصور !!

محب النصح
01-15-2011, 04:37 PM
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على نبينا وحبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . . وبعد

والله إنه لمخجل جدا ان نرى التطور المذهل و السريع للتكنولوجيا التي غزت العالم و أبهرتنا . . و نحن ندرس أبناءنا دورة حياة الصرصور ( وع )

والله إن لمنظر الصرصور مقزز و نحن تشرح لأنبائنا شكله ومن أين يتكون و طريقة تكاثرة و شكل بيضته و غيرها من السخافات التي و الله لهي أقرب للقذارت من التعلم !!

إلى أين نسير ؟؟ ويلكم أين تذهبون بنا ؟؟!!

والله لي أخت و هي بالصف الثاني عشر تقول إن معلمتها طلبت منهن أن التي تحضر صرصور سأعطيها درجة الشفوي !!

وتقول نريد أن تشرح كيف يتكون و تقسيم جسمه !! ( آسف لوعة كبودكم )

و تقول أمي وهي تعقب على أختي نعم و أخذنا نبحث في الحمامات و البواليع ولم نجد لأننا راشين قبل أسبوع مبيد !!

قلبت لهم روحوا تسلفوا من الجيران . . يمكن ما رحوا بعد !!

والله شر البلية ما يضحك . . و لا حول ولا قوة إلا بالله

التويمي
01-15-2011, 04:53 PM
اي والله شر البلية ما يضحك

اليوم وانا ادرس ولدي برابعه ابتدائي لقيت المذكرة تتكلم عن دورة حياة الضفدع وحيوانات اخرى .. وانسدت نفسي وقلت ادرس بروحك
وباجر اراجع معاك :)

يمكن وزارتنا تفكر لما بعد النفط .. وناويين يكتشفون شئ جديد غير التكنولوجيا في حال نضوب النفط :)
من الحيوانات الموجوده وتكويناتها .!
ولا عزاء للطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات

قيثارة
01-15-2011, 05:11 PM
أهلا بك أخي الفاضل محب النصح..
اسمح لي.. لاأرى في ما تفضلت به أي شي يمكن أن يقزز النفس أو تقشعر له الأبدان..فهذا هو العلم..فكيف هو علم التشريح والطب...
بل بالعكس رغم الانتقادات اللاذعة التي توجه إلى التربية وخاصة توجيه مادة العلوم..الا اني أرى تطور في مستوى الطلبة العلمي والثقافي ..إذ أن المنهج الجديد يعتمد على التحليل والاستنتاج والتفكير النقدي..
ركز الموضوع على دورة حياة الصرصور!!!!وتناسينا أن الله تعالى ضرب مثلا" ما بباعوضة..
لايمكن أن نستهين بالعلم حتى في دراسة أدق المخلوقات..
أرى من وجهة نظري ان منهج الصف الرابع في منتهى الروعة حيث يركز على بيولوجية الكائنات الحية من دورة حياتها وتركيب أجسامها والأجهزة ووظائفها وكيفية المحافظة على صحة الانساان..والبيئة وملوثاتها والحلول للمحافظة على البيئة والتكيف مع ظروف البيئة المحيطة..
جميعها مواضيع في منتهى الأهمية أرجو الا نهضم حقها عند إبدائنا للرأي ...حتى يكون هناك على الأقل مصداقية في الطرح..
أخي الكريم..دورة حياة الضفدع درس للطلبة وادرج في اختبارات الفترة الأولى..وبالعكس تظهر عظمة الخالق في تحول الضفدع من حيوان مائي إلى حيوان بري..لتحول الخياشيم في جسمه إلى رئة في الجزء الأخير من دورة حياته..
لايوجد في العلم شيء يعيب...وماتوصل الغرب الى الاي فون وغيره من حداثة الصناعة والتطور التكنولوجي الا بالتعرف على جميع العلوم وعد شعورهم بهذا التقزز!!!!
كل العلوم ان لم تفيدنا فهي لن تضرنا أو أبنائنا ...أبدا"
كل الشكر لك ولرأيك..,وأرجو أن تتقبل رأيي برحابة صدر..

