المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إحالة المعلم المتدني الأداء إلى العمل الإداري

مشعل المطيري
07-22-2010, 01:08 AM
اكدت وكيلة التعليم العام منى اللوغاني على ضرورة اقناع ديوان الخدمة المدنية بأهمية الالتزام بمواصفات وواجبات مهنة التعليم لما في ذلك من تأثير مباشر في اعداد وصناعة الاجيال ومثلها مثل مهنة الطبيب وبالتالي لا يجوز ابقاء متدني الاداء من اعضاء الهيئة التعليمية بعد فشل تدريبه ومتابعته أو المخل بواجبات وظيفته اخلاقيا للعمل بالميدان التربوي.

وشددت اللوغاني على انه من منطلق حرص الوزارة على تركيز جهود التوجيهات الفنية العامة نحو متابعة الكوادر التعليمية وتقييم وتنظيم الدورات التدريبية لتنمية مهاراتهم وقدراتهم في اساليب وطرق التدريس لضمان تفعيل تواصلهم مع المتعلمين الا ان هناك حالات لا تستجيب لجهود التنمية المهنية والتدريب وتتوقف قدرتها في مستوى متدني من الاداء ويتعذر استمرارها في ميدان العمل لمزاولة مهنة التدريس لما يمثله ذلك من تأثير سلبي على الطلبة ومستوى تنفيذ العملية التعليمية.

واكدت اللوغاني على ضرورة الاهتمام بتفعيل مشروع الوزارة الخاص بتمهين التعليم «رخصة مزاولة المهنة» والتي يجب تجديدها كل خمس سنوات وتعد مسوغا لاستمرار الحصول على امتيازات مادية وكذلك الترشيح للترقي للوظائف التعليمية الاشرافية بجانب الضوابط المتبعة.

ننتظر تعليقاتكم على ما سبق ذكره ؟؟

قيثارة
07-22-2010, 01:40 AM
مثلها مثل مهنة الطبيب وبالتالي لا يجوز ابقاء متدني الاداء من اعضاء الهيئة التعليمية بعد فشل تدريبه ومتابعته أو المخل بواجبات وظيفته اخلاقيا للعمل بالميدان التربوي.
هل بذلك التشبيه لمهنة الطبيب فيه ضحك على الذقون؟؟من ينظر لحال الصحة لايأسف أبدا لحال التربية..مافيها شي لو شبهت مهنتنا بمكتب الخدم الي مايعجبنا نبدله والي مافيه فايده نسفره..أنا عن نفسي ماراح أزعل...لأن شفنا العجب من هذه الوزارة

الا ان هناك حالات لا تستجيب لجهود التنمية المهنية والتدريب وتتوقف قدرتها في مستوى متدني من الاداء ويتعذر استمرارها في ميدان العمل لمزاولة مهنة التدريس لما يمثله ذلك من تأثير سلبي على الطلبة ومستوى تنفيذ العملية التعليمية.
على أي أساس يتم تقييم المعلمين المتدني الأداء في هذه الدورات اذا لم يتلق المعلم أي دعوة لمثل هذه الدورات..وأول من يرشح للدورات هن المقربات من رئيسة القسم والإدارة..وأين هي تلك الدورات؟؟فقط نسمع عنها من خلال التصريحات ولانجد لها مكان على أرض الواقع!!!!

واكدت اللوغاني على ضرورة الاهتمام بتفعيل مشروع الوزارة الخاص بتمهين التعليم «رخصة مزاولة المهنة» والتي يجب تجديدها كل خمس سنوات وتعد مسوغا لاستمرار الحصول على امتيازات مادية وكذلك الترشيح للترقي للوظائف التعليمية الاشرافية بجانب الضوابط المتبعة.

من المخول لإعطاء المعلم مثل هذه الرخصة؟؟!!أنا رافضة رفضا قاطعا لمثل هذه الفكرة والتي ماهي الا استعباد للمعلم ،،والتي سوف يتدنى فيها أداء حتى المعلم المتميز، حيث تجده بدل أن يتعب على نفسه وعلى مستوى أدائه تجده بالتالي يختصر الطريق ويحابي للإدارة،فالمعروف في مدارسنا الشعار الذي بات معروفا لجميع الادارات(((لو حبتك عيني ماظامك الدهر)) للحصول على هذه الرخصة!!!!
كم من معلم متدني الأداء مقرب من الإدارة أخذ الإمتياز لأنه يخلص أشغال الادارة..وكم من معلم متميز ظلم لابتعاده عن مجاملات الادارة..واترك لخيالك التصوير للمدير وهو يهددك والله ماتشوف الرخصة!!!!!!!!
ياسيدي أصبح يزعجنا الردود على مثل هذه التصريحات..لأننا ننفخ في جربة مقطوووعة
شكرا لك...تقبل مروري ولك مني خالص مشاعر التقدير

