المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوه للحوار ... التعليم المشترك بين الجنسين ..

وادي المسك
02-21-2008, 11:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

واسعد الله اوقاتكم بكل خير ومسره اخوانى / اخواتى اعظاء وزوار شبكة المعلم الاكترونيه ...

تفاعلا مع الحدث في ساحتنا المحليه ,, وانطلاقا من مسؤوليتنا كشبكة تختص بشؤون المعلم والتعليم

يسرنا أن نطرح على حضراتكم قضية شغلت الساحة التربوية كثيرا وتجاذتها الاطراف السياسيه

والاجتماعيه حتي أخذت ابعاد ومنعطفات اخرى ,,وطفت على سطح القضايا الهامة كقضية رئيسية

هامة تشغل جميع الاوساط في مجتمعنا ....

هذه القضية المحورية الحساسه هي قضية
( التعليم المشترك بين الجنسين )

تتركز محاور البحث والنقاش في قضيتنا .. اخوانى / اخواتى الكرام على محاور عدة نتمني مناقشتها وتسليط الضوء على قضيتنا من خلالها لنكون بحثا مشتركا يضم جميع الافكار والاراء لنصل بها لانجع الحلول وأفضل التصورات ...

محاور البحث والنقاش اخواني/ اخواتي الكرام نطرحها من خلال التساؤلات التاليه :

ماهو التعليم المشترك؟

ما هي نظرة الدين له؟ وهل هو من الخلوة؟

ماهو نظر القانون له؟

ما هي الفروقات بين اختلاط الرجال والنساء في الحياة العامة (كالأسواق وقاعات الاحتفالات والمحاضرات) والدراسة؟

ماهي المرحلة العملية التي يسمح فيه ذلك؟

ماهي الإيجابيات والسلبيات؟

ماهي وجة نظرك الشخصية في ذلك؟ وهل تقبل الدراسة في تعليم مشترك وأسبابه؟

ماهي مصحلة الأطراف السياسية المطالبين فيه والرافضين له؟

هذا وتقبلوا منا نحن ( شبكة المعلم الالكترونيه ) اجمل واعذب التحيات

الزهراء
02-21-2008, 02:13 PM
شوف انا ولية امر مو مدرسة ولا شي

بس اشوف ان الاختلاط من الناحية الاجتماعية او التربوية يمكن يكون ضرورة بس لازم تكون مدروسة لانه حال اي شي من امور حياتنا - يعني فيها فوائد وفيها اضرار يمكن تنجم بس اهم شي نحدد شنو الفوائد وشنو الاشياء السلبية وهذي تحددها الدراسات اذا فيه دراسات انعملت على هالشي

بس تتقبلوني متابعة في حواركم الساخن والهام

وادي المسك
02-21-2008, 02:38 PM
شوف انا ولية امر مو مدرسة ولا شي

بس اشوف ان الاختلاط من الناحية الاجتماعية او التربوية يمكن يكون ضرورة بس لازم تكون مدروسة لانه حال اي شي من امور حياتنا - يعني فيها فوائد وفيها اضرار يمكن تنجم بس اهم شي نحدد شنو الفوائد وشنو الاشياء السلبية وهذي تحددها الدراسات اذا فيه دراسات انعملت على هالشي

بس تتقبلوني متابعة في حواركم الساخن والهام

شفنا :)

اهلا ومرحبا بك اختى الكريمه الزهراء واسعد الله اوقاتك بكل خير ...

نتشرف بمشاركتك ... ويهمنا رأيك جدا كطرف مهم وحيوى بصفتك ولية أمر ومن الممكن جدا ان يساهم بدراسة القضيه من جميع الجوانب والاتجاهات لنخلص تصورات واضحه وسليمه ...

واضح من تعليقك اختى الكريمه بانك لاتستطيعين الحكم قبل التطبيق ؟

أذا اختي ماذا عن باقي المحاور في النقاش هل لديك رأى او تصور من خلالها ؟

نتمني اختي الكريمه بأن لاتكوني متابعه بل مشاركة ومساهمه لان هذه القضية مهمة جدا لكى ولنا لانها تتعلق بمستقبل اغلا مانملك وهم اجيالنا الصاعده ...

شعدنا بوجودك ومشاركتك اختي الكريمه ..وتقبلي اجمل تحيات شبكة المعلم الالكترونيه ...

عبير الورد
02-21-2008, 03:09 PM
موضوع مهم بالفعل

ولنا عودة له بإذن الله تعالى

مها
02-21-2008, 03:51 PM
مشكورين على هالموضوع اللي فعلا مهم وحيوي

لو نتكلم عن الاختلاط في الجامعة خل نشوف اعمار الطلاب في الجامعة وهم من 18 - 22 او 23 تقريبا

شنو نتوقع من هذا العمر ؟

يعني اللي بيسوية راح يكون حاسب حسابه من قبل او لا؟

يعني لو احسنا الظن وقلنا قصدهم شريف وكان فكرته زواج مثل ما يقول عضو علي الراشد هل فعلا الولد وصل مرحلة نضج يرسم حياته
غير الي تحولو ذئاب بشرية ولا اعمم هالنظره

