المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماسبب احتقار ابنائكم لصاحب المهنة الحرة؟

ahmed1159
05-05-2010, 10:41 AM
الاخوة الكرام

لفت نظرى شيئ غريب عند حضورى هنا للعمل فى الكويت واثناء تعاملى مع الطلبة انهم يستحقرون المهن الحرة مثل كهربائى او ميكانيكى او نجار او مزارع وهكذا من نفس الصنف
فمالسبب ياترى فى هذا التفكير العقيم لابنائنا ؟
هل هو البيت ؟
ام ماذا بالضبط؟

لو الموضوع موضوع ثراء مادى فهناك دول اوربية اغنى من الكويت ولا ينتشر بين ابناءها هذا الفكر السلبى فياترى مالسبب يااخوة فى انتشار تلك الظاهرة الغير صحية فى عقول ابنائنا ؟

قيثارة
05-05-2010, 03:05 PM
استاذ احمد00أحييك بداية"
قال الله تعالى" ياأيها الناس إن خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ".
وجاءفي الحديث " إن الله سبحانه وتعالى يقول يوم القيامة: كل نسب منقطع إلا نسبي وهو التقوى".
يبدو استاذي انك تعمل في مدرسة تقع في منطقة قبائلية أو بالأحرى تسكن فيها مجاميع قبلية..استاذي الكريم اسمح لي بداية ان اعرض لك نبذة عن حياة البادية لتستنتج من ذاتك مدى انعكاس التاريخ والثقافة العشائرية على تفكير أبنائنا..
في جميع المجتمعات يقوم نمط المعيشة على الأنشطة المختلفة التي يمارسها البشر في سبيل الحصول على الموارد الاقتصادية الضرورية لحياتهم،ويمكننا أن نميز في نشاط البشر الاقتصادي بين ثلاثة أنشطة زراعية وصناعية وخدمات كعمل الموظفين والمستخدمين وأصحاب المهن الحرة.حيث ارتبط نشاط البدو الاقتصادي بالزراعة، لكنه يقوم على الرعي في الدرجة الأولى والتي تعتمد على التنقل والترحال من مكان لآخر بحثا عن الكلأ ومصادر المياه، وعلى الزراعة والصيد في الدرجة الثانية. والبدو يحتقرون العمل اليدوي الصناعي، ويأنفون منه، ولهذا واجه التعليم الصناعي واصحاب الحرف المهنية كما تفضلت بها استاذ احمد مقاومة لدى فئات البدو منذ عهود طويلة، كما أنهم ينظرون نظرة دونية إلى الزراعة، لأنها تربط صاحبها بالأرض، وتحد من حريته في التجوال والترحال عبر البوادي. هذه كانت الصورة التقليدية عن الزراعة والعمل اليدوي، إلا أنها أخذت تتغير بفعل عوامل عديدة أثرت في عقلية البدو، فعدلت من أنماط تفكيرهم، وغيرت من سلوكهم تجاه الأرض والعمل اليدوي، فأخذوا يتحولون إلى الزراعة، فاستقروا في أراض خِصْبَةٍ يروونها،لذلك نرى ان كل قبيلة جنحت الى الاستقرار واصبح لها مكان جغرافي محدد تسكن فيه الى الان. ولكن، على الرغم من حالات الاستقرار هذه، فإن الرعي يظل حرفة البدو الرئيسة، عليه اعتمادهم ومعولهم، يتبعون مساقط الغيث، ومنابت الكلأ لرعي مواشيهم على اختلاف أنواعها.كما انهم ايضا اشتعلو بالنقل والتجارة مستفيدين في ذلك من خبرتهم في الصحراء، ومعرفة مسالكها معرفة دقيقة نتيجة تنقلهم الدائم.ايضا استهوى البدو وبرعو في الصيد او القنص.والخلاصة التي ننتهي إليها في هذا المجال، هي أن النشاط الاقتصادي لدى البدو هو اقتصاد يعتمد على البيئة الصحراوية التي تعتمد على التنقل والترحال..
الحرفة ليست عيبا لكن العرب لم تكن تنسب الصناع ولاهم انفسهم الا لصناعتهم والعيب هو في جهل انسابهم لدى العرب وتوارث العرب نبذهم وعدم مصاهرتهم..فأصحاب الحرف كانو يسمون ((الصناع)) ويأخذ لقب عائلته ونسبه من الحرفة التي يشتغل بها وبالتالي لايعرف لأي قبيلة عربية ينسب..
وجاء في الحديث: "تعلموا من أنسابكم ما تعرفون به أحسابكم، وتصلون به أرحامكم" .قال عمر رضي الله عنه: "تعلموا أنسابكم تعرفوا بها أصولكم، فتصلوا بها أرحامكم". وقيل: لو لم يكن من معرفة الأنساب إلا اعتزازها من صولة الأعداء، وتنازع الأكفاء، لكان تعلمها من أحزم الرأي، وأفضل الثواب"، ألا ترى إلى قول قوم شعيب عليه السلام حيث قالوا: "ولولا رهطك لرجمناك، فأبقوا عليه لرهطه. وقال عمر رضي الله عنه: " تعلموا العربية، فإنها تزيد في المروءة، وتعلموا النسب، فرب رحم مجهولة قد وصلت بعرفان نسبها.
اتمنى ان اكون بهذا وصلت لك الفكرة واسفه للإطاله....وتقبل مروري

همس الرووح
05-05-2010, 04:28 PM
قيثارة وفت وكفت ولكن أعتقد

ليس بهذه الدرجة ابناءنا يحقرون

المهن التي ذكرتها أعلاه

لأنهم يحتاجونها في حياتهم والتعميم

هنا في هذه الملاحظات

خاطئ وظالم على مجتمع الكويت

فالمجتمع يقدر كل المهن الشريفة .

ahmed1159
05-06-2010, 12:09 AM
قيثارة
بصراحة رائعة
واعتقد ان تخصصك ساعدك كتير فى الرد بالصورة الرائعة دى
لكن ملحوظة
ما علاقة المهن بالانساب ؟
هل كل من كان يمتهن مهنة معينة تلغى نسبه؟
تعرفى عندنا فى الصعيد لوقت قريب ماكانوا اخوننا الصعايدة يناسبوا الحلاق:)
بيعتبروها مهنة عار
تقبلى تحيتى والف شكر لاثرائك الموضوع بهذا الشكل الجميل

moalem
05-06-2010, 12:10 AM
فعلاً اذهب ما ذهبت إليه الزميله قيثارة

المجتمع قبلي وغير قبلي

القبلي هو من ينتسب لقبيله عربيه سواء كان بدوياً او حضرياً

غير قبلي هو من كان مجهول النسب أو من أصول غير عربيه وهم العوائل التي تنسب لمهتهم

وفعلاً ابناء المجتمع الذين لديهم انتماء قلبي يحتقرون المهن اليدويه ولا يصاهرونهم بشكل عام طبعاً والذي حكم ذلك العادات والتقاليد.