السعاده
01-15-2011, 05:29 PM
صحيح أن هذه الحيوانات مقززه ولكن حب الاستطلاع والفضول يدفعنا الى معرفة كيف هي حياتها ومما تتكون وهذا لا يكون الا بالعلم فانا لا ارى بذلك اي شئ بالعكس انه لجميل ان نتعلم كل شئ ولا نختار ما نتعلم كما افنى الكثير من العلماء حياتهم في تعلم كيف تعيش النمله وكيف ان الله معجز حتى في أدق خلقه وأنا استمتع بالانصات للدكتور صبري الدمرداش في حديثه عن النمل واستمع اليه مررا وتكررا ولم اشمئز ...

فالى اخوي التويمي روح درس ولدك واجعله يستمتع في دراسته ومعرفة دورة حياة الضفدع ولا تنسى تعلمنا شلون حياة الضفدع ....

moalem
01-15-2011, 07:24 PM
بيض الله وجهك انا مرضت وانا ادرس عبود هالمواضيع والتفاصيل الدقيقه
يعني المناهج صايرة تخصصية اكثر من اللازم
لكن يجب اعادة النظر وتنحية مريم الوتيد عن قطاع المناهج

ابدااع
01-15-2011, 10:43 PM
شكرااااااا ااخي محب النصح ..

قبل لا نعلق على المناهج ...

شوف من يلقيها اول ...

العملية كلها على بعضها ... ماشية في انحداااااااااااااار .. وسريييع بعد

وكنت بعلق على دراسة حياة الحيوان ..

بس قيثارة كفت ووفت ...

احنا نضيف للمناهج الشي الطيب والجديد مطلووووووب ..

ولا تنسى اكثر علماء هالعالم الذكي على قولتك .. روح دوهم في ادغال افريقيا يكتشفون حيوانات ويعيشون حياتها بادق تفاصيلها ....

هذا رايي واردت التعبير عنه ..

وارجو الا اكون قد اثقلت على احد ..

moalem
01-15-2011, 11:00 PM
أهلا بك أخي الفاضل محب النصح..
اسمح لي.. لاأرى في ما تفضلت به أي شي يمكن أن يقزز النفس أو تقشعر له الأبدان..فهذا هو العلم..فكيف هو علم التشريح والطب...
بل بالعكس رغم الانتقادات اللاذعة التي توجه إلى التربية وخاصة توجيه مادة العلوم..الا اني أرى تطور في مستوى الطلبة العلمي والثقافي ..إذ أن المنهج الجديد يعتمد على التحليل والاستنتاج والتفكير النقدي..
ركز الموضوع على دورة حياة الصرصور!!!!وتناسينا أن الله تعالى ضرب مثلا" ما بباعوضة..
لايمكن أن نستهين بالعلم حتى في دراسة أدق المخلوقات..
أرى من وجهة نظري ان منهج الصف الرابع في منتهى الروعة حيث يركز على بيولوجية الكائنات الحية من دورة حياتها وتركيب أجسامها والأجهزة ووظائفها وكيفية المحافظة على صحة الانساان..والبيئة وملوثاتها والحلول للمحافظة على البيئة والتكيف مع ظروف البيئة المحيطة..
جميعها مواضيع في منتهى الأهمية أرجو الا نهضم حقها عند إبدائنا للرأي ...حتى يكون هناك على الأقل مصداقية في الطرح..
أخي الكريم..دورة حياة الضفدع درس للطلبة وادرج في اختبارات الفترة الأولى..وبالعكس تظهر عظمة الخالق في تحول الضفدع من حيوان مائي إلى حيوان بري..لتحول الخياشيم في جسمه إلى رئة في الجزء الأخير من دورة حياته..
لايوجد في العلم شيء يعيب...وماتوصل الغرب الى الاي فون وغيره من حداثة الصناعة والتطور التكنولوجي الا بالتعرف على جميع العلوم وعد شعورهم بهذا التقزز!!!!
كل العلوم ان لم تفيدنا فهي لن تضرنا أو أبنائنا ...أبدا"
كل الشكر لك ولرأيك..,وأرجو أن تتقبل رأيي برحابة صدر..