بالنسبة لمحاور النقاش

ماهو التعليم المشترك؟

اختلاط الجنسين الذكور والإناث في التعليم في فصول مشتركة

ولو اني مو عالمة بالدين لكن الدين يمنع اي شي يفتح باب مفاسد

ماهو نظر القانون له؟

سبق ان مجلس الامة اصد تشريعات امنعت التعليم المشترك فالقانون يمنع هالشي

ما هي الفروقات بين اختلاط الرجال والنساء في الحياة العامة (كالأسواق وقاعات الاحتفالات والمحاضرات) والدراسة؟
الحياة العامة ماراح اشوفها بس التعليم مدة طويلة وراح يعرفون بعض لا محالة

عندنا بالكويت رياض الاطفال ويالله يالله

الايجابيات اعتقد الواحد يعرف تفكير الجنس الاخر وتناولها الموضوعات

السلبيات باب فتنه ما يعلم فيه الا الله

وانا درست بجامعه مختلطه ولن اسمح لابنتي او ابني الدراسة بمكان مختلط اذا فيه بديل افضل مو مشترك
والسبب اللي كنت اشوفه

طبعاً أعضاءنا الله يسلمهم يدورون اي شي يعطلون فيه مجلس الامه عن الامور الاساسية والمهم في البلد

akayyal
02-21-2008, 10:44 PM
الله يستر علينا

وادي المسك
02-22-2008, 12:04 AM
موضوع مهم بالفعل

ولنا عودة له بإذن الله تعالى

اهلا ومرحبا اختى الكريمه عبير الورد واسعد الله اوقاتك بكل خير ...

بلا شك رأيك يهمنا وكلنا ثقه برجاحته وعمقه لذلك نحن بالانتظار ..

اجمل التحيات

وادي المسك
02-22-2008, 12:12 AM
مشكورين على هالموضوع اللي فعلا مهم وحيوي

لو نتكلم عن الاختلاط في الجامعة خل نشوف اعمار الطلاب في الجامعة وهم من 18 - 22 او 23 تقريبا

شنو نتوقع من هذا العمر ؟

يعني اللي بيسوية راح يكون حاسب حسابه من قبل او لا؟

يعني لو احسنا الظن وقلنا قصدهم شريف وكان فكرته زواج مثل ما يقول عضو علي الراشد هل فعلا الولد وصل مرحلة نضج يرسم حياته
غير الي تحولو ذئاب بشرية ولا اعمم هالنظره

بالنسبة لمحاور النقاش

ماهو التعليم المشترك؟

اختلاط الجنسين الذكور والإناث في التعليم في فصول مشتركة

ولو اني مو عالمة بالدين لكن الدين يمنع اي شي يفتح باب مفاسد

ماهو نظر القانون له؟

سبق ان مجلس الامة اصد تشريعات امنعت التعليم المشترك فالقانون يمنع هالشي

الحياة العامة ماراح اشوفها بس التعليم مدة طويلة وراح يعرفون بعض لا محالة

الايجابيات اعتقد الواحد يعرف تفكير الجنس الاخر وتناولها الموضوعات

السلبيات باب فتنه ما يعلم فيه الا الله

وانا درست بجامعه مختلطه ولن اسمح لابنتي او ابني الدراسة بمكان مختلط اذا فيه بديل افضل مو مشترك
والسبب اللي كنت اشوفه

طبعاً أعضاءنا الله يسلمهم يدورون اي شي يعطلون فيه مجلس الامه عن الامور الاساسية والمهم في البلد

اهلا ومرحبا اختى مهما واسعد الله اوقاتك ..

حقيقة نحن من يشكرك على حضورك وحرصك على ابداء الرأي بشكل واضح وميسر وسلس ...

أكثر ما اعجبنى في ردودك اختى مها هذا الرد

:)

الف شكر وتحيه اختي الكريمه وتقبلي اجمل التحيات ...

ابو بدر
02-22-2008, 01:14 AM
لا
شنو هذا
كتبت كلام طويل عريض
واختفى
خلاص ماني كاتب
جاني أحبااااااااط
:(299):

لبرالية
02-22-2008, 07:51 AM
هذي اول مشاركة لي بالموقع واللي شفت اعلانه بالصدفة والمووضع فعلا موضوع مميز اشكر صاحبه

مشكلتنا بالتربية ما اعتقد احد يخالفي فيها
واللي صاير مع الي يحالون يمنعونه انهم يوهمون الطرفين ن كل طرف استغلالي ويصرحون ان شباب الكويت وشاباتهم منحرفين لازم نفصلهم

يعني خل نشوف البنت اللي يربونها اهلها على ان الولد ما يبي منها الا جسدها ، يخليها تعيش منعزله بخوف شديد حتى بعد الزواج تحصلها ما تعرف ابسط حقوقها وانها بالبيت حالها حل الخدامة وهالي يخليها ما تقدر تبني علاقه سليمة مع الرجل حتى لو كان زوجها ولا يخليها متفاهمه وياه والسبب انها ما تعرف طبيعة الرجل ولا عرفت افكارهم لانها منعزله طول حياتها

* بس لو نلاحظ انها لو تربت على ان الشاب انسان مثلها فيهم الزين والشين يعني اهم شي ما نعمم