وسواء ابدوا احتقارهم لأصحاب هذه المهن أو لا، لكن معيار المحك هو المصاهره والنسب ومثل ما ذكرت يطلق عليه لقب (صانع) ولا زالت عندنا هذه الحلات وتم اتخاذ اجراءات حازمه لمن حاول من ابناء القبيله الزواج من العوائل الغير منتميه لنسب معروف.

هل كل من كان يمتهن مهنة معينة تلغى نسبه؟

لا أحد يملك حق إلغاء النسب عن من فكر بامتهان مهنه وضيعه ، لكن يتم مقاطعته بعدم تزويجه وعدم الزواج من بناته ... الخ وتصل المقاطعه لأبناءة وأبناء ابناءة لآنه يعتبر قد ادخل نسبا وضيعا بنسب العائله

ahmed1159
05-06-2010, 12:15 AM
قيثارة وفت وكفت ولكن أعتقد

ليس بهذه الدرجة ابناءنا يحقرون

المهن التي ذكرتها أعلاه

لأنهم يحتاجونها في حياتهم والتعميم

هنا في هذه الملاحظات

خاطئ وظالم على مجتمع الكويت

فالمجتمع يقدر كل المهن الشريفة .

اخت همس الروح
والله للدرجة دى واكتر ويمكن الظاهرة ليست ملفته للنظر عندكم ولكن تعالى الجهراء وشوفى بنفسك
والله لمجرد طالب شاطر يشتغل معايا تمرين على الحقيبة الالكترونية على طول يعايروه يقولوا له ياكهربشى:)
تعرفى اصل الاولاد توارثوا الفكر ده واتربوا على الدلع واخر طموحاتهم تعرفى ايه؟
انه ياخد المتوسط ويدش الجيش:)
هياخد مرتب مرتاح ويعيش مية مية يبقى يتعب نفسه ليه ويذاكر؟:)
تعرفى المتفوق فيهم بيكون والده او والدته مستواهم الثقافى عالى فبياثر على تفكير الولد

شرفنى مرورك

ahmed1159
05-06-2010, 04:40 PM
فعلاً اذهب ما ذهبت إليه الزميله قيثارة

المجتمع قبلي وغير قبلي

القبلي هو من ينتسب لقبيله عربيه سواء كان بدوياً او حضرياً

غير قبلي هو من كان مجهول النسب أو من أصول غير عربيه وهم العوائل التي تنسب لمهتهم

وفعلاً ابناء المجتمع الذين لديهم انتماء قلبي يحتقرون المهن اليدويه ولا يصاهرونهم بشكل عام طبعاً والذي حكم ذلك العادات والتقاليد.

وسواء ابدوا احتقارهم لأصحاب هذه المهن أو لا، لكن معيار المحك هو المصاهره والنسب ومثل ما ذكرت يطلق عليه لقب (صانع) ولا زالت عندنا هذه الحلات وتم اتخاذ اجراءات حازمه لمن حاول من ابناء القبيله الزواج من العوائل الغير منتميه لنسب معروف.

لا أحد يملك حق إلغاء النسب عن من فكر بامتهان مهنه وضيعه ، لكن يتم مقاطعته بعدم تزويجه وعدم الزواج من بناته ... الخ وتصل المقاطعه لأبناءة وأبناء ابناءة لآنه يعتبر قد ادخل نسبا وضيعا بنسب العائله
اعجبنى جدا ردك الجريئ وصراحتك الواضحة التى تنم عن شخصية راقية ومثقفة
ولى سؤال :
هل لو جاءك من يناسبك من اصحاب المهن هل تقبل به ام ترفضه؟
شرفت بمرورك وعلش على التاخير فى الرد لانى ماختش بالى

moalem
05-06-2010, 06:18 PM
الأخ أحمد تذكر من ردي هو إجابه على تساؤلك وأحب توضيح نقطه معينه

أن جميع ما ذكرته لك هو بزمن ما قبل انتقال البدو إلي الحياة المدنية

طبعاً الحرف المنتشرة الحداده كصناعه السيوف او الخناجر أو تحذيه الخيل ... إلخ التي يحتاجها ابن الباديه ويقوم بهذه المهنه أما الصانع وأما من هم في ملك يمينهم.

طبعاً بعد انتقالهم للدولة المدنيه وسكنوا المدن رافقتهم هذه العادات وعمموها على بقيه المهن الحرفيه. لذلك تجد ابناء الباديه بشكل عام يميلون للعمل العسكري المرتبط بتاريخهم القديم من خلال المعارك التي جرت على اجدادهم وآبائهم.

لكن الآن مثلاً مهنه مهندس الميكانيك (باعتبارها اقرب مهنه لحرفه الحداده) هل تعتبر مهنه وضيعه بالمفهوم المعاصر أقول لك (لا) فتعتبر من المهن الراقية.

طيب نرجع لأسباب امتعاض ابناء القبائل منها أنذاك. أنه ارتبط عمل هذه المهنه بمن هم مجهولي النسب أو بمعنى أصح الانتساب القبلي.

طيب هل كل من امتهن هذه المهن ينزع نسبه ويطلق عليه (صانع) كما قلت سابقاً لا يحق لمن شاء ان ينتزع نسب الرجل لكن يقاطع.

من خلال ما سبق ومن خلال ما تلامسه في منطقه الجهراء تحديداً من أن الطلاب يعيبون هذه المهنه، ليس بالضرورة أن يكون السبب هو ما يتعلق بالنسب أو انه صانع.

