المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دغيمان

الصريح
12-06-2010, 07:21 PM
تقول احداهن ..،

http://hawaa.alhnuf.com/imgcache/12a46f512f5f98080183e98a80dbddf5.jpg

ساق لي القدر هذا الصبي ذو التسعة اعوام في احدى ايام شهر تشرين

وقتها كنت عائدة للتو الى منزلي وعطل في السيارة اجبرني ان ادلف منزلي

سيرا على الاقدام ، حتى ظهر لي دغيمان محاولا بكل شهامه ان

يساعدني بحمل بعض الأكياس كانت معي ..

للوهله الأولى تبدوا على محياه علامات النباهه وشرارة الذكاء تتقد من

عينيه العسليتين ومنابت شعره الشقراء بفعل حرارة الشمس

كان رث الثياب حافي القدمين السواد يحوم حول اظافره وشيئا لزج

يطل علي بإستحياء من احدى فتحات انفه

سألته : وش اسمك ؟ قال لي بكل ثقه دغيمان !

ماشاء الله ولد مين يالشاطر ؟

انا ولد جيرانكم بيتنا باللفه لا حطيتي الشمس على حجاجك اليمين

لا والله يادغيمان تعرف توصف زين !

طيب وش مطلعك بالشارع ماتخاف الحرامي يخطفك ؟!

والله ياويله لو يقرب صوبي ماعندي الا الصخر احذفه لين افجر راسه

اعجبتني ثقة الطفل بنفسه وشجاعته الظاهره ..

شكرته على حسن لطفه ومحاولته الحثيثه لمساعدتي واعطيته المقسوم

ونبهته ان لا يشتري بها طراطيع ..

بعد مرور اسبوع

كنت وقتها اغط بسبات عميق والساعه تشير الى الثامنه صباحا

فجأه أحسست بباب غرفتي يُفتح ويطل منه رأس دغيمان

ظننت انني احلم ، ولكن قطعاً لا فأنا اكيده مما رأيت

نهضت من فراشي مسرعة وخرجت ابحث عنه وانادي الخادمات وعم عبده

وام حسين ، الكل انكر واستغرب كلامي ، كيف لصبي ان يدخل بيتنا ويقتحم

غرفتي ولا احد ينتبه له ؟!

وبعد وقت قصير من البحث والتحري وجدناه في غرفة ألعاب ابني ينتظرني ان

استيقظ من النوم !

ما أن رآني حتى بدت لي ثناياه مبتسما ونفس السائل اللزج

يطل علي بإستحياء من احدى فتحات انفه ..

دغيمان وش تسوي هنا ؟

والله ياخاله ابد لي اسبوع وانا ابي اسير عليكم واشكرك على القروش الي

عطيتيني بس كل يوم اقول باكر لين ما جا يوم الخميس وانا فاضي وماعندي

مدرسه ..

قلت له حياك يا ابني حتى انا فاضيه وماعندي شىء

طيب اهلك يدرون انك عندنا اخاف بيقلقون عليك ؟!

لا ماعليك انا ماخذ الأذن ومعلمهم لا صرت بصف ثالث محد له دخل فيني

انا رجال وحر نفسي ..

عجيب والله يادغيمان الحين انت ابد ماتستأذن لا طلعت ؟

لا ابد يا خاله وبعدين اهلي يدرون اني بالحاره وين بروح مثلا ؟!

ماشاء الله لا عز الله كدينا خير يادغيمان

وعلى هذا المنوال اصبح دغيمان جزءاً لا يتجزأ من عائلتي الصغيره وان كان

اغلبهم يتضايقون منه ومن شقاوته البريئه من عم عبده الحارس الى

روزالينا الفلبينه التي لطالما اشتكت منه ومن طريقة مسحه للسائل اللزج

الكل كان يضيق به ذرعاً الاَ انا وابني الوحيد ذو الأربع اعوام وهنا مربط

الفرس ..

