المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلمي ومعلمات اللغة العربية للصف الرابع ابتدائي

nozoo
10-01-2009, 08:24 PM
مساكم ورد
انا تعيين جديد
يبوني احضر واشرح علي طول من يوم الاحد:0bee2e8d89:
وانا ماعرف احضر ولا اعرف خطوات الشرح:0bee2e8d89::0bee2e8d89:
طالبين مني اشرح لصفين
طبعا الصف الواحد حصتين في اليوم
وكل ماحبيت اكلم المدرسة الاولي مالقاها او مو فاضيه
وتقول سألي زميلاتج وراح يساعدونج
والمدرسات طاف مايبون يساعدوني
الحين متوهقة بالحصة الاولي والثانيه والدرس راح يكون " بر الوالدين مع تهنئة وتهيئة"
ابلات ياليت تساعدوووووووووووووووووووووووووووني
مالي غيركم:eh_s(14):

نوير
10-01-2009, 10:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والله ودي اساعدج بس انا تخصصي علوم كيمياء طريقة تحضيري غير تحضير العربي بي راح اسئل عن طريقه التحضير العربي اوكي بس نصيحه لج كلمي الموجه تكلم رئيسه القسم على فكر راح تحاسب اذا ما ساعتج وانا حضرت اجتماع التوجيه القانون الجديد يجب متابعه التعيين الجدد

Leader
10-01-2009, 10:18 PM
مو تخصصي

بس شلون تخرجتي وماعندج تدريب ميداني؟؟؟؟

المهم

سوي بحث الحين عن تخضير الماده...

دقي على رفيجاتج من كل التخصصات اذا يمونون على ابلات مادتج يساعدونج...

ويوم الاحد كلمي رئيسة القسم عشان .....تقعد معاج باجتماع تعلمج اساسيات التحضير!!!

ترى هذي مسؤوليتها....

أبو إسكندر
10-01-2009, 10:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

أولاً مرحباً بكِ أختنا الكريمة ومبارك لكِ الوظيفة ويسرّ الله لكِ أمركِ أختنا الفاضلة .

بالنسبة للتدريس أن أحببتيه أعطيته كل جهدك وهذا ما نريده ، بداية سأتوجه إليكِ ببعض النصائح التربوية :

أسس إثراء الموقف التعليمي :
1- إعداد مادة الدرس ، والاستفادة من مصادرها المتعددة مثل : الكتاب المدرسي ، والأحداث الجارية ، والخبرة الشخصية للمعلم ، و الاستفادة من المجلات والصحف و اقتباس خبر أو صورة منها تناسب الموضوع .
2- استثارة التلميذ و تهيئته نفسياً للدرس ليكون فاعلاً خلال مراحل الدرس اللاحقة ، وذلك بإثارة موجهة نحو موضوع الدرس فيتابع معلمه بشوق و حماسة فبدلاً من أن يبدأ المعلم الدرس بذكر العنوان التقليدي للدرس و تسجيله على السبورة مما يبعث الملل مباشرة في نفوس التلاميذ ، يبدأ درسه بإثارة مناسبة شيقة كأن يختار عنواناً جذاباً للدرس أو يطرح سؤالاً يقدح زناد التفكير عند التلاميذ أو يبدأ بقصة مثيرة أو يعرض صوراً مثيرة .
3- صياغة الخبرات التعليمية بشكل يناسب مستوى التلاميذ ، فلا تكون بسيطة و لا معقدة لدرجة تشجع التلاميذ على عدم الاهتمام بها أو عدم فهمها و في كلتا الحالتين لا يستفيدون منها .
4- مناسبة المادة لزمن الدرس : يجب أن تكون كمية الخبرات التعليمية مناسبة لزمن الحصة الدراسية فلا تكون كثيرة و لا قصيرة تدعو لسأم التلاميذ و لإشاعة الفوضى في الصف .
5- حسن اختيار المعلم للوسائل التعليمية المناسبة و استخدامها في الوقت المناسب من الدرس ، وارتباطها بالنقطة المراد إيضاحها .
6- ربط الخبرات التعليمية بواقع حياة الطلبة ، وبيئتهم المحلية ، أو مواقف وتطبيقات عملية في شتى المجالات .
7- ربط الخبرات التعليمية مع المباحث الأخرى كلما أمكن .
8- استثمار القيم والمبادئ النبيلة المتضمنة في الدروس ومحاولة غرسها في نفوس التلاميذ .
9- استخدام الأسئلة المثيرة للتفكير ، وتشجيع أسئلة التلاميذ والتعامل معها بإيجابية .
10- استمرارية التقويم لمعرفة الثغرات في مجموعة المفاهيم و المهارات التي تتكون عند التلاميذ أثناء الدرس و مدى نجاح الطرق و الأساليب و الوسائل التي استخدمها المعلم أثناء الدرس .و يمكن أن يتم التقويم بعدة طرق منها الحوار الشفهي مع التلاميذ و الاختبار الكتابي و الملاحظة المباشرة .