أنا اشوف ان منعه ما يغني ولا يسمن من جوع لان اللي يبي الفساد يحصله بأي مكان هذي نقطة

النقطة الثانية لازم تتغر نظرة الناس عن فكرة التعليم المشترك لان التعليم مو مكان خلوه فيه ناس وايد يشوف النت والولد يعني لازم نربي اعيالنا وبناتنا شلون تكون العلاقات بينهم علاقة انسانية بريئة سواء بين الفتاة والشاب

لبرالية
02-22-2008, 07:53 AM

والسبب اللي كنت اشوفه

ليش يعني كلنا درسنا بمكان مختلط ما شفنا شي يثير بالعكس نداوم ونرد بيوتنا وزملاءنا الله يذكرهم بالخير ولو انعادت الدراسة رحت ادرس بمكان مختلط لان زوجي كان طالب معاي بالكلية وتعرفت عليه ايام الدراسة

الزهراء
02-22-2008, 10:30 AM
شفنا :)

اهلا ومرحبا بك اختى الكريمه الزهراء واسعد الله اوقاتك بكل خير ...

نتشرف بمشاركتك ... ويهمنا رأيك جدا كطرف مهم وحيوى بصفتك ولية أمر ومن الممكن جدا ان يساهم بدراسة القضيه من جميع الجوانب والاتجاهات لنخلص تصورات واضحه وسليمه ...

واضح من تعليقك اختى الكريمه بانك لاتستطيعين الحكم قبل التطبيق ؟

أذا اختي ماذا عن باقي المحاور في النقاش هل لديك رأى او تصور من خلالها ؟

نتمني اختي الكريمه بأن لاتكوني متابعه بل مشاركة ومساهمه لان هذه القضية مهمة جدا لكى ولنا لانها تتعلق بمستقبل اغلا مانملك وهم اجيالنا الصاعده ...

شعدنا بوجودك ومشاركتك اختي الكريمه ..وتقبلي اجمل تحيات شبكة المعلم الالكترونيه ...

ما ادري لاني م اعرف بالدين بس افضل اني اكون متابعه

izdehar
02-22-2008, 11:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

واسعد الله اوقاتكم بكل خير ومسره اخوانى / اخواتى اعظاء وزوار شبكة المعلم الاكترونيه ...

تفاعلا مع الحدث في ساحتنا المحليه ,, وانطلاقا من مسؤوليتنا كشبكة تختص بشؤون المعلم والتعليم

يسرنا أن نطرح على حضراتكم قضية شغلت الساحة التربوية كثيرا وتجاذتها الاطراف السياسيه

والاجتماعيه حتي أخذت ابعاد ومنعطفات اخرى ,,وطفت على سطح القضايا الهامة كقضية رئيسية

هامة تشغل جميع الاوساط في مجتمعنا ....

هذه القضية المحورية الحساسه هي قضية
( التعليم المشترك بين الجنسين )

تتركز محاور البحث والنقاش في قضيتنا .. اخوانى / اخواتى الكرام على محاور عدة نتمني مناقشتها وتسليط الضوء على قضيتنا من خلالها لنكون بحثا مشتركا يضم جميع الافكار والاراء لنصل بها لانجع الحلول وأفضل التصورات ...

محاور البحث والنقاش اخواني/ اخواتي الكرام نطرحها من خلال التساؤلات التاليه :

ماهو التعليم المشترك؟

ماهو نظر القانون له؟

هذا وتقبلوا منا نحن ( شبكة المعلم الالكترونيه ) اجمل واعذب التحيات

اخي الكريم وادي المسك

الشكر الجزيل لك وموصول لكل الاعضاء الكرام

فاختيار هذا الموضوع هو غاية في الاهمية في وقت تتعرض فيه الامة الاسلامية

الى هجمة غربية شاسعة الاهتمامات

ومع اني بعيدة عن سلك التدريس احببت ان اشارك برايي هنا آملة ان يكون رأيا منصفا وصادقا

بدءا

التعليم المشترك حالة بها من الايجابيات بقدر مالها من السلبيات

ومع ان بعض خيراء التربية ينظرون اليها كحالة صحية ولكن ليست في كل الاعمار

هي ممكنة في مراحل رياض الاطفال والدراسة الابتدائية حيث عقول الاطفال لاتعي

الفروقات بين الذكر والانثى بشكلها المفهوم وبالتالي سيكون هناك بعض الانسجام

اما في مرحلة الدراسة الاعدادية/ المتوسطة فهي مرحلة بلوغ الفتاة والفتى سن البلوغ والمراهقة

وهنا ستكون عملية السيطرة والمتابعة اكثر صعوبة بكثير لان هذه المرحلة هي التي يتعرف فيها

كلا الجنسين على طبيعتهما الانسانية ولان فيها ما فيها من ظواهر سيكون للاختلاط وبدون توجيه وتركيز

ديني سلبيات لاتعد ولاتحصى وستكون الحاجة الى رقابة صارمة موجهة امرا لابد منه..

