المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سريه تقييم الكفاءة يا وزارة التربية حتى متى؟

moalem
03-09-2010, 10:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقدم احد زملاءنا بشكوى عن سبب عدم حصوله على مكافئة الاعمال الممتازة وتبين له بالرد من قبل الموظفات في الوزارة اللاتي رفضن في بداية الأمر عن إخبارة أن السنه الماضيه حصل على تقييم كفاءة ٩٢ ٪ ، زميلنا المشتكي انصدم من رد الموظفات لأن رئيس قسمه أخبرة السنه الماضيه انه ٩٥ ٪ المهم اتصل صاحبنا على رئيسه وقال شلون تقول لي كلام مو صحيح ومغلوط ................. ، رد رئيسه السابق انه ما يذكر ... ألخ

أنا لست بصدد مناقشه الأسباب التي دعت رئيس القسم أن يكذب على الموظف لكن محل النقاش هو "موضوع سرية التقييم" ، ما هي المشكلة عندما يستعدي المدير الموظف ويقول له : "انت قدمت كذا وكذا وقصرت بكذا وكذا وتقييمك كذا" يعني المسأله باختصار تكون حسبه رياضيات، وإذا المدير واثق انه عطاه حقه يحط اصابعه الثنتين بعيونه.

ثم ما فائدة التقييم السري، وما الحكمة منه؟ . أليس من فوائد التقييم العلني أن الموظف يكون على إلمام ودراية بنقاط ضعفه وقصورة فيعالجها ويعرف نقاط قوته فيعززها وإلا ما الفائدة المرجوة من تقييم الكفاءة إذن؟!!

هل نضل صامتين أمام هذا الأمور وهل هي لا تعني لكم شيئاً يا زملائنا المعلمين، وماهو دور جمعيتنا الـ..قرة.

الجرح أكثر شي يحبني
03-09-2010, 10:37 PM
شكرا لك أخ خالد على طرح هالموضوع ...... لاني انا بنفسي كنت اسال هالسؤال وااايد...ومالقيت له اجابة مقتعة...انا اتوقع ان هالشي ممكن يخلي رئيس القسم الظالم او المدير الظالم يحط اللي يبيه بكيفه وبنفس الوقت ما يلقى من المعلم المعني لا استفسار ولاتعليق ولا طلب اسباب ( يعني ممكن تكون بينهم أمور شخصية وثار على قولتهم أو انتقام لاحول الله ) ....
فرايي ان المفروض يكون المعلم على دراية بجوانب ضعفه عشان يقدر يتطور للأفضل .. وبالاول والاخير هذا تقديره وهو اول واحد يحق له معرفته...

وتقبل مروري ....... :)

المعلمة المتميزة
03-10-2010, 12:33 AM
::: ××moalem ×× :::
اخترت موضوع .... يلامس الجرح .... نحاول دائمااااا في مسيرتنا المتواضعهـ .... نعمل نجتهد بصورهـ تفخر بنا مدارسنا ... بحيث أصبحنا عملات نادرهـ في زمن ... كثر فيهـ الاحباط ... وعدم تقدير الذات ... !!!
استاذي في الحديث القدسي بما معنا " اعطوا الاجير أجرهـ قبل أ نـ يجف عرقهـ " ... واحنا في مدارسنا .... محرومين ... من أقل حق مكتسب لنا:(169):
والسبب أتوقع على مستوى المسئولين .... لحفظهم من المساءلهـ القانونيهـ .... "" لا تبوق لا تخاف " رسالهـ اوجهها للمسؤولين .... اذ انتم حاطين التقادير كل حسب ما يستحق يبهـ ليش ما تقولهـ ... حتى يقتنع .... ويكون لهـ دافعاً للعطاء في المستقبل ....أو هناكـ اسباب مجهولهـ :(191):؟؟؟
على العموم شكراااا لكـ ... لاختياركـ موضوعاً يستحق النقاش والمتابعـ ...تقبل تحياتي
http://forum.moalem.net/file/2010/03/21.gif (http://www.q8ow.com/up/)

tarek770
03-10-2010, 09:50 AM
هذه المواضيع التى تطرح ولا بلاش يجب وضع النقاط على الحروف ولتذهب البروقراطية الى الجحيم