وسائل تكوين علاقة إيجابية فاعلة مع التلاميذ :إذا أراد المعلم أن يتعلم التلاميذ فأول ما يجب توخيه هو بناء علاقة حميمة مع التلاميذ يسودها الاحترام والإحساس بالأمان ... الأمان أن يخطئ التلميذ في الإجابة دون تهكم زملائه منه والأمان أن يحس بالاحترام وبقيمته وقيمة أفكاره مهما بدت بسيطة. وبناء العلاقة الحميمة ليس اختيارا ولكنه واجب على المعلم .
وهناك عدة وسائل تساعد المعلم على تكوين مثل هذه العلاقة منها :
1- يعاملهم باحترام وعطف
2- يشعرهم باهتمامه بهم ، وبأسئلتهم وكتاباتهم وهواياتهم ومستقبلهم
3- يجعل بيئة الصف آمنة بعيدة عن التهكم والسخرية والانتقاص وفقد الأعصاب .
4- يستقبل إنجازاتهم وكتاباتهم وجهدهم مهما كان بالحفاوة والتقدير
5- يجعل بيئة التعلم غنية ومتنوعة
6- يستغل هواياتهم في التدريس
7- يقدرهم كل على حدة
8- يحفزهم ويرفع همتهم ، وفي هذا المجال يمكن أن يستخدم المعلم عبارات كثيرة منها : " أنا متأكد أنك في نهاية الأسبوع ستكون قادرا على قراءة النص أو الإملاء الجيد ... أنا مقتنع أنك نستطيع التوصل إلى الحل ... لقد توصلت للإجابة ...لقد توصلت للإجابة بنفسك...يبدو أنك فكرت جيدا قبل الإجابة ...

والعلاقة الآمنة لا تتنافى مع هيبة المعلم بل إنها من صميم دوره كما أنها لا تعني أن يقصر المعلم في الجوانب الأخرى ...لا يكفي أن يحب المعلم التلاميذ ولكن يجب أن يحبه التلاميذ ، وعلى قدر إيمان المعلم بالتلميذ تتشكل فكرة التلميذ عن نفسه ...

هذا رابط مفيد جداً أتمنى زيارته وقراءة موضوعه... (http://www.saaid.net/afkar/school/30.htm)

أختنا الكلام سهل وبسيط ولا تستصعبيه ....

سأضع لكِ خطوات التحضير فى مشاركة آخرى ولكن فلنجعلها غداً إن أمكن أو اليوم إن تواجدت على الشبكة.

nozoo
10-01-2009, 10:23 PM
حياتي انتي ماقصرتي
تقول انا موفاضيه
عندي دوره اسبوعين
وماراح اقدر اتابعكم
روحي لاي مدرسة وانا مدرساتي كلهم متميزات
طبعا كل مدرسة تتحجج بانها مشغولة اوحامل واصله
او بعدين
لا وحده تقولي عادي الحصة الاولي راح اتخلص بسرعه
وسألت عن الموجه قالولي زين ان شفتيه بشهر 12

أبو إسكندر
10-01-2009, 10:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

أولاً مرحباً بكِ أختنا الكريمة ومبارك لكِ الوظيفة ويسرّ الله لكِ أمركِ أختنا الفاضلة .

بالنسبة للتدريس أن أحببتيه أعطيته كل جهدك وهذا ما نريده ، بداية سأتوجه إليكِ ببعض النصائح التربوية :

أسس إثراء الموقف التعليمي :
1- إعداد مادة الدرس ، والاستفادة من مصادرها المتعددة مثل : الكتاب المدرسي ، والأحداث الجارية ، والخبرة الشخصية للمعلم ، و الاستفادة من المجلات والصحف و اقتباس خبر أو صورة منها تناسب الموضوع .
2- استثارة التلميذ و تهيئته نفسياً للدرس ليكون فاعلاً خلال مراحل الدرس اللاحقة ، وذلك بإثارة موجهة نحو موضوع الدرس فيتابع معلمه بشوق و حماسة فبدلاً من أن يبدأ المعلم الدرس بذكر العنوان التقليدي للدرس و تسجيله على السبورة مما يبعث الملل مباشرة في نفوس التلاميذ ، يبدأ درسه بإثارة مناسبة شيقة كأن يختار عنواناً جذاباً للدرس أو يطرح سؤالاً يقدح زناد التفكير عند التلاميذ أو يبدأ بقصة مثيرة أو يعرض صوراً مثيرة .
3- صياغة الخبرات التعليمية بشكل يناسب مستوى التلاميذ ، فلا تكون بسيطة و لا معقدة لدرجة تشجع التلاميذ على عدم الاهتمام بها أو عدم فهمها و في كلتا الحالتين لا يستفيدون منها .
4- مناسبة المادة لزمن الدرس : يجب أن تكون كمية الخبرات التعليمية مناسبة لزمن الحصة الدراسية فلا تكون كثيرة و لا قصيرة تدعو لسأم التلاميذ و لإشاعة الفوضى في الصف .
5- حسن اختيار المعلم للوسائل التعليمية المناسبة و استخدامها في الوقت المناسب من الدرس ، وارتباطها بالنقطة المراد إيضاحها .
6- ربط الخبرات التعليمية بواقع حياة الطلبة ، وبيئتهم المحلية ، أو مواقف وتطبيقات عملية في شتى المجالات .
7- ربط الخبرات التعليمية مع المباحث الأخرى كلما أمكن .
8- استثمار القيم والمبادئ النبيلة المتضمنة في الدروس ومحاولة غرسها في نفوس التلاميذ .
9- استخدام الأسئلة المثيرة للتفكير ، وتشجيع أسئلة التلاميذ والتعامل معها بإيجابية .
10- استمرارية التقويم لمعرفة الثغرات في مجموعة المفاهيم و المهارات التي تتكون عند التلاميذ أثناء الدرس و مدى نجاح الطرق و الأساليب و الوسائل التي استخدمها المعلم أثناء الدرس .و يمكن أن يتم التقويم بعدة طرق منها الحوار الشفهي مع التلاميذ و الاختبار الكتابي و الملاحظة المباشرة .