طيب تساؤلك حول هل اقبل أو لا اقبل بمناسبته او مصاهرته ؟
نعم ارفض مجهول النسب جمله وتفصيلاً ولا يقف عند هذا الحد كما ارفض الزواج من إمرأه تكون اختها متزوجه من شخص مجهول النسب. وذلك للإبتعاد عن ما يترتب على ذلك من مشاكل أنا في غنى عنها.

ahmed1159
05-06-2010, 08:47 PM
طيب تساؤلك حول هل اقبل أو لا اقبل بمناسبته او مصاهرته ؟
نعم ارفض مجهول النسب جمله وتفصيلاً ولا يقف عند هذا الحد كما ارفض الزواج من إمرأه تكون اختها متزوجه من شخص مجهول النسب. وذلك للإبتعاد عن ما يترتب على ذلك من مشاكل أنا في غنى عنها.

حلو اوى ردك ده وصراحتك.. احييك عليها
ممكن تعرفنى ماهى المشاكل التى تنجم من زواجك من امراة ليست من قبيلة معينة او مجهولة القبيلة؟

ايه رايك فى حديث رسولنا الكريم تنكح المرأة لاربع ؟
هل ذكر عليه الصلاة والسلام فاظفر بذات النسب ؟ ام بذات الدين؟

واذا رفضت الزواج بامراة لمجرد ان ليس لها نسب فالى اى الثقافات ينتمى هذا التفكير ؟ هل ثقافة اوربية ام اسلامية ؟ ام ثقافة غير معترف بها ولاتقنع اى انسان حضارى؟

أبله أستاذه
05-06-2010, 11:32 PM
اخي الفاضل
شدتني مواضيعك الواقعيه جدا وأشكرك عليها
لكن هناك سوء فهم لاحظته من خلال مشاركاتك القيمه والفعاله والطيبه

أبناءنا لايحتقرون أصحاب المهن الحره بالمعنى الذي شرحته أخي الفاضل
انما ابناءنا يستغربون الكويتي الذي يمتهن المهن الحره
بدليل أنهم يعايرون الطالب الذي يتمرن معك بقولهم يالكهربجي
صدقني لو أن المتدرب طالب غير كويتي سوف يكون الوضع عادي
لأن الكويتين منذ القديم نجد من النادر أن يكون ممتهن السباكه أو النجاره
أو الكهرباء 0 لذلك عندما يشاهدون كويتي يمتهن هذه المهنه سوف يصيبهم
الاستغراب والدهشه وتكون ردة فعلهم كما شاهدت أخي الفاضل 0
لكن لكل منا وجهة نظر 0 فأنت تراهم يحتقرون 0 وهم في الحقيقه يستغربون
ابناء بلدهم حين يمتهنون هذه المهن

أما بالبنسبه للمصاهره أنا مع أخي الفاضل عبد الله العتيبي في وجهة نظره
وأفضل الزواج من انسان يعرف له اصل ونسب

سامحني اخي الفاضل على التطويل في الكلام
وشكرا لك لاثارة مثل هذه المواضيع الواقعيه

الجرح أكثر شي يحبني
05-07-2010, 01:03 AM
يسعد مسااااء الجميع ......

ماشاءالله الكل كفى ووفى بهالموضوع .. انا مع الاخ خالد بالنسبة للنسب 100 % ... (( ولا تسأل ليش؟ :) - احنا ما نقدر نناسب انسان غير قلبلي ... وعلى فكرة في اختلاف كبير بين عاداتنا وعاداتهم واختلاف ايضا بنطق بعض الكلمات .. وغيره الكثير ( ما ابي ادخل في تفاصيل ) ))
بالنسبة لرايي الشخصي وحتى لبنتي لما نشوف شخص كويتي يشتغل بهالمهن نستغرب أولاً ولا نحتقر نهائياً .. وبعدها نقول هالاحتمالات : 1- انه يحب هالشي ويمكن يبدع فيه والله يوفقه وممكن يبتدي من شي بسيط يكبر ويكبر 2-ممكن ان ظروفه المادية صعبة عشان جذيه رضى بهالمهنة والله يعينه ويفك ضيقته
3- يمكن انه ماكمل دراسة وحدته الظروف....

وما ننسى ان الكويتيات الحين ماشاءالله عليهم قاعدين يفتحون مشاريع حلللوة .. وكلهم من شغل ايدهم ( سواء حياكة - اكسسوارات -ملابس - طبخ وغيره الكثيير )...لا احد احتقرهم ولا شي .. الكبير كبير مهما كان شغله - الانسان اهو اللي يفرض احترامه مو شغله ومدام بالحلال محد يقدر يتكلم :)

ahmed1159
05-07-2010, 01:43 AM
اخي الفاضل
شدتني مواضيعك الواقعيه جدا وأشكرك عليها
لكن هناك سوء فهم لاحظته من خلال مشاركاتك القيمه والفعاله والطيبه
جزاك الله خير

أبناءنا لايحتقرون أصحاب المهن الحره بالمعنى الذي شرحته أخي الفاضل
انما ابناءنا يستغربون الكويتي الذي يمتهن المهن الحره
بدليل أنهم يعايرون الطالب الذي يتمرن معك بقولهم يالكهربجي
صدقني لو أن المتدرب طالب غير كويتي سوف يكون الوضع عادي
لأن الكويتين منذ القديم نجد من النادر أن يكون ممتهن السباكه أو النجاره
أو الكهرباء
كلامك غير منطقى اختى الكريمة وفيه الكثير من محاولة الظهور بالمظهر الحضارى وتجميل صورة سلبية موجوده فى مجتمعنا الكويتى

وهقولك شيئ بسيط فى اى مجتمع متحضر هل لو امتهن شخص ما مهنة جديدة لم تكن معروفة من قبل هل يحتقره المجتمع لمجرد انها جديدة ولم يمارسها الجيل الحالى او السابق؟؟

على كده بقى لو هذا المبدا متاصل وقديم منذ قدوم الانسان على الارض لما راينا اى صاحب مهنة على مر التاريخ ولوقفت عجلة الحياة لان كل مهنة لم تولد من تلقاء نفسها ولم يولدوا الصانع الاول او النجار الاول فجاة هكذا وانما تولدت مع حاجة المجتمع البدائى لتلك المهنة او الصنعة وهكذا انتشرت المهن ومارسها كل الناس قديما دون معايرة لاحدهم للاخر