دغيمان طفل على صغر سنه واعوامه القليله في مشوار الحياه الى انني

لمست فيه ثقه وشهامه ورجوله مساحتهما في شخصيته لم تتسع

لسنوات عمره القليله !

يكلمني بكل ثقه عن نفسه وعن كل شيء يحيط بظروفه ، لم يكسره فقره

ولا عوزه ولم يراهني يوما او يحاول استمالة قلبي لحاجته فكل شيء يعرفه

وكان عنده مثله في قديم الزمان عينيه دائما مليئه بالرضا والإقتناع

انتقادي من الدرجه الأولى ، يكره الجل والجينزات والسير على خطوط

الموضه !

قناعته بكشخته تتجلى بحلق شعره على الصفر حتى تظهر كل شطوب

الظروف والقهر والفقر والتحدي كعلامات وطلاسم على راسه الاخضر يصعب

فك شفراتها

ولبسه للبدله الرياضيه تحت ثوبه الابيض ونعاله الذي لا اعلم ماالسر في ان

لا يغوصا كامل قدميه بداخلهما واعتقد والله اعلم انها نوع من الرجوله

والكشخه في قاموس دغيمان !

لا اخفيكم سرا أنى كنت سعيده ببوادر الصداقه التي بدأت تنبت بين ابني

ودغيمان ، وان كان زوجي يتقبلها على مضض خوفا من ان ابننا يتعلم منه

بعض السلوكيات الخاطئه الا أنى اقنعته انهما تحت ملاحظتي ولا عليك ..

مع الأيام وجدت ابني منطلقاً جريئا يعتمد على نفسه ويعبر بعيدا عن لغتيه

الانجليزيه والفرنسيه الاتي اتقنهما كطالب في المدرسه الاجنبيه !

وبكل اريحيه يقول لي كفك ياماما بطريقه دغيمانيه رائعه

اصبح يقلد دغيمان بإعتداده بنفسه وشقاوته وطريقته ولا انسى ذلك اليوم

الذي طلب مني شراء ثوب له وواحد اخر لدغيمان ، بعد ان كان ابني الراعي

الرسمي لأزياء ARMANI JUNIOR والتي رفضها دغيمان بكل ثقه عندما

قدمتها له قائلا : انا لا البس ملابس شبيه بملابس البنات ، وذهب اقناعي

له ادراج الرياح ولازل متعنتا خصوصا عندما مسح سائل انفه اللزج بكم ثوبه

بثقة منقطعة النظير ..

كانت وجهتنا الى محل < لومار > ما أن دلفنا ثلاثتنا المحل لتفصيل ثوبين

للصغار حتى استشاط دغيمان غضبا وقال ما هذا ياخاله ان لا البس هالثياب

والله ان ابوي يعلقني بالمروحه يومين ..

قلت بنفسي لله درك من صبي

وتوجهنا لأحد المعارض بناءا على طلبه لافصل له ثوب بدون اي تطيرزات

واستمرت ايامنا على هذا المنوال مع دغيمان يزورنا يوميا لمدة ساعتين وفي

اخر الاسبوع يتكى عندنا وتمر المواقف مابين شد وجذب تتخللها سوالف

ومناقشات وحكايات ومغامرات الفتى الشجاع دغيمان ..

حتى سألته في احد الايام عن قصة < معشي الذيب > وبلا عجب سردها

لي كامله بعد ان سمعها في احد الأيام من جده ، وابني كان كالعاده مطير

عيونه في عمليه تسجيل واختزال لكل حرف يقوله دغيمان !

إلتفت الى صغيري اسأله ماهو الحيوان المقصود بسالفة دغيمان بعد شرح

مبسط له ؟

قال لي بكل حماااااس انه توووووووووووووماس القط الاشهر على مر التاريخ

نظرت اليه ولسان حالي يقول له مالت عليك وعلى أم < ن > جابتك اقول لا

تكثر حكى وخذ الحكمه من افواه الدغيمان ..