وسائل تكوين علاقة إيجابية فاعلة مع التلاميذ :إذا أراد المعلم أن يتعلم التلاميذ فأول ما يجب توخيه هو بناء علاقة حميمة مع التلاميذ يسودها الاحترام والإحساس بالأمان ... الأمان أن يخطئ التلميذ في الإجابة دون تهكم زملائه منه والأمان أن يحس بالاحترام وبقيمته وقيمة أفكاره مهما بدت بسيطة. وبناء العلاقة الحميمة ليس اختيارا ولكنه واجب على المعلم .
وهناك عدة وسائل تساعد المعلم على تكوين مثل هذه العلاقة منها :
1- يعاملهم باحترام وعطف
2- يشعرهم باهتمامه بهم ، وبأسئلتهم وكتاباتهم وهواياتهم ومستقبلهم
3- يجعل بيئة الصف آمنة بعيدة عن التهكم والسخرية والانتقاص وفقد الأعصاب .
4- يستقبل إنجازاتهم وكتاباتهم وجهدهم مهما كان بالحفاوة والتقدير
5- يجعل بيئة التعلم غنية ومتنوعة
6- يستغل هواياتهم في التدريس
7- يقدرهم كل على حدة
8- يحفزهم ويرفع همتهم ، وفي هذا المجال يمكن أن يستخدم المعلم عبارات كثيرة منها : " أنا متأكد أنك في نهاية الأسبوع ستكون قادرا على قراءة النص أو الإملاء الجيد ... أنا مقتنع أنك نستطيع التوصل إلى الحل ... لقد توصلت للإجابة ...لقد توصلت للإجابة بنفسك...يبدو أنك فكرت جيدا قبل الإجابة ...

والعلاقة الآمنة لا تتنافى مع هيبة المعلم بل إنها من صميم دوره كما أنها لا تعني أن يقصر المعلم في الجوانب الأخرى ...لا يكفي أن يحب المعلم التلاميذ ولكن يجب أن يحبه التلاميذ ، وعلى قدر إيمان المعلم بالتلميذ تتشكل فكرة التلميذ عن نفسه ...

هذا رابط مفيد جداً أتمنى زيارته وقراءة موضوعه... (http://www.saaid.net/afkar/school/30.htm)

أختنا الكلام سهل وبسيط ولا تستصعبيه ....

سأضع لكِ خطوات التحضير فى مشاركة آخرى ولكن فلنجعلها غداً إن أمكن أو اليوم إن تواجدت على الشبكة.

nozoo
10-01-2009, 10:33 PM
شكرا علي اهتمامكم وردكم السريع علي استفساري

بالنسبة لرئيسة قسمي تقول موفاضية الاسبوع الجاي عندج زميلاتج المدرسات يساعدونج
المشكله اني حتي ماعرف تقسيم السبورة ولا طريقة عرض الحصة.
اما انا اخذت ميداني من سنتين في مدرسة خاصة لاني خريجة الجامعة العربية المفتوحةوكانت لمدة شهرين ويومين بالاسبوع.
وكانو المدرسات يقولون نقلي تحضير الحصة اللي راح تحضرين لها يعني كان باعتبار حصص مشاهده لااكثر

alkhalsa
10-01-2009, 10:54 PM
السلام عليكم حبيت اساعد الحلوه اللي تعيين جديد انا من نفس التخصص اولا رابعة ابتدائي مالها تحضير غير الاهداف فقط اهداف معرفية وجدانية النفس حركية وشي بسيط من اسلوب الاداء لان بداية رابعة كله تدريبات ( قصص جاية من الوزارة اهي مع الجمل العلاجية يعني التدريب الأول فية تقريبا اربع صفحات فيه قطعة من القصة وتحتها اساله ومهارات الصف الثالث مراجعة وتعطيج اياهم رئيسة القسم إلى 28 تدريب ولما تبدون بالكتاب تبدون بدرس صالح العجيري واذا تبين المزيد