تولدت تلك الافكار من مجتمع جاهلى يرتكز فى تفكيره على اسس ومبادئ ليست من ديننا ولاتمت للحضارة الانسانية فى شيئ فهل نتبع نحن فى القرن العشرين نفس الافكار التى وجدناها منذ قرون بحجة ان تلك من الموروثات التى لايمكن الاستغناء عنها؟

اذن مافائدة المثقفين فى المجتمع اذا لم يغيروا فيه ويصلحوا من شأنه ويمحوا الموروثات التى تعطل تنمية المجتمع وتعمل على ركود الفكر وانتشار البطالة والبعد عن الاساسيات التى تبنى عليها اى دولة حديثة

ثم من قال ان نوعية العمل تدل على مكانة الانسان وعليها يقيم ؟
اليس كل عمل شريف هو وسام على صدر صاحبه؟ ولو فرضنا ان الكويت لاتمتلك الامكانيات المادية مثل اى دولة فقيرة تفتكرى كان الكويتين سيستغربون لو راوا كويتى يمتهن مهنة سباك مثلا؟
ام ان كل الكويتين كانوا سيتقاسمون جميع المهن الحرة التى تساعدهم على لقمة العيش؟

هل كانوا سيرعون الاغنام ام كانوا سيصطادون اللؤلؤ ويبتعدون عن المهن الحره ايضا لانها عيب ولاتليق بمقام الكويتى؟
ياسيدتى الفاضلة الذى زرع تلك الافكار السلبية هى الموروث مع الظروف المحيطة بكم هنا ايضا هى التى اتاحت الفرصة لتلك الافكار السلبية من الانتشار والتأفف من المهن الحرة لانه صاحبنا تعود على تلك المعيشة المرفهة والسيارة المكيفة والدولة توفر له كل شيئ هيتعب نفسه ليه ويشتغل ليه مهنة حرة
وتخيلى فقط لو ان الدولة توقفت عن توظيف الخريحين هل تتخيلى انهم سيقعدون فى البيوت ؟
ام سينزلون الشارع للبحث عن وظيفة او مهنة حره يستطيعوا منها ان يعولوا اسرهم؟

أما بالبنسبه للمصاهره أنا مع أخي الفاضل عبد الله العتيبي في وجهة نظره
وأفضل الزواج من انسان يعرف له اصل ونسب
من اين جات بهذا الكلام ؟
ان كانت تلك افكارك فانتى حره فيها ولكن لاعلاقة لافكارك تلك بديننا من قريب او بعيد ولا حتى لها علاقة باى مجتمع متحضر يقيم الانسان من خلال اصله او قبيلته

سامحني اخي الفاضل على التطويل في الكلام
وشكرا لك لاثارة مثل هذه المواضيع الواقعيه
شرفتينى بمرورك اختنا الكريمة وعذرا على التطويل

ahmed1159
05-07-2010, 01:51 AM
يسعد مسااااء الجميع ......

ماشاءالله الكل كفى ووفى بهالموضوع .. انا مع الاخ خالد بالنسبة للنسب 100 % ... (( ولا تسأل ليش؟ :) - احنا ما نقدر نناسب انسان غير قلبلي ... وعلى فكرة في اختلاف كبير بين عاداتنا وعاداتهم واختلاف ايضا بنطق بعض الكلمات .. وغيره الكثير ( ما ابي ادخل في تفاصيل ) ))
بالنسبة لرايي الشخصي وحتى لبنتي لما نشوف شخص كويتي يشتغل بهالمهن نستغرب أولاً ولا نحتقر نهائياً .. وبعدها نقول هالاحتمالات : 1- انه يحب هالشي ويمكن يبدع فيه والله يوفقه وممكن يبتدي من شي بسيط يكبر ويكبر 2-ممكن ان ظروفه المادية صعبة عشان جذيه رضى بهالمهنة والله يعينه ويفك ضيقته
3- يمكن انه ماكمل دراسة وحدته الظروف....

وما ننسى ان الكويتيات الحين ماشاءالله عليهم قاعدين يفتحون مشاريع حلللوة .. وكلهم من شغل ايدهم ( سواء حياكة - اكسسوارات -ملابس - طبخ وغيره الكثيير )...لا احد احتقرهم ولا شي .. الكبير كبير مهما كان شغله - الانسان اهو اللي يفرض احترامه مو شغله ومدام بالحلال محد يقدر يتكلم :)
ارى تناقد فى رايك اختى الكريمة فانتى تفتخرين بالكويتيات عندموا يعملوا شغلات يدوية وتبحثين عن الف سبب للكويتى الذى يمتهن مهنة حرة

بالنسبة للنسب فانت حره فى فكرك ولكن فقط حاولى ان تطرحى افكارك تلك على مجتمع متحضر مثل اوربا او امريكا او حتى فى بعض الدول العربية التى تخلصت من العادات والفكر السلبى هذا وشوفى ماذا سيكون نظرتهم لك
ولانكم غير مقتنعين اساس بفكركم لانه لايمت للحضارة او الاسلام فى شيئ ترفضين الفصح عن السبب فى رفض صاحبنا المعلم للارتباط بانسانة ليست من قبيلة لانك لن تجدى له اى منطق قد بنى عليه سوى المنطق المتسوس والذى يسمى الموروث

شكرا لمرورك

moalem
05-07-2010, 02:47 PM
أخ احمد الموضوع الذي تثيرة له عدة جوانب

لكن اثناء حديثي انا لم اخلط بين الجنسية وبين الأصل والنسب

لكن تسألني عن المسأله شرعياً أقولك مافيها شي وبلال رضي الله عنه تزوج حره من قريش

تسألني بالوقت الحالي والمعاصر أنا اساير العادات والعرف يعني الموروث، طبعاً كأبناء قبائل لنا عادات وتقاليد متقاربه ولا نرضى بدخول عادات على ابناءنا آو بناتنا نعتبرها دخيله.