لازلت اذكر هذا اليوم الحزين جيدا فقد كان من اصعب الأيام التي مرت علي

كنا وقتها قطعنا شوطا طويلا مع الصبي دغيمان حتى اصبح جزء لا يتجزء منا

تعودنا عليه وعلى وجوده وتخللت تلك الفتره زياره لأهله والتعرف عليهم حتى

يطمئنوا ان ابنهم عندنا في ايدي امينه واني والله كنت اخاف عليه مثل

خوفي على ابنى ..

اقول في ذلك اليوم كنت عائده الى بيتي ، ما أن اقتربت حتى جماهير من

البشر وسياره للإسعاف وحادث حديث عهد

كعادتي عندما امر من عند هذه المواقف يأخذ لساني يلهج بالدعاء والتعوذ

من الشيطان ولكن هذه المره غير أحسست ان قلبي أقتلع من مكانه امرت

سائقي ان يقف وترجلت من سيارتي متجه الى مكان الحادث بين جموع

المتجمهرين وعرفته بالرغم من الغطاء الذي كان يستر وجهه الملائكى

عرفته من فردة نعاله الذي لم يلبسه يوما جيداً

عرفته من طرف بنطاله الأخضر الذي طالما لبسه تحت ثوبه الابيض

عرفته من طرف رأسه وجروح الزمن المنحوته عليه وحتى الدماء على

الإسفلت لم تستطع ان تمحيها ..

رحل دغيمان فقد كان ضحية سياره متهوره لم تمهل لهذا الصبي ان ينشر

بعضا من رجولته وشهامته ومبادئه على صفحة الزمن !

رحل صغيري

ورحل كل معنى نبيل سامي للرجوله والاعتداد والشهامه لا تتسع لها

شوارع مدينتنا ولا ساحات السوق حيث يكثر مرتاديه من اللبس غير

المحتشم وسامحني وطيحني ولا تلومني !

رحل دغيمان في وقت ما أحوج مجتمعنا الى مليون دغيمان ودغيمان !

moalem
12-06-2010, 10:32 PM
ياخوي الصريح انت وين نبشت الجروح

ذكرتني القصة بشخص غالي

وذكرتني الصورة بشخص غالي

أما القصة ذكرتني بولد خالي اللي توفى وهو في عمر الزهور الله يرحمة

أما الصورة ذكرتني بسالم ولد اخوي طلال اللي صار له سنة في أمريكا برفقته ابوه اللي درس هناك والله اني شفقان على ضمته

قبل حوالي اربع سنوات كنت مع فريق عمل نجري دراسة على العديد من مدارس الكويت بتكليف من الهيئة العامه للتعليم التطبيقي وهي تقنين اختبار للذكاء

من خلال التجول بين المدارس كان الطلاب اللي ينتمون لأسر تتمتع بدخل اقتصادي مرتفع بالغالب يعانون من سلوكيات عديدة خاطئة ولعها مستوردة فهم أما يعانون ن حياء شديد وعدم القدرة على التعبير وجل اهتمامهم بما يلبسونه ولعل السبب يعود لأن المباشر الأول لهم بالمنزل خدم ، واهتمام الأهل بهم من ناحية المظهر بالدرجة الأولى مما يجعل تركيزه على مظهرة الخارجي ويصرفه عن أولويات الأمور لذلك في المشاجرات فيما بينهم (الحط والمحاطط) إذا بيعيب على شخص يعيبه في مظهره (طالع شكلك، طالع شلابس، ....) بعيداً ...الخ

رحم الله دغيمان ورحم الله آمونا وأموات المسلمين

الصريح
12-06-2010, 11:52 PM
ياخوي الصريح انت وين نبشت الجروح

ذكرتني القصة بشخص غالي

وذكرتني الصورة بشخص غالي

أما القصة ذكرتني بولد خالي اللي توفى وهو في عمر الزهور الله يرحمة

أما الصورة ذكرتني بسالم ولد اخوي طلال اللي صار له سنة في أمريكا برفقته ابوه اللي درس هناك والله اني شفقان على ضمته

