المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للبرقع .. حكاية ورواية .. وقصيدة

الفيلسوفة
06-07-2009, 08:53 AM
للبرقع حكاية ورواية ..

كان ذلك فى عام 1870 م .. نتيجة لحيلة فتاة من أحد القبائل .. كاد والدها يزوجها لخاطب غريب ، والفتاة لا ترغبه ولا

تقدر على عصيان والدها .. فجاءت والدة ذلك الغريب لترى الفتاة .. فتعمدت الفتاة المكر وشوهت نفسها .. بان

وضعت على وجهها قطعة قماش سوداء .. وثقبت لعيونها فتحات غير منظمة تفزع الناظرين .. ولفت حول ساقيها قطعة

قماش بيضاء ممزقة من الاسفل .. وتظاهرت بالبلاهة لدى مقابلة والدة الخطيب ..

وعند اكتشاف والدها لحيلتها اقسم بأن هذا البرقع والسروال هما لبسها ما دامت حية ..

وبهذا درج البرقع اولاً مع احدى القبائل .. ثم اقتبست منه القبائل الاخرى .. فقامت النساء الواحدة تلو الأخرى تلبس

البرقع وتتفنن في خياطته وتطريزه .. وخصوصا منطقة العين لتبرز جمالها .. وسع العين وسوادها ..

ماهى المواد التي تدخل في صناعة البرقع :

1 – الشيل : قماش قطني لامع مصبوغ بمادة معدنية نيلية ( يجلب من الهند ومن اصفهان في ايران )

2- السيف : عصا خفيفة تثبت في منتصف البرقع لتكون على الأنف .. المرأة البدوية الكويتية تخيط مجموعة من الخيوط

الدقيقة وتخيطها على الأنف لتفصل كل عين على حدة ..

3- قماش البطانة : و يستخدم في صنعه أي نوع من القماش لامتصاص العرق فلا يترك صبغة على الوجه

4 - الشبوج : و هو خيط يستخدم لربط البرقع من خلف الرأس ليثبت على الوجه وكذلك يستخدم التلي 'كشبوج للبرقع

5- النجوم و الحلق : تستخدمة بعض النساء لتزيين البرقع

6 – الذهب : يستخدم في التزيين حسب مقدرة كل اسرة

قصيـدة ( مـا هقيـت ان البراقـع يفتننـي )

الـشـاعــر : الأمــيــر خــالـــد الـفـيـصــل

مـــــا هــقــيــت ان الــبــراقــع يـفـتـنـنــي لـيــن شــفــت ظــبــا الـنـفــود مـبـرقـعـات

الله اكـــبـــر يــــــا عـــيــــون نــاظــرنـــي فــاتـــنـــات نـــاعـــســـات ســــاحـــــرات

فــي هـواهـن يــا سـعـد كـيــف اطـرحـنـي راع عــمــري مــــن مـودتـهــن فـــــوات

كــــان مــمــا صـابـنــي مـــــا عـالـجـنــي أوكــــــاد انـــــــي خــطــيـــر بـالــمــمــات

يــا سـعــد خـبــر ظـريــف الـطــول عـنــي كــــان وده لــــي بـعـمــر فـــــي الـحــيــاة

مـن نظـرنـي بــس أهـوجـس بــه وأونــي مــا تركـنـي هـاجـسـي لـــو فـــي مـبـاتـي

IBRAHIMFAHAD
06-07-2009, 09:21 AM
مبدعة ومتميزة على الدوام ....... يافيلسوفة ....... وإن كنت لا أحب الفلسفة وأهلها .

في كل مرة أقرا لك مشاركة أجد فيها كل جديد وخاصة مايتعلق بتراثنا القديم والذي أحن إليه وللأيام الخوالي والتي أضعناها بدون إختيار منا ومع زحمة هذه الحياة والتي حققت لنا الرفاهية بكل أشكالها ولكنها بلاطعم .

تقبلي تحياتي الحارة .

الفيلسوفة
06-07-2009, 09:26 AM
مبدعة ومتميزة على الدوام ....... يافيلسوفة ....... وإن كنت لا أحب الفلسفة وأهلها .

في كل مرة أقرا لك مشاركة أجد فيها كل جديد وخاصة مايتعلق بتراثنا القديم والذي أحن إليه وللأيام الخوالي والتي أضعناها بدون إختيار منا ومع زحمة هذه الحياة والتي حققت لنا الرفاهية بكل أشكالها ولكنها بلاطعم .

تقبلي تحياتي الحارة .

أهلين فيك أخي الكريم .. شاكرة لك كلماتك المعبرة .. لما لا تحب الفلسفة فهي أم العلوم كلها ..

فعلا والله حنين الشوق لأيام الزمان يغطى في قلبي .. من أحاديث الوالد والوالده .. زمان يا ريتني عشت فيه

ولو لحظات ..

سعدت بتواجدك ..

IBRAHIMFAHAD
06-07-2009, 10:51 AM
شكراً لك أختي الكريمةعلى سرعة الرد وجمال العبارة .