اختي قيثارة بالصف الرابع الابتدائي كم المعلومات كثير جداً في مادة العلوم فضلاً عن المواد الاخرى كذلك التفاصيل الدقيقه فمثلاً البيضة ذاكرين للطالب بالمستوي هذا ما يقارب 7 اجزاء للبيضة وكان يكفي بالمرحلة هذي ثلاث اجزاء لها الصفار والبياض والقشرة يعني ليش الكم الهائل من المعلومات للطالب في هذه المرحلة

كذلك بنتي في الصف السابع منهج العلوم دسم جداً وفيه من المعلومات خصوصاً تقارب المصطلحات ووظائفها يعني اعتقد ان هالطلبه مو أصحاب تخصص حتى يدرسون هذه التفاصيل فلو افترضنا أن طالب له ميول فنية أو أدبية لماذا نجعل له عائق المواد العلمية خصوصاً انها مادة ذات تخصص والكلام يطول يا اخت قيثارة لكن المناهج الغير مدروسة وعدم تكاملها مع المواد الأخرى وعدم مراعاتها لطبيعة البلد واحتياجاتنا هو سبب تأخرنا

قيثارة
01-15-2011, 11:33 PM
اختي قيثارة بالصف الرابع الابتدائي كم المعلومات كثير جداً في مادة العلوم فضلاً عن المواد الاخرى كذلك التفاصيل الدقيقه فمثلاً البيضة ذاكرين للطالب بالمستوي هذا ما يقارب 7 اجزاء للبيضة وكان يكفي بالمرحلة هذي ثلاث اجزاء لها الصفار والبياض والقشرة يعني ليش الكم الهائل من المعلومات للطالب في هذه المرحلة

كذلك بنتي في الصف السابع منهج العلوم دسم جداً وفيه من المعلومات خصوصاً تقارب المصطلحات ووظائفها يعني اعتقد ان هالطلبه مو أصحاب تخصص حتى يدرسون هذه التفاصيل فلو افترضنا أن طالب له ميول فنية أو أدبية لماذا نجعل له عائق المواد العلمية خصوصاً انها مادة ذات تخصص والكلام يطول يا اخت قيثارة لكن المناهج الغير مدروسة وعدم تكاملها مع المواد الأخرى وعدم مراعاتها لطبيعة البلد واحتياجاتنا هو سبب تأخرنا

يابوعبدالله..أكيد مايخفي عليك مناهج التعليم الخاص..والدول الغربية...
على سبيل المثال:المنهج البريطاني يبدأ عندهم الطلبةمن الصف السادس بدراسة فوق على المواد الاساسيةمواد: التاريخ-الجغرافيا-الكيمياء-الفيزياء-الأحياء!!!!!
ورغم هذا ماقالو طبيعة البلد وانه دسم على عيالنا...و,,,و,,,,و
لكن العيب ماهو بالمناهج ولا بعيالنا لأن قدراتهم تفووووق تخيلنا لها..
ولكن العيب بآلية التطبيق مع اهمال المعلمين لهذه المواد وكثر التشكي والتحلطم..
على سبيل المثال: بنتي في الصف الرابع أخذت موضوع الجهاز الدوري لما راجعت لبنتي الدرس لقيتها وكأنها أول مرة تسمع عنه...وتوقعت ان المعلمة غير مستعينه بأي وسيلة..شرحت لهم المعلمة الدرس بدون أي وسيلة تساعد الطلبة على فهم شكل وآلية الجهاز الدوري..لما رحت للمعلمة ..اعتذرت المختبر ماكان فاضي..قلت لها يابنت الحلال كان اموصيتنا انجيب لك قلب انعجه الله امكثر القصااااصيب بهالبلد..
يعني عندنا مناهج بدون معلمين!!!!!!واذا حصلت معلم مخلص لقيتهم ضاااغطينه بالشغل وكادينه كد!!!
والله يابوعبدالله المنهج زين مافيه شي ..بس يبيله معلمين ومعلمات جديين وكفء لهذا المنهج..وللأمانه الكثير من معلمين ومعلمات العلوم قادرين على توصيل المعلومة..الله يعطيهم العافية..
أبوعبدالله لاادلعون عيالنا أكثر من جذي...ترا الناس على قولة محب النصح اصنعوا اي فون..

moalem
01-16-2011, 12:09 AM
طيب المنهج
لا صار لا معوق ولا صايبه عوق /// وراه يمشي مثل مشي المعوق

قيثارة
01-16-2011, 12:26 AM
طيب المنهج
لا صار لا معوق ولا صايبه عوق /// وراه يمشي مثل مشي المعوق

المنهج
حده زمانه على ناس تحترف للبوق..
ان مالقيتها تاااكل اتشووووفهااتسوق..

ولاعزاااء