اما في المرحلة الثانوية فان الفتى والفتاة تحدث لهما تغييرات نفسية وعاطفية كثيرة وبالتالي ايضا تحتاج

الى التوجيه الديني التربوي بشكل اكثر عمقا وبالتالي يصبح الاختلاط الجامعي حالة مدروسة مسبقا لانهما

تعرفا على نوعهما ومدى اختلاطهما مسبقاولا يمنع هذا من تشكيل الرقابة الدينية التي تكون هي الدافع

الرئيسي في انجاح عملية الاختلاط.. ولااعتقد ان هذا الاختلاط هو من الخلوة المحرمة في الدين مادامت

تحت رقابة دينية تربوية اجتماعية كاملة..

ولو اننا طبقنا الدراسات الدينية والتربوية على كل المراحل متعاملين معها بروح انسانية خالصة وجدنا

انها لاتكاد تختلف عن ظهور الناس في المجتمعات العامة اذ انهم سيعتادون على خلق معين سليم فلا

يجد الفتى او الفتاة حراجة في التعامل كندين لهما نفس الحقوق وعليهما نفس الواجبات..

الاسلام لم يحرم الاختلاط في العلم بل حرم الخلوة وبين هذا وذاك بون شاسع..

برأيي اشجع الدراسة المختلطة وفق منهج اسلامي صحيح اما مرادات السياسين سواء الرفض او القبول

ففي السياسة عامة لامحل للفرد العادي او الانسان وطموحاته لانها مبدأ الغاية تبرر الوسيلة وبالتالي

لانستطيع وضع رؤى السياسيين كرأي حقيقي صادق لان السياسة لها اهميات متباينة

اما لماذا هذا الاختلاط المبكر اعتقد برأي متواضع انها فرصة لمنح البنت والولد النظر للاخر ك ند في المجتمع يستحق كلاهما نفس الحقوق لانهما في سبيل خدمة المجتع ..كما ان مرحلة الجامعة التي هي

مختلطة في غالبية الدول المسلمة تواجه فيها البنت او الولد صعوبات كثيرة لانها تبدأ بشكل مفاجيء

ومباشرة بعد الدراسة الثانوية وليس لها مقومات فكرية ودينية صحيحة تعلمها الاثنان في وقت مبكر

كل هذا شريطة ان تفهم البنت انها بنت وان الخلوة حرام والولد كذلك كلمة حرام لها وقع اكبر من مجرد

العيب..

اعتذر للاطالة..ووفقكم الباري الى خير هذا المجتمع الكريم

دمتم بود

سلام

وادي المسك
02-22-2008, 03:23 PM
لا
شنو هذا
كتبت كلام طويل عريض
واختفى
خلاص ماني كاتب
جاني أحبااااااااط
:(299):

هههههههه

هلا ابو بدر مرحبتين

ولا يهمك حاول مره اخرى بعد التخلص من مشاعر الاحباط ونحن بالانتظار :)

اجمل التحيات :(266):

وادي المسك
02-22-2008, 03:53 PM
هذي اول مشاركة لي بالموقع واللي شفت اعلانه بالصدفة والمووضع فعلا موضوع مميز اشكر صاحبه

مشكلتنا بالتربية ما اعتقد احد يخالفي فيها
واللي صاير مع الي يحالون يمنعونه انهم يوهمون الطرفين ن كل طرف استغلالي ويصرحون ان شباب الكويت وشاباتهم منحرفين لازم نفصلهم

يعني خل نشوف البنت اللي يربونها اهلها على ان الولد ما يبي منها الا جسدها ، يخليها تعيش منعزله بخوف شديد حتى بعد الزواج تحصلها ما تعرف ابسط حقوقها وانها بالبيت حالها حل الخدامة وهالي يخليها ما تقدر تبني علاقه سليمة مع الرجل حتى لو كان زوجها ولا يخليها متفاهمه وياه والسبب انها ما تعرف طبيعة الرجل ولا عرفت افكارهم لانها منعزله طول حياتها

* بس لو نلاحظ انها لو تربت على ان الشاب انسان مثلها فيهم الزين والشين يعني اهم شي ما نعمم

أنا اشوف ان منعه ما يغني ولا يسمن من جوع لان اللي يبي الفساد يحصله بأي مكان هذي نقطة

النقطة الثانية لازم تتغر نظرة الناس عن فكرة التعليم المشترك لان التعليم مو مكان خلوه فيه ناس وايد يشوف النت والولد يعني لازم نربي اعيالنا وبناتنا شلون تكون العلاقات بينهم علاقة انسانية بريئة سواء بين الفتاة والشاب

نرحب باختنا ليبراليه أجمل ترحيب بين اخوانها واخواتها وفي منتداها منتدى الفكر والقلم شبكة المعلم الالكترونيه ...

صدفه جميله اختي الكريمه وشكرك وشكرنا لشبكة المعلم الاكترونيه لانها صاحبة الموضوع ...

بالنسبة لرأيك ومشاركتك فبالتأكيد نحترمه ونقدره ونجله وقد يحمل جوانب مهمه من خلالها نستطيع الدخول الى محاور جديده قد تسهم في الوصول الى رأي مناسب مقنع ومقبول للجميع ....

واسمحي لي اختي ليبراليه بتوضيح نقطه نتمني ان نلتزم جميعا بها ...