أنا لا أسيء لمن هم مجهولي النسب، لكن مجهولي النسب بعمومهم لديهم سلوكيات غير مرغوبه لدينا.

ahmed1159
05-07-2010, 03:10 PM
لكن اثناء حديثي انا لم اخلط بين الجنسية وبين الأصل والنسب

لكن تسألني عن المسأله شرعياً أقولك مافيها شي وبلال رضي الله عنه تزوج حره من قريش

غريب اوى ردك ده تكتبه لمجرد الظهور بانك متدين ومقتنع بتعاليم الاسلام لكن واقعك يبين انك لست مقتنع بما فعله والد زوجة سيدنا بلال ولو جاءك بلال الان سترفض نسبه لانه لايضاهيك نسبا

تسألني بالوقت الحالي والمعاصر أنا اساير العادات والعرف يعني الموروث، طبعاً كأبناء قبائل لنا عادات وتقاليد متقاربه ولا نرضى بدخول عادات على ابناءنا آو بناتنا نعتبرها دخيله.
ماهى عاداتكم اخى الكريم؟
حضرتكم جايين من كوكب تانى وعلى راسكم ريشة؟
الستم مسلمين ؟ وجاءك من ترضى دينه وخلقه فلماذا لاتزوجه باسم العادات؟
اذا كان هذا الكلام يصدر من انسان مثقف فماذا يكون رد فعل الجاهل فى مجتمعكم ؟
مادوركم انتم فى تغيير السلبيات الموروثة فى مجتمعكم ؟ وان لم تغيروها انتم من سيغيرها؟

أنا لا أسيء لمن هم مجهولي النسب، لكن مجهولي النسب بعمومهم لديهم سلوكيات غير مرغوبه لدينا

هل السلوكيات تورث؟
هل الخطيئة تورث كما يقول اخوننا المسيحيين؟
مانوع السلوكيات التى تستنكف منها انت كمسلم ؟

قيثارة
05-07-2010, 03:23 PM
كنت اتمنى من االجميع طرح الموضوع ومناقشته بصوره عامة بعيد عن التساؤلات والاراء الشخصية ..وان يناقش الموضوع كدراسة حالة لسلوك سلبي لدى طلابنا ..نبني عليها تحليلاتنا لأسباب المشكلة و لنستنتج الحلول التي تساعد ولو بجزء يسير من الحد من هذه الظاهرة لدى جيل الشباب..
أرى أن الردود والمشاركات قد انحرفت عن موضوعنا الاساسي..والكل اصبح يطرح رأيه الشخصي بعيدا عن الحالة موضوع النقاش,,
يبقى لدي ان اقول ان اذا كان هناك مانراه كمربين قبل ان نكون معلمين من سلوكيات أو أفكار يمكن أن نسميها سلبية لدى طلابنا ..فهنا تقع على عاتقنا المسؤولية لتقويمهم ليس الى الطريق الصحيح بل لتقويمهم لاستنتاجهم واكتشافهم للطريق الصحيح...
تقبلو مرووووري..

moalem
05-07-2010, 05:12 PM
غريب اوى ردك ده تكتبه لمجرد الظهور بانك متدين ومقتنع بتعاليم الاسلام لكن واقعك يبين انك لست مقتنع بما فعله والد زوجة سيدنا بلال ولو جاءك بلال الان سترفض نسبه لانه لايضاهيك نسبا

ماهى عاداتكم اخى الكريم؟
حضرتكم جايين من كوكب تانى وعلى راسكم ريشة؟
الستم مسلمين ؟ وجاءك من ترضى دينه وخلقه فلماذا لاتزوجه باسم العادات؟
اذا كان هذا الكلام يصدر من انسان مثقف فماذا يكون رد فعل الجاهل فى مجتمعكم ؟
مادوركم انتم فى تغيير السلبيات الموروثة فى مجتمعكم ؟ وان لم تغيروها انتم من سيغيرها؟

هل السلوكيات تورث؟
هل الخطيئة تورث كما يقول اخوننا المسيحيين؟
مانوع السلوكيات التى تستنكف منها انت كمسلم ؟

بالعكس اخي الفاضل انا ما وضعت الرد لكي ابدو متدين.

لكن السلوكيات تورث والآبناء يتطبعون بطبايع أبائهم

طيب فيه نقاط حساسه يبدوا انها لم تتضح لك حتى الآن الوقت الحالي شي وقبل النزول للمدنيه شيء آخر

الوقت الحالي انجلت العديد من موروثنا فقد كان السابقين يعيبون على من يشتغل بالمنشئات النفطيه عامل.

وبالنسبه لنا هل جئنا من كوكب آخر تعلم كما يعلم الجميع أن الحياة فقط على كوكب الأرض.

هل نحن مسلمين ، لا أعلم ما تراه انت عنا.

لكن أخي احمد فيه أمور عفا عليها الزمن فعلا وليس هناك داعي لأن نذكرها الآن وتاب الله على من تاب عليه

لكن من لهم تاريخ غير مشرق مرفوض جمله وتفصيلاً

وهل الكهربجي او الميكانيكي او الصحي ممتهن بالنسبه لنا لا

هل من كان ابوه نافخ كير او محذي خيل او عبد مملوك لا لأن هناك بديل أفضل.

بالنسبه لموضوعك يجب ان تقرأ عن انساب القبائل العربيه وأعمالهم حتى تتكون لديك الفكرة كامله أخي الفاضل

ahmed1159
05-07-2010, 05:48 PM
بالنسبه لموضوعك يجب ان تقرأ عن انساب القبائل العربيه وأعمالهم حتى تتكون لديك الفكرة كامله أخي الفاضل
ياعم لا انى قارى عن انسابكم ولا عن انسابنا
انا عارف اصلى كويس منذ ايام الفراعنة
انا ابن هامان :(298):