التوأم
07-22-2010, 01:42 AM
يااهلين اخوي ابو مشاري بصراحه انا مع هذا القرار الذي اتى في وقته يوجد في مدارسنا معلمات ومعلمين لا يفقهون شيئا في مهنه التدريس وفي هذا العام تم تعليق تقرير معلمتين لدينا واعتقد سوف يتم تحويلهن الى اداريات لان رئيسه القسم والمديره والموجهين الافاضل ماقصرو عنهم حطولهم دورات واعطوهم نصاب مخفض ولم يتحسن المستوى بصراحه يطلعون ولا عيالنا يضيعووووووووووووووون....شكرا للوزيره .......ماعليه انا محتره لاني شفت بعيني............اسفه عالاطاله تقبل تحياتي

مملكة العطور
07-22-2010, 05:47 AM
اشكرك أخي ابو مشاري على طرحك للموضوع
نحن بحاجة للتنميه ولكن بمقاييس هناك من تركوا التدريس واتجهوا للعمل الاداري وهم بمستوى عالي من الامتياز ولسيوا متدني اداء بل العكس شاهدنا من تكون الخبرة فوق 6 سنوات وهم مازالوا في المهنة واداءهم متدني بحجة اعطاء الفرص المتكرر حتى وصل الامر الى هذا الحد ...الدورات ليست بالحل الكافي . فالغالبية لايعلم عنها شيئا وربما يرفضها لاسباب خاصة وتكون في اوقات غير مناسبه والبعض يرفض حتى الورش فكيف للتنميه ان تجني ثمارها. الصحة مازال مسلسلها قائما وحالها يعلم الله . لابد من التوجه للادارة قبل المعلم فهي الاساس وهي التي تكون الركيزة التي تخرج المعلم الممتاز والمتدني بمعنى ان صلح حالها صلح حال المعلم بدون محسوبية . فهناك من يبدأ بالسنة الاولى مع الادارة ويعطى امتياز واهتمام وهو في مستوى عطاءه لايستحق الامتياز فأين الرقيب
والشواهد كثيرة اخي ... اعاننا الله واياكم

مشعل المطيري
07-22-2010, 06:29 AM
إختي قيثارة شاكر لك ردك وكذلك إبداء وجهة نظرك من هذي القرارات ..

للمعلومية يتم تقييم المعلم من قبل ثلاث جهات : (رئيس القسم - المدير - الموجه ) .

فلوا إتفقوا أن المعلم متدني الأداء فيتم إحالة للمراقب لمعرفة السبب .. ويتم إتخاذ اللازم ..

لأنه وجوده يسبب ضرر على المتعلم .. وذلك عن طريق ذكر معلومات خاطئة وغيرها .

* أما بخصوص الرخصة فأنا أتفق معك بكل ما قلتي .. لأنه للأسف إفتقدنا للمصداقية والثقة في الوقت الحالي ..

---------------------------
إختي التوأم : شاكر مرورك العطر .. وإثرائك للموضوع ..

إختي البلقاء : موضوع خروج المعلمين عن مهنة التعليم والإتجاه لمهنة أخرى موضوع كبير
وطويل ومحزن بنفس الوقت .. وأحاول إني أخصص موضوع له في الأيام القادمة ..

أما موضوع التقييم .. هل 4 سنين في الجامعه أو الكلية غير كافية لتأهيل المعلم ؟؟

وإذا الدورات ليست بالحل الكافي ! فماذا تقترحين بديل لها ؟؟

إختي انا وقفت بنفسي على عدة حالات لمعلمين متدنيين في الأداء ..
ولحد الآن مستغرب كيف أصبحوا معلمين !! لأنهم يرتكبون أخطاء لا يرتكبها معلم في سنته الأولى !

مثال :

معلم في مادة التربية الإسلامية والقرآن لا يفقه من الدين شيء ولا يعرف قراءة القرآن ..
ذهبت له مره في الفصل وكان يسمِّع للطلبة بعض الآيات .. أجد الطالب ينطق الآية صح ويقوم
المعلم بتخطيئه !! (( يعني المتعلم أفضل من المعلم )) فهل وجوده بالمهنة صح ؟؟

أكرر شكري لمن أبدى رأيه في هذا الموضوع ..