وهي أن لا ننقاش ردود بعضنا البعض او نعترض عليها حتي لاننصرف عن موضوعنا الرئيسي وحتي يكون كل عضو حر في رأيه دون ضغوطات من احد ....او ندخل في جدل غير مفيد خصوصا في هذا الموضوع الرسمي اشوى واما باقي المواضيع فخذي راحتك عالاخر :)

سعدنا جدا بمشاركتك وبنضمامك لنا فتقبلي اجمل واعذب التحيات ...:)

وادي المسك
02-22-2008, 04:14 PM
ليش يعني كلنا درسنا بمكان مختلط ما شفنا شي يثير بالعكس نداوم ونرد بيوتنا وزملاءنا الله يذكرهم بالخير ولو انعادت الدراسة رحت ادرس بمكان مختلط لان زوجي كان طالب معاي بالكلية وتعرفت عليه ايام الدراسة

طبعا أختي اتفقنا ان لانناقش ردود الزملاء او نعلق عليها لانه لكل منا وجهة نظر صح ؟ :)

فمثلا اختى

هنا لانعتمد التجارب الشخصيه لاننا لانعلم من هى الشخصية اصلا ... وبالتالى غير واثقين ان كانت التجارب الشخصيه صحيحه ام غير صحيحه فكثيرا للاسف يختلق تجارب شخصيه ليدعم به رأيهه ...

لذلك قوة الحجة والاقناع مانعتمده في نقاشاتنا وليست التجارب لشخصيه ... رغم احترامنا وتقديرا لتجارب الاخرين الشخصيه ولكنها ليست قاعده فقد تنجح معهم وتفشل مع غيرهم ...وقد يكون احيانا نجاحهم في تجربه شخصيه يأتي من باب لكل قاعده شواذ وهذا مايجعل اعتماد تجارب الاخرين خطأ ....

كذلك اختي ربما يرى غيرنا مالم نكن نراه لذلك لنترك لكل منا رؤيته الخاصه من منضوره الخاص

ومن رؤيتنا جميعا سنكون بلا شك رأي مشترك يرضينا ويقنعنا جميعا :)

اجمل التحيات واكرر الترحيب بكي وبسعادتنا بنضمامك اختي الكريمه ليبراليه :)

أبو إسكندر
02-22-2008, 07:39 PM
موضوع جميل ويحتاج فعلاً للنقاش وقد أعجبت بمقالك أخى وادى المسك وكذلك برد أختنا مها.
أنا مشغول قليلاً هذه الأيام وإن شاء الله لى عودة ورد على الموضوع.
شكراً لك ولطرحك الطيب.

وادي المسك
02-23-2008, 01:00 AM
اخي الكريم وادي المسك

الشكر الجزيل لك وموصول لكل الاعضاء الكرام

فاختيار هذا الموضوع هو غاية في الاهمية في وقت تتعرض فيه الامة الاسلامية

الى هجمة غربية شاسعة الاهتمامات

ومع اني بعيدة عن سلك التدريس احببت ان اشارك برايي هنا آملة ان يكون رأيا منصفا وصادقا

بدءا

التعليم المشترك حالة بها من الايجابيات بقدر مالها من السلبيات

ومع ان بعض خيراء التربية ينظرون اليها كحالة صحية ولكن ليست في كل الاعمار

هي ممكنة في مراحل رياض الاطفال والدراسة الابتدائية حيث عقول الاطفال لاتعي

الفروقات بين الذكر والانثى بشكلها المفهوم وبالتالي سيكون هناك بعض الانسجام

اما في مرحلة الدراسة الاعدادية/ المتوسطة فهي مرحلة بلوغ الفتاة والفتى سن البلوغ والمراهقة

وهنا ستكون عملية السيطرة والمتابعة اكثر صعوبة بكثير لان هذه المرحلة هي التي يتعرف فيها

كلا الجنسين على طبيعتهما الانسانية ولان فيها ما فيها من ظواهر سيكون للاختلاط وبدون توجيه وتركيز

ديني سلبيات لاتعد ولاتحصى وستكون الحاجة الى رقابة صارمة موجهة امرا لابد منه..

اما في المرحلة الثانوية فان الفتى والفتاة تحدث لهما تغييرات نفسية وعاطفية كثيرة وبالتالي ايضا تحتاج

الى التوجيه الديني التربوي بشكل اكثر عمقا وبالتالي يصبح الاختلاط الجامعي حالة مدروسة مسبقا لانهما

تعرفا على نوعهما ومدى اختلاطهما مسبقاولا يمنع هذا من تشكيل الرقابة الدينية التي تكون هي الدافع

الرئيسي في انجاح عملية الاختلاط.. ولااعتقد ان هذا الاختلاط هو من الخلوة المحرمة في الدين مادامت

تحت رقابة دينية تربوية اجتماعية كاملة..

ولو اننا طبقنا الدراسات الدينية والتربوية على كل المراحل متعاملين معها بروح انسانية خالصة وجدنا

انها لاتكاد تختلف عن ظهور الناس في المجتمعات العامة اذ انهم سيعتادون على خلق معين سليم فلا

يجد الفتى او الفتاة حراجة في التعامل كندين لهما نفس الحقوق وعليهما نفس الواجبات..

الاسلام لم يحرم الاختلاط في العلم بل حرم الخلوة وبين هذا وذاك بون شاسع..