عندج أميلي وحياج الله وانا حاضرة

alkhalsa_akm@hotmail.com

alkhalsa
10-01-2009, 10:55 PM
:(304):السلام عليكم حبيت اساعد الحلوه اللي تعيين جديد انا من نفس التخصص اولا رابعة ابتدائي مالها تحضير غير الاهداف فقط اهداف معرفية وجدانية النفس حركية وشي بسيط من اسلوب الاداء لان بداية رابعة كله تدريبات ( قصص جاية من الوزارة اهي مع الجمل العلاجية يعني التدريب الأول فية تقريبا اربع صفحات فيه قطعة من القصة وتحتها اساله ومهارات الصف الثالث مراجعة وتعطيج اياهم رئيسة القسم إلى 28 تدريب ولما تبدون بالكتاب تبدون بدرس صالح العجيري واذا تبين المزيد

عندج أميلي وحياج الله وانا حاضرة

alkhalsa_akm@hotmail.com

ياسمينه
10-02-2009, 12:16 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عيوني كنت اتمنا اني اساعدك
ولكن للاسف انا معلمة رياض اطفال
تقبلي ارق واعذب تحية
ياسمينه

nozoo
10-02-2009, 12:19 AM
حياتي انتي ياسمينه يكفي ردج واهتمامج

nozoo
10-02-2009, 12:23 AM
alkhalsa
بعد عمري شاكره لج اهتمامج وردج لي
وانا ادري ماراح تقصرين
وانها سحابة صيف وتعدييييييييييييييييي

المخلص للتعليم
10-02-2009, 01:12 AM
ان شاء الله اجهز لك تحضير اليوم الاول
غدا ان شاء الله تعالى

روح العبدالله
10-02-2009, 01:20 AM
مبروك التعيين حبيت اقولج ان الشي اللي تحسين فيه مرينا فيه وكنا مانعرف نحضر بس من التجارب والخبرة والممارسة صار الشي سهل وروتيني وانا تخصصي رياضيات مالي شغل بمادة العربي بس رفيجاتي معلمات عربي بطلب منهم وانشالله مايقصرون وبالتوفيق انشالله

nozoo
10-02-2009, 01:34 AM
روح العبدالله
ماقصرتي كافي ردج واهتمامج بموضوعي

المخلص للتعليم
10-02-2009, 02:19 AM
اولا : التعليم مهنة من افضل المهن اذا احببت هذه المهنة ،

ثانيا :يجب ان تكون لديك ثقة بالنفس ، وعدم الرهبة من هذه المهنة .

ثالثا : عندما تثقين بنفسك تتمكنين من السيطرة على نفسك اثناء دخولك الى الحصة وتتمكنين من السيطرة عى
الفصل حتى لا تكوني مهزوزة أمام تلامذتك .

رابعا : التحضير بسيط جدا اذا عرفت اسلوبه وطريقته .

وبالنسبة للتحضير للمرحلة الابتدائية من الصف الاول الى الصف الرابع توجد طريقة واحدة للتحضير

وطريقة ثانية للصف الخامس

بالنسبة للصف الاول الى الرابع الابتدائي
يكون التحضير كما يلي

عنوان الدرس

الاهداف السلوكية
وتنقسم إلى

أهداف معرفية
أهداف وجدانية
أهدداف النفس حركية ( النفس الحركية ) حسب ما يرغب الموجه حيث لكل موجه رأي في الاسم

الوسائل المعينة :

المناشط :

أسلوب الأداء :

وينقسم الى جزأين

1-الحصة الاولى

2- الحصة الثانية

التقويم

وبالنسبة لليوم الاول يكون التحضير خارجا عن نطاق الكتاب أو المنهج

حيث يجب أن يكون تودد وتعارف مع التلاميذ وممكن استغلال مرض الانقلونزا في التوعية الصحية من خلال

التهيئة في اليوم الاول والتحدث مع التلاميذ ومناقشتهم ومن خلال المناقشة ندخل الى ( أدوات الاستفهام)

بدون أن يحس التلاميذ مع الحرص على الاجابة بلغة عربية وبجمل كاملة ان أمكن

وان شاء الله احاول ان ارسل لك غدا التحضير لليوم الاول

مع تحياتي

فيصل الملوحي
10-02-2009, 08:16 AM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

أما بعد

أتساءل في نفسي :طلبت العون الآن، أفي كلّ درس سوف تطلبين هذه المساعدة؟ أما تخشين أن يحضر حصّتك فجأة المدرسة الأولى، و ربما الموجهة، قد أكون مخطئاً، فأنت ضمنتهما إلى صفّك، سواء بمساعدتك في التقرير، أو لأنّهما ليستا خيراً منك!!!