قبل حوالي اربع سنوات كنت مع فريق عمل نجري دراسة على العديد من مدارس الكويت بتكليف من الهيئة العامه للتعليم التطبيقي وهي تقنين اختبار للذكاء

من خلال التجول بين المدارس كان الطلاب اللي ينتمون لأسر تتمتع بدخل اقتصادي مرتفع بالغالب يعانون من سلوكيات عديدة خاطئة ولعها مستوردة فهم أما يعانون ن حياء شديد وعدم القدرة على التعبير وجل اهتمامهم بما يلبسونه ولعل السبب يعود لأن المباشر الأول لهم بالمنزل خدم ، واهتمام الأهل بهم من ناحية المظهر بالدرجة الأولى مما يجعل تركيزه على مظهرة الخارجي ويصرفه عن أولويات الأمور لذلك في المشاجرات فيما بينهم (الحط والمحاطط) إذا بيعيب على شخص يعيبه في مظهره (طالع شكلك، طالع شلابس، ....) بعيداً ...الخ

رحم الله دغيمان ورحم الله آمونا وأموات المسلمين
اولا كلي اسف لنبش الجراح ولو دريت ما نزلت الموضوع
ثانيا : اسال ان يخلف خالك خير مما فقط وان يرد ابن اخيك سالم معافى
ثالثا : اصبح الوالد الان عياره عن موفر خدمه فقط لا يعتني بالارواح فقط بالاجساد وكانه يربي عجول للتسمين
يامتعب الجسم كم تشقى لراحته :: اتعبت جسمك فيما فيه نقصان
اهب الى الروح فاستجمع فضائلها فانت بالروح لا بالجسم انسان
كل الشكر على المرور

قيثارة
12-07-2010, 01:39 AM
قصة جميلة يالصريح...لكن ابشرك دغيمان حي ماامااات ..مدرستي مترووووسه من ربع دغيماان..بس بدون الي قلت عنه لزج <<<<<وووع
دغيمان هي حالة لإهمال الوالدين وترك الشارع التحكم بسلوكياته وتربيته لذلك نرى انعكاس صورة الشارع في شخصيته وسلوكه كالبلطجية والإهمال واللامبالاة ورزة الوجه <<<عفيه عليه كل يوم امسير ع العرب
وتغلب على صفاته تلك الصفات التي تكون وليدة الفوضوية والعشوائية..وحسب تصوري لشخصية دغيمان فلا اعتقد انه يسمح لنفسة بمصادقة واللعب مع طفل عمره 4 سنوات!!!!
نعم أربي ابني على الرجولة والأخلاق الجميلة التي يتسم بها مجتمعنا الإسلامي والعربي..ولاأهمل الجانب الديني والشخصي والتعليمي وجوانب عديدة في تربية الطفل...دغيمان شخصية جميلة من جانب واحد ولكنها لااستطيع القول انها سيئة ولكن فلنقل انها مهملة من عدة جهااات..
الصريح شكرا" على الموضوع...تقبل مروري ولك خاالص مشاعر التقدير

المعلمة المتميزة
12-07-2010, 10:32 AM
قصة حيل مؤثرة :(
تسجيل متابعهـ ... شكرااا لكم