برأيي اشجع الدراسة المختلطة وفق منهج اسلامي صحيح اما مرادات السياسين سواء الرفض او القبول

ففي السياسة عامة لامحل للفرد العادي او الانسان وطموحاته لانها مبدأ الغاية تبرر الوسيلة وبالتالي

لانستطيع وضع رؤى السياسيين كرأي حقيقي صادق لان السياسة لها اهميات متباينة

اما لماذا هذا الاختلاط المبكر اعتقد برأي متواضع انها فرصة لمنح البنت والولد النظر للاخر ك ند في المجتمع يستحق كلاهما نفس الحقوق لانهما في سبيل خدمة المجتع ..كما ان مرحلة الجامعة التي هي

مختلطة في غالبية الدول المسلمة تواجه فيها البنت او الولد صعوبات كثيرة لانها تبدأ بشكل مفاجيء

ومباشرة بعد الدراسة الثانوية وليس لها مقومات فكرية ودينية صحيحة تعلمها الاثنان في وقت مبكر

كل هذا شريطة ان تفهم البنت انها بنت وان الخلوة حرام والولد كذلك كلمة حرام لها وقع اكبر من مجرد

العيب..

اعتذر للاطالة..ووفقكم الباري الى خير هذا المجتمع الكريم

دمتم بود

سلام

اهلا ومرحبا اختي الكريمه ازدهار وشكرا جزيلا لحضورك المشرق ولمشاركتك و لردك المسهب

اجمل واعذب التحيات اخى ازدهار

وادي المسك
02-23-2008, 01:06 AM
موضوع جميل ويحتاج فعلاً للنقاش وقد أعجبت بمقالك أخى وادى المسك وكذلك برد أختنا مها.
أنا مشغول قليلاً هذه الأيام وإن شاء الله لى عودة ورد على الموضوع.
شكراً لك ولطرحك الطيب.

اهلا ومرحبا اخى الكريم ابو اسكندر واسعد الله اوقاتك

حقيقة هذا الموضوع او المقال قد تمت صياغته بشكل مشترك من قبل ادارة المنتدى ...فلها منا كل الشكر والتحيه ...وللامانه جميع الاخوان قد اثروا النقاش بأرائهم النيره ...

كان الله في عونك اخى ابو اسكندر وننتظر مشاركتك ..فألي ذلك الحين تقبل اجمل واعذب التحيات

مروى73
02-23-2008, 02:23 AM
السلام عليكم
انني ارى بصفة معلمة للمرحلة الابتدائية , ان التعليم المشترك لايجب ان يكون قبل الجامعه ، حتي يكون لدي الطلاب درجة وعي , وتكون العلاقات بينهم مبنيه على اساس سليم .
لكن بداية من المرحلة الابتدائية حتي الثانوية لايجب السماح بها ، لان الاولاد فى المرحلة الاولي يميولون الي العنف ، والفتيات الي الدلع والتشبة بالفتيات الاكبر منهن، وتأثير البيت يجعل الطلاب يبتعدون عن الدراسة والاهتمام بجذب الفتيات .
اننا كمعلمات نقلق ونحن نعلم فتيات فقط ، وفى المدارس الخاص نعيش كارثة فى وجود فتيات وفتيان ، ففي هذه المدارس يعتبر التعليم اقل المشاكل التي نهتم بها . فوجود جميع المعلمات فى الساحة اثناء الفرصة ضروري جدا جدا ، مما لايعطي المعلمات اي وقت للراحة والاستعداد الحصة التالية.
التعليم المشترك مهم ولكن فى المرحلة الجامعيه حتي ينكسر الحاجز بين الفتيات والفتيان ولا تحدث علاقات غير سليمه ، لكن قبل ذلك فهو مشكلة للجميع .
ولا ننسى ان معظم الطلاب لا يميلون للدراسة ، فهل نريد ان نشتت انتباههم بشئ اخر ؟؟؟؟
شكرا جزيلا للسماح لي بالمشاركة

وادي المسك
02-23-2008, 04:03 AM
السلام عليكم
انني ارى بصفة معلمة للمرحلة الابتدائية , ان التعليم المشترك لايجب ان يكون قبل الجامعه ، حتي يكون لدي الطلاب درجة وعي , وتكون العلاقات بينهم مبنيه على اساس سليم .
لكن بداية من المرحلة الابتدائية حتي الثانوية لايجب السماح بها ، لان الاولاد فى المرحلة الاولي يميولون الي العنف ، والفتيات الي الدلع والتشبة بالفتيات الاكبر منهن، وتأثير البيت يجعل الطلاب يبتعدون عن الدراسة والاهتمام بجذب الفتيات .
اننا كمعلمات نقلق ونحن نعلم فتيات فقط ، وفى المدارس الخاص نعيش كارثة فى وجود فتيات وفتيان ، ففي هذه المدارس يعتبر التعليم اقل المشاكل التي نهتم بها . فوجود جميع المعلمات فى الساحة اثناء الفرصة ضروري جدا جدا ، مما لايعطي المعلمات اي وقت للراحة والاستعداد الحصة التالية.
التعليم المشترك مهم ولكن فى المرحلة الجامعيه حتي ينكسر الحاجز بين الفتيات والفتيان ولا تحدث علاقات غير سليمه ، لكن قبل ذلك فهو مشكلة للجميع .
ولا ننسى ان معظم الطلاب لا يميلون للدراسة ، فهل نريد ان نشتت انتباههم بشئ اخر ؟؟؟؟
شكرا جزيلا للسماح لي بالمشاركة

اهلا ومرحبا بالاخت المعلمه الكريمه مروي وبمشاركتها القيمه ...

