المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزواج من متزوج

زين العابدين
07-02-2009, 12:17 AM
الزواج من متزوج

أ. شريفة السديري

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أنا فتاة عمري 36 عامًا، لم أتزوج بعدُ، يتقدم الكثير لخِطبتي، لكن لم يكتب الله لي الزواج.

الآن تقدَّم لي شخص مواصفاته جيدة، لكنَّه متزوج.

المشكلة تكمُن فيَّ أنا، إنِّي لا أتخيل أنْ أتزوج برجل متزوج، أشعر أنَّني رُبَّما أقلب حياته وحياتي إلى جحيم، فأنا شديدة الغَيْرَة.

أستخير، أشعر أنِّي سأوافق، ثم فجأة أرفض، وقد حدث لي هذا في مرَّة من المرَّات.

وعندما تحدد موعد النظرة الشرعيَّة رفضت، وهكذا كلما يأتي شخص، أرغب في الزَّواج، فهذه فطرة جعلها الله في خلقه؛ لكنِّي أشعر أني إذا تزوجت رُبَّما لا أستطيع تحمل أعباء الحياة الزَّوجيَّة، أشعر بخوف غريب.

جُزيتم خيرًا.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
أختي العزيزة، أتفهَّم خوفك الغريب من الزَّواج، وخوفك من الفشل في تحمُّل أعباء الحياة الزوجية؛ ولكن هذا شعور طبيعي يرافق كلَّ تجربة جديدة نُقدم عليها في حياتنا، هو خوف من المجهول الذي لا نعلم كيف سيكون أو ماذا سيحمل لنا؟ وهو الخوف الذي يجعلنا نتعلم ونقرأ ونتدرب على كيفيَّة التعامُل مع مسؤوليَّاتنا القادمة، خوفك طبيعي للغاية، ولكن لا تجعليه عائقًا أمامك، بل اجعليه حافزًا ودافعًا يدفعك لتخطي الصِّعاب؛ حتى تصلي إلى الأفضل.

عزيزتي، كل امرأة في الكون تحب أن تشعر بأنَّ زوجها وشريك حياتها هو ملك لها وحدَها، ولا تشاركها فيه امرأة أخرى؛ لكن أحيانًا يكون هذا الأمر صَعبَ التحقيق، فما العمل حينها؟

الله - سبحانه وتعالى - ما شرع أمرًا إلا وكان فيه فائدة للخَلْقِ، وقد شرع - سبحانه وتعالى - التعدُّد؛ حتى يكفل حقَّ جميع النِّساء في الحصول على المودة، والرَّحمة، والسكن النفسي والمعنوي، الذي يحصل بالزواج؛ كما قال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الروم: 21]، فالتعدُّد هو أمر شرعه الله؛ ليحفظ حقَّ المرأة في الزَّواج، وغَيْرتك الشديدة ليست أمرًا مستغربًا على النِّساء، فهذه أم المؤمنين أم سلمة - رضي الله عنها - حين خطبها رسول الله - عليه أتم الصلاة والتسليم - اعتذرت بأنَّها تغار من نسائه، وقالت: "إني امرأة غيور"، فقال لها - عليه الصلاة والسلام -: ((أدعو الله لك أنْ يذهبَ عنك ذلك))؛ فلا تدعي غَيْرتك تكون سببًا في إفساد حياتك، وحرمانك من سعادة مُقبلة، إن شاء الله.

تضرَّعي إلى الله في جوف الليل، وصلِّي صلاة الاستخارة، وكرِّريها حتَّى يكتب الله لك الخير، فصلاة الاستخارة مُهمة جدًّا في كل أمورنا، وادْعي بقلبٍ صادق بأنْ يذهبَ الله الغَيْرة من قلبك، ويحل محلها الرِّضا والسَّعادة والهناء، وقد قال الله - جلَّ وعلا -: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60]، وتذكري حديث رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إذا جاءكم مَن ترضون دينه وخلقه، فأنكحوه، إلاَّ تفعلوا تكنْ فتنة في الأرض وفساد عريض))؛ رواه الترمذي وابن ماجه.

وكما قلت أنت، فإنَّ مواصفاتِه جيدة، والذي يمنعك من القَبُول به هو أنه "متزوج"، فلا تَدَعي الغَيْرة تفسد حياتك، وتذكري عزيزتي أنَّ العمر يتقدَّم بك، وكلما تقدم العمر، قلَّت الفرص، وزادت احتماليَّة بقائك دون زواج، وهذا يؤثر سلبًا على نفسيتك مع مرور الأيام، فصحيح أنَّ الزواج ليس كل شيء في الحياة؛ ولكنه جزء مهم جدًّا منها.