الصريح
12-07-2010, 12:32 PM
قصة جميلة يالصريح...لكن ابشرك دغيمان حي ماامااات ..مدرستي مترووووسه من ربع دغيماان..بس بدون الي قلت عنه لزج <<<<<وووع
دغيمان هي حالة لإهمال الوالدين وترك الشارع التحكم بسلوكياته وتربيته لذلك نرى انعكاس صورة الشارع في شخصيته وسلوكه كالبلطجية والإهمال واللامبالاة ورزة الوجه <<<عفيه عليه كل يوم امسير ع العرب
وتغلب على صفاته تلك الصفات التي تكون وليدة الفوضوية والعشوائية..وحسب تصوري لشخصية دغيمان فلا اعتقد انه يسمح لنفسة بمصادقة واللعب مع طفل عمره 4 سنوات!!!!
نعم أربي ابني على الرجولة والأخلاق الجميلة التي يتسم بها مجتمعنا الإسلامي والعربي..ولاأهمل الجانب الديني والشخصي والتعليمي وجوانب عديدة في تربية الطفل...دغيمان شخصية جميلة من جانب واحد ولكنها لااستطيع القول انها سيئة ولكن فلنقل انها مهملة من عدة جهااات..
اختي قيثاره لب القصه ان الشخص اذا اصبح حبيس البيت ودائما خوف الاسره عليه واصبحت الكشخه واللبس هي ديدنه ويعيش في محيط صغير تصبح المفردات اللغويه وقدرته على معايشة الغير صعبه والخروج الى الحياه ومقارعه الصعاب لايستطيع تحملها .
هذه القصه لاتعني ان الشخص يدع ابنه للشارع دون رقيب او حسيب بل هو مسئول عليه مسئوليه كامه واهم ما يعلمه هو دينه واخلاقه وما يضره وينقعه .
هذا من باب قول عمر بن الخطاب : " اخشوشنوا فان النعم لاتدوم "
انظري اختي الفاضلة الى الشخص الذي لايخرج من المنزل تجده مهزوز .
اليك تجربتي الخاصه :
ابن لي دائما في البيت على الالعاب الالكترونيه ولايخرج من البيت الا للمسجد . بعد مده وجدت الولد ضعيف في شخصيته يخاف من الخروج اصبحت عنده اوهام الخوف من الشي القادم فيتخيل اشياء سوف تحدق له اذا اقدم على هذا الفعل ولايخرج مع اخوته او ابناء عمه واخواله الى البر حتى اصبح اضحوكه .
بدات في علاجه وابعدت عنه الالعاب الالكترونيه الا فقط وقت بسيط واخذته معي وادخلته حلقات التحفيظ ومن ثم انخراطه مع الجماعه الصالحه وبدات اعالجه مرحله مرحله .
الان هو الذي يخرج ويذهب مع الرفه الصالحه الى المخيمات ويبيت هناك وتغيرت حالته بالكليه .
لم يكثر الطلاق الا بعد انتشار الشخصيه الاتكاليه التي فقط تهتم بالمظهر
كل الشكر عل هذا المرور والتعليق الطيب

الصريح
12-07-2010, 12:34 PM
قصة حيل مؤثرة :(
تسجيل متابعهـ ... شكرااا لكم
كل الشكر على المتابعه

moalem
12-10-2010, 01:57 PM

اختي قيثارة

الفكرة من الموضوع ليست ترك الطفل للشارع لتسنى له اكتساب صفات الرجولة لكن الفكرة أنه تحميله جزء من المسؤلية وعدم تركة أسير الجدران مع الخدم.

طبعاً خل نجعل من دغيمان الذي بالقصة دغيمان آخر عصري يتصف بالنظافة يتسم بالمروءة يتسم بالجرأة وقوة الشخصية له من الجرأة ما يستطيع أن يعبر عن أفكارة مشبع بالحنان العاطفي وهذا لا يكون يتلبية جميع طلباته ولا يكون بجعله كمبارس في مرحلة الطفولة. وبلحظة تريد تحميلة المسئولية ولا تقبل منه الاخفاق بما يوكل له من مهام.