يسرنا اختي مشاركتك لنا في شبكة المعلم الالكترونيه التي هي منكم ولكم واليكم ... فأهلا ومرحبا مرة اخرى بين اخوانك واخواتك ...

رأيك ينطلق ويستند على رؤى قريبه من الواقع من خلال مهنتك كمعلمه وتجاربك مع الطلبة والتدريس وهذا مايكسب رأيك قوة واهميه ...

نتمنى أن تتابعي معنا هذه القضية وتشاركينا كفرد من افراد استرتنا في هذا المنتدي بقضايانا ونقاشاتنا اللاحقه وان تقضي في شبكة المعلم الالكترونيه اوقاتا جميلة مفيده ...

تقبلى اجمل التحيات ...

خيال 1
02-23-2008, 01:21 PM
رأيي غير موافق نهائيا على التعليم المختلط حتى لو ادى الامر الى عدم التعلم

ورأيي ان جميع الدول الاسلاميه التى لديها تعليم مختلط هى بسبب نقص الميزانيه

او لهفها وعجزها عن توفير مدارس وجامعات منفصله

ولا حتى الاعمال

هيه فالنهايه حتصبح ام

والله ما ادري موضوع محير عطوني فرصه افكر وارد عليكم

وادي المسك
02-23-2008, 02:23 PM
رأيي غير موافق نهائيا على التعليم المختلط حتى لو ادى الامر الى عدم التعلم

ورأيي ان جميع الدول الاسلاميه التى لديها تعليم مختلط هى بسبب نقص الميزانيه

او لهفها وعجزها عن توفير مدارس وجامعات منفصله

ولا حتى الاعمال

هيه فالنهايه حتصبح ام

والله ما ادري موضوع محير عطوني فرصه افكر وارد عليكم

هههههه

اهلا ومرحبا بنور حضورك اخي الكريم خيال

حقيقة كان ردك في بدايته حاسما وصارم ولكن انقلب في أخره رأسا على عقب وتراجع :)

وهذا شيئ جميل أذ يبدوا انك استدركت انك تسرعت فلم تكابر وفورا تراجعت ... وهذا يحسب لك وتستحق عليه التحيه ....:)

بنتظار عودتك اخى الكريم خيال وتقبل اجمل التحيات

عبير الورد
02-23-2008, 02:46 PM
أشكرك أخي الفاضل وادي المسك بادئ ذي بدء على طرح الموضوع الذي

بات حديث الناس في الآونة الأخيرة ، فالتفاعل مع قضايا المجتمع أمر مهم

نستفيد منه معرفة وجهات النظر المختلفة والتي ستثري بلا شك معارفنا

وعقولنا فلكم جزيل الشكر مرة أخرى.

لذا سأطرح هنا ملف فيه قصة التعليم المختلط في الغرب

وآثاره في التعليم والمتعلمين .

هنـــــا (http://forum.moalem.net/file/26_1203766595.doc)