ام فهد 66
03-10-2010, 06:14 PM
مشكور اخوي على الطرح الجريء
و لكن لمن المشتكى الا غيره الجليل الباري
فجأة ينسى المدير او المديرة حسبي الله عليهم و يتذكرون حزة التقاويم كل السلبيات و يتغافلون عن ايجابيات طوال السنة (كرف) و ما يعلمون أن هذا المعلم او المعلمة ان شغلهم من يصبح الى المساء و هو ما بين التحضير و البحث عن المعلومةو التحري
و الوزارة و التوجيه في سبات عميق
و يجي الموجه مرة واحدة للمعلم يحكم على المعلم من خلال 20 دقيقة فهل يعقل ذلك
و المدير لا يرحم و لا يخلى رحمة الله تنزل
يعني اذا الواحد طوال 24 سنة ياخذ امتياز مجرد انه نقل الى مدرسة اخرى كان ما بناه في السنوات الماضية و من ملف مشرف غير موجود
رحمتك يا رب

السعاده
03-10-2010, 06:59 PM
استغرب من هذا الموضوع أشد الاستغراب فوزارة التربية كما تدعي مواكبة للتطورات الحديثة في مجال الإدارة والتقنية وتسعى دائما لتكون متفوقة على نفسها وما زالت تستخدم أسلوب التقارير السرية شئ يدعو إلى العجب فعلا ؟
فمتى يتطور التقييم ؟؟؟؟
كل موظف في أي مكان وليس المعلم فقط يحتاج إلى التقييم لكي يحسن أداءه وسرية التقييم لن تتيح له ذلك فهو يحتاج إلى تقييم مباشر وواضح لكي يستفيد منه
فما فائدة التقييم السري الذي يستخدم عادة على مزاج رئيسة القسم أو المديرة
فإن كانا كلا منهما راضياً عنك فالتقييم أيضاً راض عن المعلم! وإن كان غير ذلك فويل ثم ويل للمعلم من قائمة الأخطاء والسلبيات التي أحصها المدير فلم يدع صغيرة ولا كبيرة إلا كتبها في التقييم.
وأخر كلامنا .... لنا الله ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

ألماس
03-10-2010, 08:10 PM
يسعد مساكم جميعا

موضوع في غاية الأهمية

فعلا من منا يعرف تقديره من وجهة نظر المقيمين إللي أهم المدير و رئيس القسم و الموجه

دائما يمدحونا بالكلام و يطالبوننا بالعطاء مقابل التقدير النهائي و كأننا نشتغل عندهم مو عند الدولة

و كثيرين التهديد بالتقويم حتى لو من باب الغشمرة

للأمانه لم أشتكي يوما من عدم اعطائي حقي بالتقدير اللي يرضيني لأنني على ثقة بربي و نفسي و من أشتغل معهم

لأن دائما أقول حاضر و إن شاء الله و لا أرفض أي عمل حتى لو كان مو من تخصصي

مو خوفا من أحد لأن ما يقص الرقبة إلا إللي ركبها

بس احتراما لمكانتي المقدسه كمعلمة للأجيال و كذلك لأنني قادرة بحمدالله أن أعمل العمل المكلفة به لأنه ليس شاقا
كذلك لحب التجريب و المرور على كل الأمور المتعلقه بعملي حتى أكون مطلعة على كل شي

و كذلك لو كنت مضغوطه في العمل و تم تكليفي بعمل آخر لا أرفضه أبدا و لكن أطلب بطريقه لبقة تخجل من هو أمامي أنني سوف أنجز ما طلب مني بعد أستكمال ما هو بيدي

لكنني للأمانه سمعت كثيرا عن الظلم في تقاويم الكفاءة خاصة أنه مطلوب في هذه الأيام تكثيف الزيارات لكتابه هذة التقاويم

و آنا لا أوافق على دخول المدير لمرة واحدة لقياس أداء المعلم خلال فترة لا تتعدى ال30 دقيقة و من ثم الحكم عليه

لأن قد يحدث أي ظرف طارئ يعيق نشاط و أداء المعلم في هذا اليوم و بالتالي الحكم يكون باطل

كذلك التوجيه يطالبون المعلم بكثير من الانشطة و من ثم يكتفون بزيارته مرتين بالسنه و الحكم عليه

أما رئيس القسم فأتوقع أكثر شخص له دراية و علم بأداء معلمينه و بالتالي الحكم يكون صحيح من ناحيته إلى حد ما هذا إذا كان فعلا يخاف الله في أداء عمله

لأن بالنهايه المحاسب رب العالمين

و من يتظلم الوزارة موجوده و ماراح تقصر بحق المعلمين

الله يحمينا و يرفع الظلم عنا و يعلي مراكزنا بالدنيا و الآخرة

الشكر موصول لكاتب المقال و جميع المشاركين

Ethos313
03-10-2010, 08:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا كنت موظف بوزارة المواصلات وكانت تقاريري كلها تمر علي قبل لا تروح عند رئيس القسم والقي نظرة عليها قبل لا انا اوقعها واناقش نقاط الضعف اللي عندي مع رئيس القسم وبعدين يحط النسبة واوقع عليها وانا مرتاح الضمير وبرضاي .