هكذا يكون التعليم، و إلا فلا، و ماذا نفعل لمن لم يفلحوا في الدراسة؟ أليس من باب الرحمة أن نُدخلهم إلى هذا الملجأ!!

اللهم أرنا الحقّ حقّاً وارزقنا اتباعه
و أرنا الباطل باطلاً، وارزقنا اجتنابه.

nozoo
10-02-2009, 01:52 PM
وعليكم السلام والرحمة
شكرا اخ فيصل علي ردك
اعتقد انت شفت ردودي علي الاخوة والاخوات ماقلت دزولي التحضير بالتفصيل الممل ولاقلت عطوني دفتر التحضير كامل للكورس الاول عشان انسخه
واكيد يااستاذ فيصل ماعندك فكرة عن قدراتي.
ومو حلوه طريقة السخريه والتهكم منك لما طلبت العون من اخواني واخواتي.
وهالمنتدي وجد للاستفسار والمناقشة وتبادل الخبرات موللاستهزاء.

nozoo
10-02-2009, 01:56 PM
وبعدين ليش اخاف من المدرسة الاولي اذا اهي اساسا مقصرة بواجبها تجاهي انا وزميلاتي الجدد.
والموجه وجد للتوجيه والنصح والارشاد بالعكس ياريته يدخل علي عشان يشوفون المدرسة الاولي موقد المسؤوليه لتوليه لرئاسة القسم.

اهم عطوها رئاسة القسم لمتابعة امورالقسم مو عشان تجابل الناظرة .وتقيم في مكتبها.

beretta
10-02-2009, 01:57 PM
يا نوز انا مو من تخصصج ولا من مرحلتج للاسف ما اقدر افيدج وعن الاخ فيصل ماله داعي الكلام الي قلته عن البنت اهيه طلبت مساعده اذا تقدر ساعدها واذا ما تقدر ماله داعي الكلام الي انقال

beretta
10-02-2009, 02:01 PM
نوزو ترا اول سنه عادي تعفسين الدنيا :) محد بيقولج شي بس من ثاني سنه بيقعدولج قعده فا استغلي هل سنه وسئلي عن كل شي حتن لو متاكد سئلي مره ثانيه لا تخلين شي الا وسئلتي عنه وبعدين على طاري الموجه المفروض عرفتو منو موجهكم وعرفتو ارقام تلفوناتهم انا عن نفسي في مدرستنا عرفنا موجهنا الاسبوع الي فات وتبادلنا الارقام عشان اذا احتجنا شي مو شرط نرجع حق رئيس القسم لانه اوقات رئيس القسم ما يكون فاضي مثل ما حصل معاج وانشالله تلقين الي يفيدج بالتحضير

nozoo
10-02-2009, 02:07 PM
berettaحياتي انتي ماقصرتي
واشكرج من كل قلبي علي نصيحتج واهتمامج بموضوعي

nozoo
10-02-2009, 02:10 PM
المخلص للتعليم
انا موعارفة شلون اشكرك علي اهتمامك بموضوعي وعلي رحابة صدرك وعلي اسلوبك الراقي في التعامل.

فيصل الملوحي
10-02-2009, 02:16 PM

طبعاً لاتجوز السخرية من إنسان شرعاً، و إنّما الانتقاد لموقف، وأرجو أن تكون قد فهمت قصدي.

طبعاً لا أعرف قدراتك، ولن أحكم عليها بتاء على موقف، و إن أساء لي هذا الموقف إساءة بالغة، والعبرة ليست بذم الأشخاص- حاش لله-

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

nozoo
10-02-2009, 02:21 PM
وعليكم السلام والرحمه يااخ فيصل.
حتي سؤالي مافيه شي ولااهو عرضة للانتقاد.
لاني في اول سنه ولابد من السؤال والاستفسار والاستفهااااااااااااااااااام.
بالعكس شلون اكتسب خبره مني والطريج اكيد لا.
المفروض اسأل واسأل لحد مااتمكن من الماده.

beretta
10-02-2009, 02:27 PM
نوزو انا دزيتلج رساله خاصه شفتيها ؟؟؟؟

nozoo
10-02-2009, 02:56 PM
beretta
اي قريتهاااااااااااااااااا

المخلص للتعليم
10-02-2009, 03:17 PM
أخي العزيز

فيصل الملوحي السلام عليكم

طلب المساعدة ليس عيبا بل أنا أعتبره حرصا على ان يكون الانسان كاملا وليس به نقص

وللعلم لقد مررت بنفس التجربة وجاءني أيضا معلمون لا يعرفون شيئا بعد تخرجهم
فللعلم ان الواقع العملي يختلف عن النظري والدراسه ...............
وأيضا مدارس الرجال لا يدققون بالتحضير مثلما تفعل مدارس البنات
فهم يهتمون بالشكل والمضمون بينما نحن الرجال تحاضيرنا مختصرة جدا مع العلم أن للتحضير أهمية كبرى