التوأم
12-10-2010, 01:58 PM
سرد جميل وحبكة مميزة ، من خلال قصة رمزية أراد الكاتب منها "تنبيه شباب هذا العصر" دغيمان لم يمت، ولكن ماتت الشيم
ماتت العفة، مات الوازع الديني، ماتت القيم والمبادئ، ماتت العادات والتقاليد الحميدة، ماتت المناعة الطبيعة لدينا،والسبب هو الخوف الذي انتشر وعدم الامان واجد سببا اخر وهو التمدن والحضارة الزائفه والمدارس الاجنبيه التي تنقل لنا حضارة وعادات ليست لابائنا ولا لاجدادنا
كل الشكر اخي الصريح
نقل رائع ومؤثر

moalem
12-10-2010, 02:11 PM
سرد جميل وحبكة مميزة ، من خلال قصة رمزية أراد الكاتب منها "تنبيه شباب هذا العصر" دغيمان لم يمت، ولكن ماتت الشيم
ماتت العفة، مات الوازع الديني، ماتت القيم والمبادئ، ماتت العادات والتقاليد الحميدة، ماتت المناعة الطبيعة لدينا،والسبب هو الخوف الذي انتشر وعدم الامان واجد سببا اخر وهو التمدن والحضارة الزائفه والمدارس الاجنبيه التي تنقل لنا حضارة وعادات ليست لابائنا ولا لاجدادنا
كل الشكر اخي الصريح
نقل رائع ومؤثر

اذكر سنة 92 كنا بالمتوسطة

اول طالب بالمدرسة حلق شعرة المارينز كان بصفي بمنطقة صباح السالم كل المدرسة مستنكرين هالحلاقه وشوف الكلام الي طلع عليه شي ما تتصور وخلال عشر سنوات صار شي طبيعي المارينز والجنز النازل وتطير الشعر وعد وخربط

التوأم
12-10-2010, 02:20 PM
بو عبدالله
المسألة مو مارينز الحين المساله ضياع الهويه
ماعاد تفرق بين الرجل والمرأه
والمسأله اصبحت عاديه ومقبوله لدى كثير من المجتمعات
والسبب التمدن الكاذب لا غير

قيثارة
12-10-2010, 02:34 PM
اختي قيثارة

الفكرة من الموضوع ليست ترك الطفل للشارع لتسنى له اكتساب صفات الرجولة لكن الفكرة أنه تحميله جزء من المسؤلية وعدم تركة أسير الجدران مع الخدم.

طبعاً خل نجعل من دغيمان الذي بالقصة دغيمان آخر عصري يتصف بالنظافة يتسم بالمروءة يتسم بالجرأة وقوة الشخصية له من الجرأة ما يستطيع أن يعبر عن أفكارة مشبع بالحنان العاطفي وهذا لا يكون يتلبية جميع طلباته ولا يكون بجعله كمبارس في مرحلة الطفولة. وبلحظة تريد تحميلة المسئولية ولا تقبل منه الاخفاق بما يوكل له من مهام.

أهلا بك يابوعبدالله..
ان كنت ترى القصة من جهة معينة فيبدو لي اني رأيتها من جهة أخرى..ولكن بإذن الله نتفق على وجهة النظر في كل الجهات..
جميعنا كأولياء أمور نريد من هؤلاء الأطفال صورة نرسمها في مخيلتنا..نجبرهم على اتباعها حتى وان حرمناهم من ممارسة لذة طفولتهم..ولاشك انه نابع من حرصنا وخوف عليهم ومايخبئ لهم المستقبل ..ولابأس أبدا" في سياية الحرمان لأنه ثبت انها من أنجح الطرق في تربية الأبناء..وان الدلال الزايد والافراط في تلبية الرغبات يفسد طفلك..
وكم هو رااائع ان نعرف ماهو الهدف أو مجموعة الأهداف التي نخطط لها لأبنائنا..ولكن ماهي الآلية وماهو السبيل لتحقيق ماترمي إليه؟؟
ارجع مرة ثانية للقصة...دغيمان بعفويته وعزة نفسه وشهامته التي ذكرتهم مع اني لم المس لأي موقف مايدل على شهامة..هو نموذج لأطفال ماقبل العولمة..ذلك المجتمع البسيط الذي يعتبر شباك المنزل هو نافذته الوحيدة على العالم..لذلك تجد الشارع هو المصدر الوحيد لاكتساب السلوكيات والخبرات التي تعمل على تربية وتنشئة الأطفال في ذلك العهد...حتى انك تجد قديما" كبار السن يفترشون ساحة البيت للتجمعات والدواوين.ومنهم الأطفال كانو يكتسبون مخابر الرجال ومنهم يلعبون في أمان لوجود عين الرقيب..
ولكن ياسيدي الآن ماهو حال الشاااارع...خطف..نهب..عمالة وافدة..ثقافات غريبة..سلوكيات شاذة..مخدرات..حتى جارك ماتعرفه الا عند قرائتك للوحة العزاء!!! أي لم يعد الشارع كسابق عهده..
حقيقة عندي ابني مايقول كلمتين على بعضهم ولا اني اعرضه للشارع ومشاكله..لأن هناك البدااائل الكثيرة لتربيته..
حتى ان القصة كانت مأساوية مافيها مايشجع..كانت نهاية دغيمان في الشااااااااارع!!!