لكن الحين .. بعد ما صرت معلم .. والمفروض انا معلم يعني شرف كبير .. يصير يغدرون فيني رؤساء الاقسام والموجهين على كيفهم .. قال لي رئيس القسم انت امتياز 97 % راح الموجه الاول من وراي سأل المدير .. ولما عرف نسبتي ... خسف فيني الارض .. من 97% الى 90 % مع العلم انه المدرسة كلها تشهد لي ورئيس القسم يشهد لي بالتزامي و دقة عملي ... لكن للاسف جلد موهو بجلدك جره على الشوك .. والسوالف وايده عن التقييم والتقارير خلوها على الله ..

شكر ا على الموضوع
:(280):

نسمة فجر55
03-10-2010, 08:51 PM
جزاكم الله خير على الموضوع المطروح لأني شخصيا تعرضت لموقف مشابه جعلني أنقل من المدرسة إلى مدرسة أخرى بعد كرف 4 سنواتوالسبة رئيسة القسم اللي كانت تقيم على كيف كيفها ووفقا لهواها الشخصي وتقول أن ضميرها مرتاح بحجة أن إحنا الوافدين ما ينفعنا ولا يهمنا التقدير في شيئ وأنا أعتبر التقرير السري هذا نوع من أنواع الغدر والطعن بالظهر ولا نشتكي إلا إلى الله ياوزارة التربية
وناهيكم عن الموجه اللي مايزور المعلم إلا مرتين بالسنة ويشتتون المعلم بشغلات ثانية تشتته عن مهمته الرئيسية وهي التدريس ولانقول إلا أن الموضوع برمته قضية ضمير وهو عملة نادرة في هذا الزمان
والله يرحمنا

مناوي
03-10-2010, 09:20 PM
يكون بالعلم أخ خالد المعلم الآن يقدر ليس على كفاءته في مادته ولا على إلتزامه بالحضور وعدم الغيابإنما يقدر على فقره مكلفه ماديا أقامها مثلا في حفلة التفوق ولا عمل بتزين ساحة المدرسه ولا هديه إلى المدير.........إلخ كل هذه الأشياء يتذكرها المدير أو المديره دون الإهتمام بالماده التي يدرسها المعلم ولا الإبتكارات التي يستخدمها في حصته ويكون دافع مبالغ في هذه الوسائل لكي يوصل المعلووومه للتلميذ
المعلم الملتزم والكفء يحصل على 92% أو 93% والمعلم اللي يدفع في الحفلات والإستقبالات 95% أو 96%
هذا اللي قاعده أشووووووفه في المدارس ........ الله على الظالم

المعلمة المتميزة
03-10-2010, 09:25 PM
>< متابعهـ .. تقبلووو .. مروري ><
http://forum.moalem.net/file/2010/03/24.gif (http://www.q8ow.com/up/)

فطوطة السوبر
03-10-2010, 10:19 PM
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المهم فلابد من معرفة المعلم تقويم الكفاءة حتى يعرف نقاط ضعفه لعلاجها ونقاط القوة والارتقاءبها

معلم
03-11-2010, 12:13 AM
للاسف الى الآن لا نعرف السبب من وراء سرية تقويم الكفاءة مع ان الكل ضد هذه العملية
لأن المعلم يجب أن يطلع على سلبياته ليتلافاها وإيجابياته ليعززها
الشكوى لله
شكراً أخ خالد

dinakadry
03-11-2010, 05:35 AM
اوافقك الرأي تماما يا أستاذخالد
فما فائدة التقويم ان كان سريا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولو كان التقويم منصفا فلن يخشى تعرية وجهه
واذا كان القائمين على الامر يريحون رأسهم من شكاوى المدرسين المعارضين لتقويمهم لذا جعلوه سريا
فهذا امر وارد ولكن لن يعترض الا من يحس الظلم او الذي لم يحسن تقديره لنفسه وف الحالتين معرفة التقويم والاقتناع به مفيد للجميع

arwaa
03-11-2010, 06:25 AM
لو سمحتم بس قولولي إزاي أشتكي و أوصل صوتي في الوزارة محدش من الموظفين رضي يعرفني تقديراتي و في المنطقة لأن مفيش واسطة بعتوني الوزارة و رئيسة القسم قالت إن امتيازي تميز و أستحق . أعمل إيه؟