المخلص للتعليم
10-02-2009, 03:20 PM
الاخت نوزو

استمري في التعلم

فالانسان لن يستطيع التعلم بالقراءة فقط
ولكن مع خبرة الاخرين يصل الى المراد بسرعة ولكن يجب ان لا نكون اتكاليين الى الاخر بل يجب ان نأخذ من
تجارب الاخرين ونصقلها ونطور بها

moalem
10-02-2009, 03:21 PM
أخي العزيز

فيصل الملوحي السلام عليكم

طلب المساعدة ليس عيبا بل أنا أعتبره حرصا على ان يكون الانسان كاملا وليس به نقص

وللعلم لقد مررت بنفس التجربة وجاءني أيضا معلمون لا يعرفون شيئا بعد تخرجهم
فللعلم ان الواقع العملي يختلف عن النظري والدراسه ...............
وأيضا مدارس الرجال لا يدققون بالتحضير مثلما تفعل مدارس البنات
فهم يهتمون بالشكل والمضمون بينما نحن الرجال تحاضيرنا مختصرة جدا مع العلم أن للتحضير أهمية كبرى

فعلاً الواقع العملي يختلف اختلاف كلي عن النظري وما تعلمناه في قاعات الدراسة فهناك اختلاف كلي عن طريقه التحضير التي تعلمناها والتي طبقناها في المدرسة، والاستفادة وطلب النصح ليس عيبا وانما العيب الاستمرار بالجهل

koki
10-02-2009, 04:08 PM
السلام عليكم هلا بيكى اختى ومبروك على الوظيفة انا مدرسة عربى ممكن اساعدك فى التحضير وكيفية الشرح وكيفية التقسيم السبورى ممكن ارسل لك عنوان بريدى الالكترونى واشرح لكى من خلال المايك كل شئ لو حبيتى ذلك ردى عليا فورا شكرا لكى

koki
10-02-2009, 04:24 PM
السلام عليكم هلا بيكى اختى ومبروك على الوظيفة انا مدرسة عربى مثلك واريد مساعدتك ممكن من خلال البريد الالكترونى اشرح لكى كيفية اعداد الدروس والتقسيم السبورى وبض طرق الشرح ردى عليا فورا

nozoo
10-02-2009, 04:26 PM
ياريت والله
وشاكره لج رحابة صدرج

koki
10-02-2009, 05:37 PM
اختى انا حارسل لكى عنوان البريد الالكترونى وكلمنى عليه shahd_stare94@yahoo.com

طيف عابر
10-02-2009, 05:58 PM
هلا عزيزتي

اسمحي لي انا من عمان وما اعرف طريقة العرض عندكم لكن بحاول

أعطيك شوية أفكار للحصص

التمهيد ممكن يكون رسمة للوالدين وتتركي التلاميذ يلونونها طبعا رسمة وحده لكل مجموع اذا نظامكم بالمجموعات او ممكن تعرضي الصوره من الحاسوب على السبورة بالبروكسيما وتناقشي الطلاب فالصورة كاذا يشاهدوا فيها وبعدين تبدأي تدخلي فعائلة كل واحد فيهم
مم تتكون أسرتك ؟
هل تحب والديك ؟

أو ممكن تبدأي التمهيد بمسرحية لثلاث تلاميذ الأب والأم والطفل تظهري فيها سلوك الطفل سواء كان مطيع لوالديه او طفل عاق
وتسألي التلاميذ بعد كذا اذا سلوك التلميذ تجاه والديه صحيح ام خاطئ ...

وبها الطريقه تكوني مهدتي لموضوع الدرس ...

الأهداف مثل ما قالن لك الزميلات ما قصرن تكون فالبداية معرفيه وبعدين وجدانية واخر شي حركية
المعرفية : أن يتعرف التلميد على .......
أن يعدد التلميذ .......

الوجدانية : أن يستشعر التلميذ أهمية طاعة الوالدين ....مثلا
أن يؤمن التلميذ بوجوب طاعة الوالدين ......مثلا

الحركية : أن يكتب على السبورة ......
أن يلون الصورة ......
أن يحل النشاط الصفي في الورقة المخصصه للنشاط ....

بعدين تبدأي بشرح الدرس وممكن تختمي الدرس بنشاط صفي للمجموعات او لكل تلميذ

من الجميل أن تضعي فاعتبارك عند التحضير لأي حصة استخدام وسائل تعليمية و قصص من المكتبة ( مركز المصادر ) تخدم الدرس التعليمي وأن تهتمي ببيئة التلميذ وسؤاله عنها حتى توظفي البيئة في الدرس كما فعلنا في التمهيد سألنا التلاميذ عن والديهم وحياتهم ومواقف من حياتهم يبرزوا فيها هل هم مطيعين لوالديهم أم لا

أتمنى إني أكون قد أفدتك ولو بمعلومه بسيطة

وألف مبروك على التعيين

salisa
10-02-2009, 07:04 PM
وصلتني رسالة الى بريدي عن موضوعك ....بس للأسف انا معلمة في سلطنة عمان وما عندي خبرة في مناهج الكويت ؟؟؟والا كنت ساعدتك بس اذا تريدي توضيح انا مستعدة

nozoo
10-02-2009, 07:15 PM
ياحلات بنات عمان وياحلات فزعتكم
خواتي salisa وطيف عابر كل الشكر لكم

فيصل الملوحي
10-03-2009, 07:52 AM
كتب الله لك الخير

وهدانا سواء السبيل

وإلى لقاء آخر في موضوع آخر.

والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته

صالح الناصر
10-03-2009, 11:38 AM
الله يوفقك بالوظيفه الجديده /رغم ان تخصصي خدمه اجتماعيه نفسيه لكن نصيحتي ان تحظري مع احد الزميلات الاقدم حتى تتعرفي على الية العمل وهذا من اختصاص مديرة المدرسه ///وتستطيعين الاستفاده من الانترنت

salima2009
10-03-2009, 03:45 PM
ربي يوفقك و تفيدي تلاميدك أنا ننصحك تجيبي صور تعليمية و تعلقيها و تخليهم هم يستكشفو كيفية بر الوالدين ثم تعززي افكارهم باحاديث ربي يعاونك

المخلص للتعليم
10-03-2009, 07:03 PM
ابنتي العزيزة

أنا أسف لتاخري في تجهيز الاعداد وذلك لظروف خارجة عن ارادتي

المخلص للتعليم
10-03-2009, 07:05 PM
هذا تحضير ميسط لليوم الأو ل

وليس للايام التالية

حيث يجب ان تأخذي المذكرات المطلوبة من رئيسة القسم

وهذه المذكرات هي التي سوف تدرس من بداية العام الدراسي الي 28 يوم تقريبا

وتحضري هذه المذكرات يفس الطريقة التي سوف اعرضها لكم

المخلص للتعليم
10-03-2009, 07:10 PM
تهيئة لليوم الاول

الأهـــداف السلـوكيــة

(أ) الأهــداف المعــرفيـة:
1- يتعرف على إخوانه في الفصل0
2- يتعرف على معلمه الجديد0
3- يتذكر بعض أدوات الاستفهام0
4- يميز ماهو مطلوب منه لمادة اللغة العربية 0

(ب) الأهــداف الوجدانيـــة :
1- ينمو إحساسه بالميل للمجتمع المدرسي 0
2- يستمتع بالتحدث بلغته العربية 0
3- يعتز بذاته وشخصيته 0

(ج) الأهــداف النفس حركية :
1- يتحدث عن نفسه وما فعله بالصيف 0
2- يجيب شفهيا باسلوب مبسط عن الاسئلة المطروحة0
3- يقرأ بعض أدوات الاستفهام التي تم مناقشة التلاميذ بها 0
4- يردد حروف الهجاء التي درسها في السنوات السابقة 0

الوسائل التعليمية: اللوحة المغناطيسية - صورة

المناشط :

آية قرآنيـــة - نشيد سابق درسه التلاميذ

المخلص للتعليم
10-03-2009, 07:14 PM
أسلوب الأداء 1- تحية التلاميذ بتحية الإسلام 0
2- اردد لهم آية قرآنية .
3-أرحب بالتلاميذ في مدرستهم التي هي بيتهم الثاني 0
4- أعرف التلاميذ بنفسي وبالمادة التي ادرسها 0
5- أتعرف على أسماء التلاميذ وأطلب منهم أن يذكر كل واحد اسمه بفخر
واعتزاز وبصوت عال حتى ابعد عنهم الخجل والرهبة 0
6- أطلب منهم إخراج الكتب إذا كانوا قد استلموها 0
7- يتعرف التلاميذ على كتابهم الجديد 0
8- اذكر لهم الكراسات المطلوبة للصف الرابع واحرص عليهم لكتابة
بياناتهم عليها في المنزل 0

(( الحصة الثانية ))
1- يردد التلاميذ حروف الهجاء جماعيا ( أ - ب – ت- ث )
2- أناقش التلاميذ كيف قضوا العطلة ؟
(أ) من سافر في هذا الصيف ؟
(ب) أين سافرت في العطلة ؟
(ج) ماذا شاهدت في هذه الدولة؟
(د) من منكم قضى العطلة في الكويت؟
(هـ) أين ذهبت في الكويت خلال العطلة ؟
(و) هل ذهبت إلى الشاليه؟
(ي) لماذا ذهبت إلى البحر؟

3- أثناء المناقشة أسجل أداة الاستفهام على السبورة كلما سألت سؤالا 0
4- بعد نهاية النقاش :
(أ) يقرأ التلاميذ أدوات الاستفهام من السبورة0
(ب) أطلب منهم أن يحفظوا هذه الأدوات في المنزل .

التقويم :
1- من منكم يحفظ حروف الهجاء 0 وكم عددها؟
2- من يذكر أدوات الاستفهام كاملة ؟

nozoo
10-03-2009, 07:38 PM
الاخ المخلص في التعليم

شكرا لاهتمامك بموضوعي,ولتعاونك ومساعدتك ولرحابة صدرك.