انفع؟
باعم الحج يامعلم انساب ايه اللى جاى تكلم عليها ياراجل
ياراجل والله العظيم ضحكتوا عليكم الناس لما بتكلموا عن الانساب
تعالى ليا راجل ملتزم ملو هدومك وانا اجوزك اختى وان سالتك ان ابن مين ابقى لك الحق
ياراجل لاهيزيدك شرف انك اتولدت من قبيلة فلان ولاهيقلل من قدرى ان كنت ابن هامان
ياراجل سيد الخلق كان جده وعمه كفار ولم يقلل ذلك من شانه عليه الصلاة والسلام
ولم يرفع من شان قسرى انه ابن سلطان
سيد الخلق كان يرعى الغنم ومدحه رب العالمين فقال انك لعلى خلق عظيم
ولم يقل رب العزة له انك ابن فلان ولا من قبيلة فلان
ولم يفد ابن سيدنا نوح ان ابوه نوح ولم تنجى اموال قارون ووجاهته من غضب الله
ياعم المعلم فوقوا بقى احنا فى القرن الواحد والعشرين ولسنا فى عصور الظلام وعيشة البادية واتبع مايقوله رسولك ولاتتبع الهوى ان كان فى داخلك او داخل قبيلتك
لايؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جات به .. ولم يقل صلى الله عليه وسلم حتى يكون هواه تبعا لعشيرته او قبيلته
ياعم المعلم هقوهالك بصراحة انتم عاملين زى ايام الباشوات زمان عاملين زى ابن الباشا الذى ورث مال فظل يتباهى به ويصرفه يمين وشمال دون ان يترك لابناءه كيان اقتصادى يعتمدون عليه من بعده
ياعم المعلم بدلا ان تستغلوا هبة الله فى بناء صرح اقتصادى عظيم وصناعى تعتمد عليه اجيالكم القادمة اخذتم تتفننون فى اهدار اموالكم وتطالبون الدولة بالاغداق عليكم بدلا من مطالبتها ببناء مستقبل للاجيال القادمة وليس هذا فقط بل انكم تدمرون فكر ابنائكم للسير على نفس منهجكم الذى عفى عليه الزمن ولم يعد له وجود الا فى رؤوسكم انتم
ياعم المعلم ابنى كيان للانسان بزرع المفاهيم العصرية التى جاءت من صميم ديننا قبل ان تبنى قصورا يسكنها رؤوس جوفاء لاتعرف فقط غير الاكل والشرب والنوم

moalem
05-07-2010, 06:05 PM
من حقك تقرأ او لا تقرأ لكن انت كان عندك تساؤل ووضحت لك الفكرة.

عموما الاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضيه والمسأله ماهي صنعه ادت إلى تقليل شأنهم

لكن المسأله تعود للخطيئة والممارسات التي ارتكبها ابائهم وهم من بعدهم ادت إلى تدني مرتبتهم الاجتماعيه

بمعنى ليس كل صاحب مهنه وضيعه وضيع نسب >< لكن كل وضيع نسب امتهن مهنه وضيعه
والكلام هذا بالجزيرة العربيه

أبله أستاذه
05-07-2010, 11:28 PM
[
كلامك غير منطقى اختى الكريمة وفيه الكثير من محاولة الظهور بالمظهر الحضارى وتجميل صورة سلبية موجوده فى مجتمعنا الكويتى

صدقني ياأخي الفاضل أن كلامي منطقي مئه بالمئه لاني متعايشه الوضع ولم أحاول الظهور بالمظهر الحضاري وتجميل الصوره السلبيه 0 أنا بنت الكويت وأعرف جيدا تفكير الكويتي بالنسبه لأخيه الكويتي عندما يعمل بالمهن الحره

وهقولك شيئ بسيط فى اى مجتمع متحضر هل لو امتهن شخص ما مهنة جديدة لم تكن معروفة من قبل هل يحتقره المجتمع لمجرد انها جديدة ولم يمارسها الجيل الحالى او السابق؟؟

أخي الفاضل -- اذا امتهن الكويتي مايلي ( سباك 0 ميكانيكي ) سيكون هناك الكثير من الاستغراب
لكن اذا كان الكويتي ( مراسل 0 مندوب 0 أو سائق اسعاف ) لن يكون هناك استغراب
هل تعرف السبب ؟؟
لان الكويتي من النادر أن يمتهن السباكه أو الميكانيكه تعودنا أن يمتهنها اخواننا العرب الوافدين فقط
لكن اذا كان مراسل أو مندوب لشركه أو سائق سيارة اسعاف عادي 0 مع ان المهن كلها لاتتطلب المستوى العالي من الدراسه ولاتتطلب أن تكون أكاديميا لتمتهنها 0
كما قلت لك المسأله ليست احتقار انما استغراب ردة فعلها كما شاهدتها

على كده بقى لو هذا المبدا متاصل وقديم منذ قدوم الانسان على الارض لما راينا اى صاحب مهنة على مر التاريخ ولوقفت عجلة الحياة لان كل مهنة لم تولد من تلقاء نفسها ولم يولدوا الصانع الاول او النجار الاول فجاة هكذا وانما تولدت مع حاجة المجتمع البدائى لتلك المهنة او الصنعة وهكذا انتشرت المهن ومارسها كل الناس قديما دون معايرة لاحدهم للاخر

وبالنسبه لكلامك حول امتهان مهنة ما لم تكن معروفه لاأرى أن هناك رابط بين امتهان المهن الجديده الغير معروفه وبين ابنائنا 0 لان المهن الحره ليست جديده علينا وانما نعرفها منذ نشأتنا وتعودنا أن من يمتهنها الأخوه العرب الوافدين --
وبذلك تجد الكويتي لايحتقر الأخ الوافد العربي الذي يمتهن هذه المهنه بل يحترمه ويقدره وكثيرا منهم أصدقاء لأبناءنا الكويتين
تولدت تلك الافكار من مجتمع جاهلى يرتكز فى تفكيره على اسس ومبادئ ليست من ديننا ولاتمت للحضارة الانسانية فى شيئ فهل نتبع نحن فى القرن العشرين نفس الافكار التى وجدناها منذ قرون بحجة ان تلك من الموروثات التى لايمكن الاستغناء عنها؟

أخي الفاضل نحن في بلد قبلي منذ القدم وشعب الجزيره العربيه ينتمي الى قبائل عديده ومختلفه 00 فمن الصعب أن تتغير الموروثات بتغير القرن 0 وأنا أعلم أن المهن الحره لاشأن لها بالقبليه فأرجوا عدم خلط هذا بذاك 0 فالمسأله هي مسألة تعويد لان ابناء الكويت بحسب عيشتهم المترفه ولله الحمد والمنه لايمتهنون المهن الحره 00 لذلك تبقى المسأله استغراب وعدم تقبل وليست احتقار
اذن مافائدة المثقفين فى المجتمع اذا لم يغيروا فيه ويصلحوا من شأنه ويمحوا الموروثات التى تعطل تنمية المجتمع وتعمل على ركود الفكر وانتشار البطالة والبعد عن الاساسيات التى تبنى عليها اى دولة حديثة