منال
03-11-2010, 08:08 PM
اختي تبي تقريرها عن السنة اللي طافت
وهي ادارية
ومولاقيين طريقة
ولازم تعرف مو معقولة انسان يخدم بدون مكافاة او نتيجة
اللي يقدر يساعدني اعرف تقريرها يراسلني ع الخاص

إيمان
03-11-2010, 08:21 PM
انا معاكم ماله داعي السرية

ladybird
03-13-2010, 09:39 PM
بعد التحية لجميع أعضاء و زوار منتدى المعلم:-
من حق المعلم أن يعرف تقديره بالدرجة اللتي حصل عليها ..وعلى كل مدير أو رئيس قسم مناقشة جوانب النقص لتداركها وعلاجها في السنوات اللاحقة..ف تقرير الكفاءة وضع للتقييم وليس لتصيد الأخطاء أو للتقليل من شأن المعلم...
مع تمنياتي لجميع المعلمين والمعلمات بالحصول على ما يستحقون مقابل مجهودهم.

المعلمة المتميزة
03-13-2010, 10:40 PM
<> .... متابعهـ ... <>
http://forum.moalem.net/file/2010/03/33.gif (http://www.q8ow.com/up/)

Ethos313
03-14-2010, 07:41 AM
بالتعامل السري مع المعلم تفقد الوزارة مصداقيتها وراح يصير تسرب كبير من المعلمين والدليل انه اكثر من 1000 معلم يقدمون طلب نقلهم من وزارة التربية الى وزارات ثانية بالدولة علشان يفتكون من ظلم الوزارة بالذات في مسألة التقييم .

رائد العتيبي
03-14-2010, 07:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

اولا : اشكر اخوي خالد على الموضوع اللي يلامس شعور جميع المعلمين والمعلمات

ثانيا : راح اتكلم على الموضوع من محورين المحور الأول هو السريه انا من وجهة نظري إن السريه في التقرير خطأ فادح لعدة أسباب من أهمها انها تجعل المعلم يبقى على حاله ولا يحاول تطوير نفسه وما اعتقد في مشكلة اقول للمعلم انت لا تستحق لان عندك قصور في كذا وكذا وكذا اتمنى تطور هالنقاط وتتحاشاهم السنة الجاية وراح تاخذ التقدير اللي تستحقه أو العكس اثني على المعلم المتميز واوصيه يستمر ويطور اكثر من مستواه ...

المحور الثاني في من يقوم المعلم انا من وجهة نظري ان الموجه الفني لا يستحق 40 بالميه من التقدير كما نعرف جميعا ان التقسيم 40 للمدير و40 للموجه و20 لرئيس القسم وهذي التوزيعه خطا لان اكثر من يتابع المعلم هو رئيس القسم وياتي بعده المدير ومن ثم الموجه بزيارتين بالعام الدراسي اذا كثر ...

ارجح احد امرين اما 50 لريس القسم و50 للمدير او 40 للمدير و40 لرئيس القسم و20 للموجه

ويستمر الموجه بتوجيه المعلمين للطرق المناسبة للتدريس وكيفية تطوير نفسه لان زياراته للمدرسة قليله ...

اتمنى التوفيق للجميع ولي عوده والموضوع هذا يطول نقاشه ...

السلبيات كثير بوزارة التربية ونظمها وقوانينها .... تصدقون ان جميع وزاراة الدولة من يقيم العاملين فيها شخص واحد الا وزارة التربية يقيم المعلم ثلاثه غير وغير وغير :(

الفارس
03-14-2010, 09:20 PM
السبب يا أخ moalem أن يكون المسؤول سواء كان رئيس القسم أو المدير أو الموجه مع إحترامي لهم كذابين وجبناء لايستطيعون قيادة المسؤولية ووضعوا في أماكن ليسوا لها فلذلك تهربوا من المواجه

همس الرووح
03-27-2010, 10:28 AM
ماذكرته أخي خالد عين الحقيقة

ولكن لنا دور في ذلك أقله

الساكت عن الحق شيطان أخرس

تقبل تعليقي المتواضع ،،،

دمت بألف خير