أمونة
12-10-2010, 03:36 PM
السلام عليكم
القصة رائعه ليس لروايتها فقط بل بالعبره التي كل منا فهمها حسب موقف ما
اتمنى من جميع القراء اخذ العبره والحكمة بعد قراءة القصه الهادفه مشكور ع النقل الرائع

الصريح
12-10-2010, 04:05 PM
اختي قيثارة

كلام لايصدر الا من له فكر وعقل امثالك
كل الشكر لك

الصريح
12-10-2010, 04:07 PM
بو عبدالله
المسألة مو مارينز الحين المساله ضياع الهويه
ماعاد تفرق بين الرجل والمرأه
والمسأله اصبحت عاديه ومقبوله لدى كثير من المجتمعات
والسبب التمدن الكاذب لا غير

اختي الفاضلة نحن امراء وملوك منازلنا ونبدا اولا باختيار ام من تحمل مسئوليه تربيه جيل وليست اي ام فبدايه الامر اختيار الام
ثم نبدا بالتربيه والتعب والجهد اذا اردنا ابناء سند لنا في الحياه وعز لاوطانهم ومن يخلد الى الارض ويقول الناس هلكوا فسوف يعض الندم عند الكبر
كل الشكر لك

الصريح
12-10-2010, 04:19 PM
أهلا بك يابوعبدالله..
ان كنت ترى القصة من جهة معينة فيبدو لي اني رأيتها من جهة أخرى..ولكن بإذن الله نتفق على وجهة النظر في كل الجهات..
جميعنا كأولياء أمور نريد من هؤلاء الأطفال صورة نرسمها في مخيلتنا..نجبرهم على اتباعها حتى وان حرمناهم من ممارسة لذة طفولتهم..ولاشك انه نابع من حرصنا وخوف عليهم ومايخبئ لهم المستقبل ..ولابأس أبدا" في سياية الحرمان لأنه ثبت انها من أنجح الطرق في تربية الأبناء..وان الدلال الزايد والافراط في تلبية الرغبات يفسد طفلك..
وكم هو رااائع ان نعرف ماهو الهدف أو مجموعة الأهداف التي نخطط لها لأبنائنا..ولكن ماهي الآلية وماهو السبيل لتحقيق ماترمي إليه؟؟
ارجع مرة ثانية للقصة...دغيمان بعفويته وعزة نفسه وشهامته التي ذكرتهم مع اني لم المس لأي موقف مايدل على شهامة..هو نموذج لأطفال ماقبل العولمة..ذلك المجتمع البسيط الذي يعتبر شباك المنزل هو نافذته الوحيدة على العالم..لذلك تجد الشارع هو المصدر الوحيد لاكتساب السلوكيات والخبرات التي تعمل على تربية وتنشئة الأطفال في ذلك العهد...حتى انك تجد قديما" كبار السن يفترشون ساحة البيت للتجمعات والدواوين.ومنهم الأطفال كانو يكتسبون مخابر الرجال ومنهم يلعبون في أمان لوجود عين الرقيب..
ولكن ياسيدي الآن ماهو حال الشاااارع...خطف..نهب..عمالة وافدة..ثقافات غريبة..سلوكيات شاذة..مخدرات..حتى جارك ماتعرفه الا عند قرائتك للوحة العزاء!!! أي لم يعد الشارع كسابق عهده..
حقيقة عندي ابني مايقول كلمتين على بعضهم ولا اني اعرضه للشارع ومشاكله..لأن هناك البدااائل الكثيرة لتربيته..
حتى ان القصة كانت مأساوية مافيها مايشجع..كانت نهاية دغيمان في الشااااااااارع!!!