وفقك الله، ويسر أمرك، ورزقك الزوج الصالح الذي يكون سكنًا لك، وأمانًا من الفتن.

همس الرووح
07-02-2009, 05:46 PM
يعطيك العافية

بارك الله فيك ،،،

كون بألف خير

زين العابدين
07-03-2009, 01:34 PM
همس الرووح

عافاكِ الله من كل شر

وشكرا لأنك هنا

كويتية
07-06-2009, 06:59 PM
يعطيك العافية

لكن التعدد له شروطه ولم يكن مطلقا . . .

مشكلة بعض المسلمين أنهم لا يأخذون إلا بمسألة التعدد بأنه حق مشروع لهم وبقية الفرائض لا !!

زين العابدين
07-10-2009, 10:09 PM
كويتيه

المشروع الاخذ بجميع فرائض الدين جملة

لايكون الاخذ منه انتقائي !!

لكن مسألة التعدد في هذا الزمان اصبحت مطلب مهم جداً

لأن فيه حصانه للأمة وتقليل من الفساد

خاصة في ظل كثرة النساء !! كما لايخفَ عليك

العنوسه والمطلقات والارامل كثره كاثره !! فمن لهذه النساء

لاحل ولامخرج الا بالتعدد (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ )

بوركت

المعلمة المتميزة
02-07-2010, 12:20 AM
<< الله يجزاكم خيرا على هذا الموضوع .... لكن وجه نظر ... اتوقع ان الزواج من رجل متزوج لهـ ... سلبيات أكثر من ايجابيات ...... تقبلوا تحياتي >>
http://forum.moalem.net/file/2010/02/18.gif (http://www.q8ow.com/up/)

الجرح أكثر شي يحبني
02-07-2010, 12:59 AM
كل زواج وله ظروفه..بس اللي بتقبل هالنوع من الزواج لازم تكون فاهمة ومستوعبة حقيقة وجود انسانة ثانية في حياة الريال..حتى لو ماكانت بقلبه بس تظل لها حقوق عليه..والا حياتها بصير كلها مشاكل.والمفروض من الريال مايتكلم عن وحدة منهم جدام الثانية..ويحسس كل وحدة انها اهي اللي في القلب..انتو بعد عافين الحريم .. كلمتين حلوين من القلب وخلاص..ولازم الوحدة تكبر مخها..ماتسبب مشاكل من أسباب تافهة لها ألف طريقة حل

الصريح
01-09-2011, 10:06 PM
موضوع ممتع وذو فوائد كثيره طيبه

غلا الرشايدة
01-10-2011, 10:23 AM
بصراحة أتمنى أقول لزوج المستقبل
أحبك ..
قلتها .. وماني لـ/ غيرك

وأبيه يقول:
مو قـادر أحب إنسان ثاني
صرت ما أشـوف !!
......... لأن حبكـ .. آعمآني

وهذا معناته اني مااقدر اكون ثانية

والنصيب بيد الله سبحانه

كلي وفا
01-11-2011, 11:11 PM
الزوااااج شرع الله ومافي احد ينكر فواااايده
والرسول يقول من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه اغض للبصر واحصن للفرج,,

اما بالنسبة للتعدد فهو امر لايقل اهمية من الزواااج نفسه,,

لكن للاسف نظرة الناااس للزوجة الثانيه او الثالثة او.....

نظرة شفقة واستغراااب ليش كاااانت الثانية او,,,,

وهذا اللي اشووووفه صرااااااااااااحه

اما اذا وصلت سن 35 وفوووق ماجا نصيبهاااا تقعد تفكر وتقول الحيين اكيييد نصيبي اكووون الثانية او...

فتكوون متخوفة من اشياااء كثيرة ردة فعل الزووووجه الاولى والعياال والحموولة

او تكوون مظلوومة من هذا الزوااااااج ماتلاقي اللي تتمناه لوكااانت الاولى من اهتماام الزووج ورعايته من حقوووق وواجباات

او تكوون هنااااااااك مشااااااكل تؤدي الى طلااااقهااا وتكوون هي الضحية..