عفوا اخي الفاضل 00 لاتوجد بطاله بالكويت وخصوصا لابنائها 0 فالوزارات ومراكز العمل يدعم جميع ابناءه حتى اللذين لايملكون شهادات وليسوا بأكاديمين يمكنهم العمل بالشؤون أو الحرس الوطني أو الجيش أو الوزارات العديده المختلفه للكويت 00 فليس عندنا مشكله مع البطاله نهائيا
ثم من قال ان نوعية العمل تدل على مكانة الانسان وعليها يقيم ؟
اليس كل عمل شريف هو وسام على صدر صاحبه؟ ولو فرضنا ان الكويت لاتمتلك الامكانيات المادية مثل اى دولة فقيرة تفتكرى كان الكويتين سيستغربون لو راوا كويتى يمتهن مهنة سباك مثلا؟

لكل حادث حديث
في هذه الحاله لن يستغرب الكويتين من يمتلك مهنة السباكه لان ظروفهم تفرض عليهم أن يمتهنوها

ام ان كل الكويتين كانوا سيتقاسمون جميع المهن الحرة التى تساعدهم على لقمة العيش؟

إن كانت الكويت دولة فقيره فسوف تجد الكل يتقاسم تلك المهن الحره

هل كانوا سيرعون الاغنام ام كانوا سيصطادون اللؤلؤ ويبتعدون عن مهن الحره ايضا لانها عيب ولاتليق بمقام الكويتى؟

عندما كانت الكويت فقيره قبل اكتشاف النفط كانوا يرعون الأغنام ويصطادون اللؤلؤ لأنهم مرغمون على المهن الشاقه التي هي أكثر مشقة من المهن الحره
وبالنسبه للمهن الحره لم يكن هناك في ذاك الزمن سيارات ليكون هناك ميكانيكي ولم يكن هناك تطور في المنازل من حيث المطابخ والحمامات وأدوات السباكه ليكون هناك سباك
ولو كان فيه ياسيدي الفاضل والله لتجد الكويتي يمتهنها وهو راضي فيها وليست المسأله مسألة لائق أو غير لائق بالمقام
لكن الله سبحانه وتعالى أنعم علينا بالعيشه الرغده والبترول والغناء في هذا البلد الطيب المعطاء
فمن طيب هذه الأرض أنها تعطي أبنائها من خيراتها وهذه نعمة نحمد الله عليها

ياسيدتى الفاضلة الذى زرع تلك الافكار السلبية هى الموروث مع الظروف المحيطة بكم هنا ايضا هى التى اتاحت الفرصة لتلك الافكار السلبية من الانتشار والتأفف من المهن الحرة لانه صاحبنا تعود على تلك المعيشة المرفهة والسيارة المكيفة والدولة توفر له كل شيئ هيتعب نفسه ليه ويشتغل ليه مهنة حرة

في النهاية أخي الفاضل أنت جاوبت على نفسك
لكن ارجع واخبرك أن المسأله مسألة استغراب وليست احتقار

وتخيلى فقط لو ان الدولة توقفت عن توظيف الخريحين هل تتخيلى انهم سيقعدون فى البيوت ؟
ام سينزلون الشارع للبحث عن وظيفة او مهنة حره يستطيعوا منها ان يعولوا اسرهم؟

ماأتخيله أنهم سينزلون الشارع للبحث عن وظيفه أو مهنه حره يستطيعون منها أن يعولوا اسرهم
فالكويتين ياعزيزي عندما ناداهم الداعي وخصوصا في الغزو العراقي الغاشم اصبحوا عمال لتنظيف الشوارع وجمع الزباله والقمامه 0 فأين الاحتقار ؟؟؟؟ 00 أو ليست السباكه والميكانيكه أفضل مقاما من جمع الزباله والقمامه

من اين جات بهذا الكلام ؟
ان كانت تلك افكارك فانتى حره فيها ولكن لاعلاقة لافكارك تلك بديننا من قريب او بعيد ولا حتى لها علاقة باى مجتمع متحضر يقيم الانسان من خلال اصله او قبيلته

اخي الفاضل إذا أردت بالدين - لافرق بين عربي وأعجمي 0
والرسول عليه الصلاة والسلام خير من يريد الزواج بعدة خيارات 0 في الحديث الشريف التالي
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ

فبما أننا مجتمع قبلي فالخيار الأول الذي نختاره هو الحسب والنسب ومن ثم لامانع من ان تكون تقيه وذات جمال ومال 0 لكن في المقام الأول بالنسبه للقبائل هو النسب
فلذلك تجد الرسول عليه الصلاة والسلام قد صاهر عائشة رضي الله عنها وحفصه رضي الله عنها لأنه أراد بهاتين الزيجتين النسب الطيب وهو نسب أبوبكر الصديق رضي الله عنه وعمر بن الخطاب رضي الله عنه

شرفتينى بمرورك اختنا الكريمة وعذرا على التطويل[/size][/font][/QUOTE]

وأنا أكثر أخي الفاضل وأسعدني مشاركتك الرائعه في هذا الموضوع

ahmed1159
05-08-2010, 01:22 AM
تصدقى ياابله استاذة انتى افحمتينى؟
ردك مقنع جدا ..ياسلام
لما المثقفين فى المجتمع مستوى تفكيرهم زى تفكيرك يبقى باقى المجتمع ايه تفكيره ياترى؟
الحق ظاهر امام اعينكم وبتجادلوا فقط لمجرد الجدال وضياع الحقيقة
تتحدثوا عن النبى صلى الله عليه وسلم وتضربوا الامثال فيما يرضيكم انتم اما فيما لايرضيكم لاتذكروه
مصيبتكم انكم استغليتم مامن الله به عليكم أسوا استغلال فبدلا من استخدامه لبناء كيان صناعى واقتصادى وبناء اكاديميات علمية وبحث علمى ترتقى بالانسان الكويتى وتجعله من الاوائل فى الاختراعات اهتممتم فقط بالبحث عن احدث السيارات والمكياجات وخلافه من توافه الحياة بحجة ان الله قد من عليكم ويجب ان تقعدوا وتصرفوا الاموال يميننا ويسارا الى ان يجف مامن به الله عليكم
وكان حسن استغلال النعمة هى بعثرتها فى كل مالايفيد
اانتم اغنى ام السويد؟ ام امريكا
هل هناك يتصرف الناس مثلما تتصرفون ويفكرون بنفس العقلية التى عفا عليها الزمن
والله ياسيدتى ليتك مارديتى لان ردك اثبت اشياء داخلى كانت بين الشك واليقين انتى جعلتيها يقين ان ليس هناك فايدة فى تقدم مجتمعنا الكويتى طالما مثقفوه يفكرون بمثل هذا التفكير العقيم
وسامحينى على مواجهتك بالحقيقة المؤلمة ورجاء حاولى تقرى لتعرفى كيف يفكر الناس فى القرن الواحد والعشرين