اختي قيثاره انت ام وانا اب لسبع اطفال ليس طفل واحد ونحن نعيش في مجتمع واحد وكل الامور التي تعيشينها نعيشها
انت ماذا تريد من طفلك يجب ان تتعب كي تحقق ماتريد .
تقولين لايعرف كلميتن على بعض """"
اقول لك : هل حفظتيه القران في الحلقات هل جلبت له محفظه تحفظه واذا هو فوق 9 سنوات جلبتي له محفظ للقران
هل حفظتيه الشعر النبطي والعربي لكي تنشدين معه في السياره وفي البيت ؟
هل حفظتيخ شي من السيره ؟ هل تحاورينه وتكلمينه في البيت كثيرا ؟ هل تقولين انزل واشتري لنا الاغراض التي نحتاجها وانت معه وتقولين كاسر البائع وتعلمينه ؟
اظن لا . نحن نريد اطفال مجيدين دون تعب ونتحجج بالمسئوليات والمجتمع .
انا معك المجتمع تغير ولكن ليست بالصورة السيئه .
الجار ::: لنحن جيرنا مع بعض الكل مع جيرانه حتى اننا اذا لم نجد غاز في وقت متاخر نطلب من جارنا ويطلب منا . قد تكون المناطق تختلف لان المناطق التي يكثر فيها اهل الباديه " القبائل " تختلف عن المناطق الدخليه او الحاضره لان الباديه لازالوا بهم بعض الطباع الحسنه
نهايه الشارع: اختي انا في المدرسه ولي ادارة مدرسه اكثر المشاكل السلوكيه من ابناء لايخرجون من المنزل مرتبطين بنت يجعل الافكار متبلده والاخلاق ضائعه
النت والجلوس في البيت للطفل اخطر من الشاعر بكثير .
انا لا اريد من ابني اذا سمع صوت في الليل وهو ابن الخامس عشر سصيح يبه حرامي وهو رجل
خوفنا الكثير على الابناء الخوف الغير منضبط جعل الجيل خائف غير معبر لايعرف يعير او شعوره او يوصل فكره .
سعدنا بالحوار مع عقليه مثلك

الصريح
12-10-2010, 04:20 PM
السلام عليكم
القصة رائعه ليس لروايتها فقط بل بالعبره التي كل منا فهمها حسب موقف ما
اتمنى من جميع القراء اخذ العبره والحكمة بعد قراءة القصه الهادفه مشكور ع النقل الرائع
الشكر لتواجدك الدائم

المسك
12-17-2010, 10:22 PM
لا اصدمتني النهايه ...الله يسامحك بس

عن جد والله

انصدمت كنت مندمجه بهالقصه

تحجرت الدمعه بعيني لانه كان في دغيمان بحياتي ومات

وفراقه صعب احس شي انشلع من قلبي بموته

الله يرحمه مات وعمره 18 سنه اااه بس على فرقاه

قدر الله وماشاءفعل

لموته كنت مربيته واعرف كل شى يحبه

وقريب لنفسي يابعد خالته