تعبتك معاي في هالاجازة.

:(270):

وشكرا لكل من رد علي موضوعي وحاول المساعده.:(315)::(315):

المخلص للتعليم
10-03-2009, 11:13 PM
:z060:لا شكر على واجب

وأتمنى لك التوفيق وأن تحبي مهنة التعليم :(289):

مع متاعبها الكثيرة:(

sola
10-04-2009, 11:33 AM
أنا ودي أساعد كل المدرسات لكن الايد طويلة والعين بصيرة بس أنا تدرين عندي كم حصة 36 حصة وما عمرها صارت من أدخل المدرسة إلى نهاية الدوام وانا تدريس في تدريس
الله يعين الجميع
موفقة إنشاء الله

nozoo
10-04-2009, 02:25 PM
الاخ sola
ماقصرت والله يعينك
يكفي انك رديت علي موضوعي

رضى الله غايتي
10-04-2009, 03:17 PM
السلام أختي الغالية...
أولا مبروك التعيين الجديد ..أسأل الله لكِ التوفيق..
ومرحبا بك زميلة في الميدان...
أوصيكِ أولا بالإخلاص وإتقان العمل ...وحب المهنة حتي تبدعي في مجالك .
وهنيئاً لكِ لأن معلمة للغة القرآن الكريم وأساس متين لتعلم المواد الأخرى..
أولا بالنسبة للتحضير كما قال أخوتي (الصف الرابع في بدايته عبارة تدريبات)..
وأنصحك أن تأخذي كتاب دليل المعلم للصف الرابع فهو سيفيدك في البداية...
والمعلم الناجح هو الذي يسأل ويستفسر حتى يحصل على المعلومة والخطوات الصحيحة وهذا حِرص جميل منك....
وتذكري غاليتي أن المعلم هو الذي يخرج من بين يديه جميع المهن...

بنت فطيم
10-04-2009, 09:05 PM
السلام عليكم ..اشكر كل اللي رد عليج
أنا بعطيج بعض الأفكار
عرض بعض الصور و المناقشة فيها
عرض بعض الأيات
مواقف من الحياة
عرض بوربوينت
واتمنى اني افيدج أكثر لانه هذا الدرس عدنا في منهج الامارات الصف الثالث الابتدائي

رائد رشيد الحاج
10-07-2009, 12:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله
التدريس مهنة حميلة جداً وخصوصاً مادة اللغة العربية، على الرغم من أنها أشق المهن و .........
كنت أتمنى عليك إرسال نص الدرس انتمكن من المساعدة إن شاء الله
الرجاء إرسال النصوص على الإيميل raed_hn@yahoo.com

hartanibouamama
10-07-2009, 10:46 PM
الحل يا أختي أنك تتوكلين على الله و تضع الخوف جانباْ . فما أنت فيه طبيعي بالنسبة لك كمبتدئة .
فما أنصحك به هو الإعتماد على النفس و العمل الجاد و سترين النتيجة.
أعانك الله فانت في مهنة نبيلة.:(221):

خلودي
10-09-2009, 11:26 PM
اقلبيها قصص فقط من اول يوم وبعدين التحضير يلا وريني شغلك عفيه على الاموره
كذا الشطار -------:haha1:

معليش معلم معصب ( المتدربين رفعوا لي الضغط)

ناصرة
10-18-2009, 09:01 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا بك في ميدان أشرف مهنة ، الخطوة الآولى هي ان تكون عندك شخصية قوية وهذا يجعلك تتحكمن جيدا في حصتك
الخطوة الثانية :حب المهنة واحترام المتعلم،هذا سيجعل الدرس حلو كما يقول طلابي
وفقك الله

ماجى طاهر
11-01-2009, 09:41 PM
لأسف أنا كان ودى أساعدك بس انا معلمة رياض اطفال وادرس تربية خاصه لذوى الحاجات الخاصه الله معاكى ومع الجميع

حسام أبوالحمايل
12-02-2009, 01:48 PM
الله يبارك فيكم
أحب أقول للأخت alkhalsa_akm الله يعطيك العافية لكن ال (28) تدريب مراجعة على المهارات السابقة من الصف الاول لغاية الصف الثالث وليس الصف الثالث فقط وعندما نبدا بالدروس نبدأ بدرس المفكر الصغير

حسام أبوالحمايل
12-02-2009, 01:50 PM
hosam_sn79@hotmail.com
hosam _sn79@yahoo.com

alkhalsa
12-04-2009, 12:05 AM
السلام عليكم وكل عام وأنتم بخير يا حلوين

وشرايكم بتحضير الجديد ( التناولات ) هل يعطي التلميذ حقة في الفهم ؟ وشكرا

alkhalsa
12-04-2009, 12:06 AM
تحضير طبعا اللغة العربية ( التناولات ) وشكرا