أما قولك أن الفلسفة هي أم العلوم كلها - ففيها قولان - فالعلوم منها النظري والعملي وهما يقومان على مبادئ ونظريات ثابتة في معظمها ومن هذه المبادئ والنظريات تتطور هذه العلوم . أم الفلسفة وما تتناوله فمنذ قديم الزمان وحتى الآن كانت محل خلاف حتي بين الفلاسفة أنفسهم . حتى فيما يسمى بفلسفة العلوم . وأنا الآن أكتب هذا الرد وبين يدي كتاب يتكلم عن فلسفة الرياضيات حاولت قرأته سابقاً فضلاً عن إستيعابه ولكن لم أستسغه وقد اطلعت قبل ذلك على كتابي ( تهافت الفلاسفة ) و ( تهافت التهافت ) محاولا القراءة ولم تنجح محاولاتي . لعل إرتباطي بالتخصص العلمي في مجال تدريس الرياضيات تعلماً وتعليماً بعد ذلك ولا زلت , له علاقة مباشرة بعدم تقبلي للفلسفة وما تخوض فيه . أولاً وأخيراً هو رأي شخصي لي يحتمل الخطأ بدرجة كبيرة . أما عن أم العلوم فلا أعتقد بأن للعلوم أم فكل فروع العلوم تخدم بعضها البعض ... مع اني سمعت بعض من يقول بأن أم العلوم ( العلمية ) هي الرياضيات .... تبين الصراحة يأختي في هذا الزمن كل واحد يمدح سوقه ... حتى هواية جمع الطوابع يقولون عنها ( ملكة الهوايات وهواية الملوك ) .

أختي الكريمة صدرك وسيع وودي من باب المداعبة لاغيررررررر أضيق صدرك بكم سؤال إستفزازي ؟؟؟؟؟؟

أحياناً نقول عن شخص ما - فلان فيلسوف - فهل حنا نقول العبارة هذي على سبيل المدح ولا الذم له ؟

التقدم التكنلوجي اللي حنا عايشين فيه هو من نواتج الفلسفة ولا الرياضيات مثلاً ( أبا أمدح سوقي ) ؟

عيالنا نبي نربيهم أحسن تربية ونحاورهم بأفضل أساليب الحوار ... تتوقعين نستخدم معهم الفلسفة ؟ وإذا إستخدمنا معهم طرق الفلسفة وشي النتيجة المتوقعة ؟

ما هو موقف الأديان السماوية من الفلاسفة ومن المواضيع إلي كانوا يطرحونها ؟

اكتفي بهذه الأسئلة ولا عندي كثير ... لاني بصراحة أخاف يدينك تطلع لي من الشاشة وتطبق على رقبتي ... ههههههههههههههههه .. مجرد نكتة .

أختم بزمان أول الزمان الي ما عشت فيه ولكني مولود في قريه من قري السعودية وهي ( المجمعة ) وكنت أزوها بين الفترة والثانية ولا زلت والقرية صارت الآن مدينة وأهلها يوم كان يربطهم الود والمحبة والآن صار اللي يربطهم الحسابات والورقة والقلم ( الله يا زمان الللللللللللللللللللللللللللللول )

تحياتي لك ..... وسامحينا على شين النفس ..... ايه معلم رياضيات ما عنده لعب 1 + 1 = 2 .... الله يعينه على نفسه .

الفيلسوفة
06-07-2009, 11:10 AM
حياك الله اخوي في الموضوع شكرا لك

همس الرووح
06-08-2009, 08:17 PM
يعطيج العافية غلاتي بس

عندي ملاحظة البرقع يجب ان يلبس

دون الزينة من رسم العين بالكحل

فهو ملفت للنظر

بوركت الفيلسوفة

عبير الورد
06-08-2009, 09:07 PM
الحين بدأ يختفى البرقع

وبدلا منه بدأن بتزيين النقاب

الله المستعان

كويتية
06-08-2009, 10:35 PM
مشكورة على هالموضوع

بانتظار جديدك أختي

الفيلسوفة
06-08-2009, 11:35 PM
يعطيج العافية غلاتي بس

عندي ملاحظة البرقع يجب ان يلبس

دون الزينة من رسم العين بالكحل

فهو ملفت للنظر

بوركت الفيلسوفة

اهلين فيج هموسه .. طريقة لبس البرقع فهي تختلف من مرة لي الثانية .. والملاحظ الحين بكثرة لبس البوشية

فوقها .. والحين الحريم الكبار هم أكثر شي يلبسونه ونادرا ما يحطون كحل الا اذا في مناسبة .. اما الحريم الصغار

فلابد عندهم الكحل شي اساسي بلبس البرقع .. وطبيعي يحطونه بالزوارات والمسايير

والمناسبات والعروس .. ونادرا ما يحطونه بالسوق .. :(184):

الفيلسوفة
06-08-2009, 11:46 PM
الحين بدأ يختفى البرقع

وبدلا منه بدأن بتزيين النقاب

الله المستعان

اهلين عبير .. لا والله بالعكس البرقع الى الآن موجود ومتربع على العرش وخصوصا بقبايل الرشايده عندنا والمطران

والعجمان والعوازم ..

تلاحظين برقع الرشايده والمطران والعوازم واحد من ناحية الشكل ووسع فتحة العين والقرن اللي يفصل بين العينين

اما اهلنا العجمان فتلاقين البرقع يختلف نوعا ما عنا فتلاقين القرن مالهم غير وكذلك ردة البرقع وخامته .. وكلنا قبايل نلبس

البراقع ودي اصورلج برقع امي بس مالي خلق ..

اعطيج مثال برقع امي طويل وله ردة طويلة عشان ما يبين حلجها وخامته ثقيله مو شفافه وفوقها بوشيه

لان امي متدينه وما تحب البرقع الشفاف واللي يبين الحلج وتلبسه فقط بالمناسبات الخاصة بالحريم فقط ..

اما عن تزيين النقاب فعلا في بس والله انا اكثر شي اشوف هالاشياء بالعروس ..

حياج قلبي:(266):

الفيلسوفة
06-08-2009, 11:47 PM
مشكورة على هالموضوع

بانتظار جديدك أختي

اهلين فيج يالغاليه .. اسفرت وانورت .. حياج الرحمن :(207):