أبله أستاذه
05-08-2010, 02:02 AM
تصدقى ياابله استاذة انتى افحمتينى؟
ردك مقنع جدا ..ياسلام
لما المثقفين فى المجتمع مستوى تفكيرهم زى تفكيرك يبقى باقى المجتمع ايه تفكيره ياترى؟
الحق ظاهر امام اعينكم وبتجادلوا فقط لمجرد الجدال وضياع الحقيقة
تتحدثوا عن النبى صلى الله عليه وسلم وتضربوا الامثال فيما يرضيكم انتم اما فيما لايرضيكم لاتذكروه
مصيبتكم انكم استغليتم مامن الله به عليكم أسوا استغلال فبدلا من استخدامه لبناء كيان صناعى واقتصادى وبناء اكاديميات علمية وبحث علمى ترتقى بالانسان الكويتى وتجعله من الاوائل فى الاختراعات اهتممتم فقط بالبحث عن احدث السيارات والمكياجات وخلافه من توافه الحياة بحجة ان الله قد من عليكم ويجب ان تقعدوا وتصرفوا الاموال يميننا ويسارا الى ان يجف مامن به الله عليكم
وكان حسن استغلال النعمة هى بعثرتها فى كل مالايفيد
اانتم اغنى ام السويد؟ ام امريكا
هل هناك يتصرف الناس مثلما تتصرفون ويفكرون بنفس العقلية التى عفا عليها الزمن
والله ياسيدتى ليتك مارديتى لان ردك اثبت اشياء داخلى كانت بين الشك واليقين انتى جعلتيها يقين ان ليس هناك فايدة فى تقدم مجتمعنا الكويتى طالما مثقفوه يفكرون بمثل هذا التفكير العقيم
وسامحينى على مواجهتك بالحقيقة المؤلمة ورجاء حاولى تقرى لتعرفى كيف يفكر الناس فى القرن الواحد والعشرين

أخي الفاضل أنت لم تخطأ بحقي كي أسامحك
وليست هناك حقيقه مؤلمه بتاتا
أنت عبرت عن وجهة نظرك من حيث ماتراها 0
لكن يبدوا أنه من الصعب أن تتفهم وجهة نظري ووجهة نظر كل كويتي لأنك غير كويتي الجنسيه فأنت أخ عزيز ووافد من دولة شقيقه نحب شعبها ونعتز بها

إن أردت أن نتحدث بالشعارات فأنا لامانع عندي بأن أتحدث بالشعارات ومن الممكن أن أملأ المنتدى بالحروف والعبارات المبهره
لكني أوضحت لك الحقيقه التي يتعايشها المجتمع
قلت لك لم نمتهن هذه المهن لأننا نحتقرها 0 لكننا لم نمتهنها لأننا الدولة توفر لنا الوظائف الجيده فليس من المعقول أن يحصل الانسان على فرصه للعمل في وزارة الكهرباء أو الشؤون أو الداخليه أو الخ الخ الخ 00 بمرتب طيب ومقر عمل مريح 0 فيتركه ليشتغل سباك أو ميكانيكي

وكما أضحت لك أن الحاجه لو دعتنا لامتهنا هذه المهن لكن الحاجه لم تدعنا لها
ونحن لم نحلل مانريد ونحرم مانريد 0 انما الشمس لاتحجبها الغيوم فالرسول تزوج بنات الخلفاء الراشدين والسبب الأول النسب 0 فلماذا تقول اننا نتحدث فيما يرضينا نذكره وفيما لايرضينا لانذكره أوليست زواجه في بنات الخلفاء من أجل النسب حقيقه لاأعتقد أني أخطأت بالكلام
وأقول لك أخي الفاضل من الصعب أن تتفهم ماأعنيه لأنك لست قبلي

وبالنسبه لأمريكا والسويد أخي الفاضل
بالفعل دول أغني من الكويت وهذا صريح وواضح للأعيان
لكن شعبها ليس بأكمله غني 0 والدول لاتوفر لأبناءها الوظائف
فأنا أعرف الكثير ممن يقطنون أمريكا بسبب الدراسه يقولون أن هناك الكثير من البطاله والكثير من الفقر في الشعب الأمريكي وأن دولتهم لاتوفر لهم ماتوفره الكويت لأبنائها

أخي الفاضل نحن لم نستغل النعمه 00 لكن نتنعم بهذه النعمه ونحمد الله عليها بكرة وأصيلا

وجزيل الشكر لك على الرد

ahmed1159
05-08-2010, 02:38 AM
ونحن لم نحلل مانريد ونحرم مانريد 0 انما الشمس لاتحجبها الغيوم فالرسول تزوج بنات الخلفاء الراشدين والسبب الأول النسب 0 فلماذا تقول اننا نتحدث فيما يرضينا نذكره وفيما لايرضينا لانذكره أوليست زواجه في بنات الخلفاء من أجل النسب حقيقه لاأعتقد أني أخطأت بالكلام

بسم الله ماشاء الله على معرفتك بسيرة نبينا الكريم
جبتى منين المعلومة العظيمة دى؟
اخترتى فقط من زوجات نبينا الكريم من هن من بنات الخلفاء الراشدين لانهم على هواك
ولم تذكرى ولاتريدى ان تتذكرى اصلا الاخريات ومنهن الجارية حتى انك تفسرى حديث تنكح المراة لاربع على هواك
ياسيدتى وحياة الغالى عندك ماتردى عليا لانى بصراحة هيغمى عليا والنبى ياشيخة اسكتى:(246):
وانا عن نفسى اقتنعت خلاص بكلامكم الرائع وفكرك المتحضر
وعشان كده بقول خلاص لاجدال معكم مرة اخرى
والف سلامة ياستى

control
05-08-2010, 10:04 PM
يبدو ان الإجابه على التساؤل استوفت حقها من الردود وفي حال كان هناك نصائح حول هذه الفكرة تطرح بموضوع آخر.