تحياتي

المعلمة المتميزة
07-23-2010, 01:25 AM
متابعهـ للموضوع

مملكة العطور
07-23-2010, 02:06 AM
إختي البلقاء :أما موضوع التقييم .. هل 4 سنين في الجامعه أو الكلية غير كافية لتأهيل المعلم ؟؟

وإذا الدورات ليست بالحل الكافي ! فماذا تقترحين بديل لها ؟؟

إختي انا وقفت بنفسي على عدة حالات لمعلمين متدنيين في الأداء ..
ولحد الآن مستغرب كيف أصبحوا معلمين !! لأنهم يرتكبون أخطاء لا يرتكبها معلم في سنته الأولى !

اشكرك أخي ابو مشاري ..
الدورات اذا تمت بشكل صحيح وتم التقيد بها بمعنى
اذا كانت اجبارية وخاصة لحديثي التخرج وتشمل
جميع الجوانب بمعنى
لاتكون خاصة بالمنهج فقط وتطويره وانما تهتم بتنمية
الذات لدى المعلم وصقل شخصيته وكيفية التعامل مع الطلبه
قد ذكرت حاله واحد فما ذا تقول ...
كانت الخبرة فوق 10 سنوات لا احد يصدق حتى
انا شخصيا لم اصدق ان لديها تلك الخبره وكذلك الموجه فكانت كالصاعقة
وما هو الحل تطنيش من الادارات السابقة والتوجيه وفيتامين (واو )قبل ذلك كله .حتى وصلنا هنا.
شكرا مرة اخرى

الهدايا
07-26-2010, 09:12 AM
ياليت يطبق بجد....بدون محسوبية...ونفتك من العاهات....

lawyer
09-29-2010, 07:53 AM
شالاقتراح الفاشل ؟؟!!

اذا يبون ياخذون لازم يعطون بالأول .

شنو عطت الوزارة لمهنة التعليم ؟

شنو الحوافز ؟

مكاتب وكراسي على حساب المعلم.

مظلات للسيارات بعز حر الصيف والشمس على حساب المعلم - عجزت عن توفيرها الوزارة.

أقلام ولوحات تعليمية وتوضيحية وبروجكترات على حساب المعلم.

كل شي تبيه تاخذه بالواسطة

حتى حقك تاخذه بالواسطة - صارت الواسطة بس عشان تاخذ حقك مو عشان تاخذ اكثر منه او تاخذ حق غيرك

حتى الواسطة خربوا معناها بالتربية .

معلمين ومعلمات انتدبوا للعمل بمهنة التدريس بالواسطة وليس لديهم أدنى خلفية عن التدريس (بالواسطة)

والحين هذي يايه تقول تبي تحول المعلم المقصر الى اداري ؟؟؟

مو مشكلة .. بشرط نفس الراتب !! شرررررررررررط ما تلقى ولا معلم ولا معلمة .. كلهم راح يحولون اداريين.

*** شنو استفيد لما اخذ امتياز او جيد جدا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ********

وشالفرق بين اللي ياخذ امتياز واللي ياخذ ضعيف ( ماكو فرق - اخر الشهر المعاش ينزل نفسه ) :)

خلوكم من الكلام الفاضي من منى اللوغاني وغيرها

منى اللوغاني أم الواسطات من يوم كانت مديرة منطقة .

بس الحين تبي تسوي ضجه عشان الناس تعرفها

الرواسي
10-16-2010, 08:32 PM
والله لا أخفيكم أنه كانت تراودني فكر أن أسعى لأن أجعل أدائي متدني ، لكي أحول عن التربية .
فوقعت بين نارين ،
من الجانب الفني أتقي الله في طلابي وطالباتي وأحلل راتبي .
ومن الجانب الإداري . كشرت عن أنيابي ، عطوني امتياز بتميز .
هههههههههههههههههههه فآثرت البقاء ، إلى حين أن أرقى بنفسي عن وباء التربية ، وأسأل الله التوفيق .

لأن فعلا خاطري عاف التربية .

صراحة أنا اعجبني الموضوع الذي أوردته يالمطيري ، لكن عجبي أن التربية هي المتحدث ،، اللي يعيش يا ما يشوووووف
ولا عزاء للمعلم ، تقبل مروري :)

المسك
10-16-2010, 08:42 PM
ابشوف الردود عقبها ابي اطلع مافي جعبتي

وشاكر لك اخوي

< شدعوه احد راد عليج

< اسكتي احسن لج

< ناويه تطلع بلاوي خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