بس لو كان المتعدد ماشي عالشرع راااااح يعوضهااا كل شي وتعيييش مرتااااحه لانه يخاااف الله فيهااااااااااااااا

شكرااا

غلا الرشايدة
01-12-2011, 11:11 AM
الكتومة كلامج عقلاني ... بس العاطفة تخلي الوحدة اذا فكر زوجها يتزوج عليها او يشوف غيرها تنجن ويمكن تموت من القهر

معلم-فنية
02-02-2011, 02:29 AM
تراوالي احسن من الانحراف شكرا لك

رياضى
02-05-2011, 04:11 PM
بصراحة الموضوع حلو ويونس .... ويخلى الواحد يفكر فى الزواج مرة ثانية .................................................. ...................................

أمونة
02-05-2011, 04:19 PM
أتمنى من جميع الرجال مثل مايناظرون الشرع في حقوقهم يناظران حقوق المراة بالشرع
كان الدنيا صارت بخير
والحمدلله على كل حال
وينك يارسول الله والله اني دايما اشتاق لأيام الرسول،،،،،،،،،،،،

البندر
02-05-2011, 11:42 PM
صراحه احلى موضوع مر علي :)

يعطيك العافيه

غروري ضروري
02-06-2011, 11:43 PM
طآري الزوآج مرعب .. فمآ بآلكم من متزوج..
لوو هالبنيه عندي قلت لها آبعدي عن الشرر وغنيله..
لآنها بتدخل في متآآهه اهي في غنا عنها.. من الريال لي مرته لي عياله..
القلب ما يسكنه شخصين وآآحد ويكفيه تعذيبه..
بييلج اللي آحسن منه.. وقولي غروري ماقالت <<< :p

واقعيـــه
02-08-2011, 02:40 PM
عوووذاا .. وش نوحه تاخذله متزوج ؟؟! خلصوا العزابيه ؟؟

البندر
02-08-2011, 10:13 PM
بعض المتزوجين أبرك من العزاابيه :)

لا تستعجلين بس :)

الصريح
02-08-2011, 10:57 PM
دائما اللي في الماء مو مثل اللي بالنار البعض متزوج والاخر توها صغيره وتقول لا لاتزوجين متزوج خلوه اكيد البال مرتاح والا اللي مطلقه والا عانس وبينها وبين الياس سنوات وتريد ابن او بنت وزوج يحميها وويوفر لها السعاده هذا لاتقربيه ارجو ان نكتب دون عواطف او تكون النظره العاطفيه هي المفياس بل يكون الدليل الشرعي والعقل هو المرجع

مطيري
02-14-2011, 11:35 PM
هههههههههههههه يالواقعيه عوووذااااا حلوه منج

بالنسبه للزواج من ثانيه انا اشوف مافيها شي دام الرجال شاريج يعني يبيج وخاطره فيج

والزواج ستر ابرك من ان الوحده تاقعد ويطوفها القطار او يقص عليها ابليس حالها حال من البعض حريم هالوقت اللي تطلق او ايطوفها القطار وتسرح وتمرح تبي تعوض الا من رحم الله وماتبي الزواج من ثانيه انا اقول تزوجوا ابرك الزواج ستر وعفه وحلال وعسى الله يوفقكم

واقعيـــه
02-15-2011, 02:00 AM
البندر .. علم وسيتم التعامل مع النصيحه <<-- حسستك اني مجلس الوزراء صح؟!

المطيري .. الله يحلي ايامك .. بس لاتلومن ارتعت من الموضوع :)

ابدااع
02-21-2011, 08:43 AM
ليس كل ما يلمع ذهباااااااااا ،،،

القناعة مطلووووبة والرضا بما قسمه الله اراه الافضل ،،،

والاقرب بالنسبة الي ،،،

لا تكمن المشكلة في كونه متزوجا او اعزبا ( جديد )

المشكلة تقع في الشخصية ،، هل هي على قدر الامال والطموحات ام ...........

والاستخارة هي سيدة الموقف ،،،

شكرا اخي الكريم على الموضوع ...

الصريح
02-21-2011, 08:51 PM
انا اقول متزوج ناجح اسريا وماديا واجتماعيا خير من شخص يبقى تحت التجربه خاصه لمن عانت الفشل في الزواج الاول
المشاهد في هذا الجيل قلة المسئوليه وعدم الاستطاعه على قياده اسره فتجده موكل الامر للسائق او المراه التي لديها سياره
كل له وجهه نظر
كل الشكر لصاحب الموضوع