اسد الجبل
02-23-2008, 04:17 PM
:(286):
ماهو التعليم المشترك؟
ماهو نظر القانون له؟
ماهي وجة نظرك الشخصية في ذلك؟ وهل تقبل الدراسة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* التعليم المشترك : له مفهومان
الاول: وهو المفهوم العام للمصطلح وهو التعليم الذي يكون فيه الطلاب والطالبات في نفس غرفة الصف وفي ان واحد اثناء اعطاء الدرس .
الثاني : وهو التعليم الذي يأخذ بعين الاعتبار استخدام جميع المواد التعليمية او ما امكن منها في الحصة واليكم مثال على ذلك
في حصة اللغة العربية يقول المعلم للطلاب افتح يابني على الصفحة رقم سبعة ويبدأ ينظر للطلاب ايهم عرف الرقم سبعة وايهم لم يعرفه وبذلك يكون قد راقب الطلاب ومدى معرفتهم بالارقام من جهة بالاضافة الى حصة اللغة العربية او افتح على الصفحة التي بها صورة ( ويسمي حيوانا ما ) وبذلك يعرف من من الطلاب يعرف صورة ذلك الحيوان ومن لم يعرفها او كذا الحال بالنسبة للنبات مثلا وقيس على ذلك ويسمى اصطلاحا بالتعليم الجامع .
* ما نظرة الدين له وهل هو من الخلوة : هذا على اعتبار ان المفهوم الاول هو المقصود . اليكم رايي سأبدأ من اخر السؤال
* هل هو من الخلوة : ليس من الخلوة والله اعلم لانه بين الناس والخلوة تكون باجتماع الرجل والمرأة في مكان ما ولا احتمال ان يدخل عليهما احد عندها قد تحصل الفاحشة . مثال قد تعمل المرأة في دكان ويدخل رجل ليشتري وهذه ليست خلوة والله اعلم لأن الدكان معرض لدخول اي شخص في اي وقت .
* ما نظرة الدين : هذا الدين العظيم لايمنع المفاسد فقط عند وقوعها ولا ينتظر ان تقع بل يمنع جميع موجبات المفاسد من بدايتها ففي حالة الزنى مثلا منع النظر الى الجنس الاخر والحديث بدون حشمة او الحديث بلغة موجبة للمفاسد .....0الخ
فبدأ بالمنع منذ الخطوة الاولى .والله تعالى اعلم .
* ماهو نظر القانون: حسب ما قرأت ان القانون الكويتي يمنع الاختلاط او بمعنى ادق يمنع التعليم المشترك درأ للمفاسد .
كل الاحترام لقانون يبحث عن مكامن المفاسد ويمنعها ويقتلها في مكامنها .
السؤال ما الفرق بين الاختلاط في السوق او ناقلات الركاب وبين المدارس .
الفرق واضح وضوح الشمس ففي السوق يرى الرجل المرأة ولا يحتك بها لا يسألها عن اسمها ولا عن اهلها وعما تحب او تكره ولا يدخل في خصوصياتها .* بينما في المدرسة يدخل في ادق خصوصياتها فيشعر الاثنان وكأنهما واحد لان كل منهما ليس خفيا على الاخر فتحصل الالفة والحديث دون حدود والعتاب والخصام والرضى وتتعمق الامور بشكل اكبر وقد يحصل ما لم تحمد عقباه .ثم ان الاطفال اليوم يعرفون ما لم يعرفه الشباب قبل ثلاثين او اربعين سنه ولا تستهينوا بهم فمعارفهم اكبر مما تعلمون لانهم لايحدثون اهاليهم عن جميع معارفهم ولكن يحدثون اصحابهم .
* قد تكون ايجابية واحدة حسب وجهة نظري المتواضعة وهي ان الطالب يضطر للدراسة خوفا من ان يحرج امام زميلاته ويالمقابل قد يقوم الطالب باعمال مخلة بالاخلاق والنظام امام زميلاته عمدا لاثبات شخصيته .
اما بخصوص وجهة نظري الشخصية فهي منع التعليم المشترك ما امكن ذلك وقد يعتبر البعض ان هذه النظرة بعيدة عن العصر الحديث المتطور . اقول للاخوة الذين قد ينتقدونني وهل توقف التقدم عند الاختلاط اي هل بالاختلاط تحل جميع مشاكلنا او ان المشاكل في مجتمعنا قد تم ايجاد الحلول المناسبة لها ولم يبقى سوى هذه المشكلة التي تؤرق منامنا.
اقول اقبل ان اكون اعيش في العصور الماضية وان لا التحق بالعصر الحديث اذا كان ذلك سيجعلني ألوذ بأولادي وبناتي عن الرذيلة واتبع الفضيلة.
وشكرا على كل ماتقدموه للجمهور وجزاكم الله عنا خير الجزاء

moalma
02-23-2008, 09:15 PM

تبارك الله ...زملاءنا لم يتركوا شيئا لنا للتعليق على الموضوع المهم للغاية

لكن الذي تألمت منه كثيرا منذ بدأت هذه المشكلة
أن تقف بعض بناتنا صفا واحدا لينادوا بإلغاء قرار منع الاختلاط !!

ألهذه الدرجة وصل المستوى والوقاحة في بنات الكويت ( المعنيات فقط) ؟؟؟؟

يا اختي اتركي على الأقل هذا الأمر للرجال...

واللي يبي الاختلاط يلقاه في اماكن كثيرة !!

لكن الاختلاط في مكان تعليمي اعتبره حرم لا أؤيده إطلاقا !!!

كفانا مانسمع ونقرأ من تفاهات وظواهر غريبة تحدث في الجامعة وكلياتها !!

اللهم الهداية للجميع

عبير الورد
02-23-2008, 09:53 PM
أعجبني ما أورده الدكتور وائل الحساوي في جريدة الرأي

الحجج التي ساقها مقدمو الاقتراح (إلغاءقانون منع الاختلاط ) هي تكرار ممل
لشبهات أكل عليها الدهر وشرب لا ترتبط بالمصالح والمفاسد وإنما بالحديث عن
أن الاختلاط موجود في العمل وفي الأسواق فلماذا فرضه على الطلبة؟!
والجواب هو أن المرحلة العمرية للجامعة هي أخطر الفترات، كما أن العلاقة بين الناس في الأسواق وبين الموظفين في العمل تختلف عن علاقة الطالب بالطالبة في الجامعة، ومع هذا فاننا لا نوافق على الاختلاط المطلق غير المنضبط حتى خارج الجامعة.
الشبهة الثانية: وهي القول بأن قانون الفصل يكلف الدولة ضعف ما تنفقه في حالة التعليم المختلط، وان الخبرات التدريسية المتميزة ستعزف عن القدوم إلى الكويت بسبب تكرار تدريس الطلاب والطالبات، والحقيقة هي أن البلد الذي يضع لنفسه أولويات لا يتوانى عن بذل الأموال في سبيل تحقيق تلك الأولويات، كما ان القول بأن الانفاق على التعليم سيتضاعف، هو قول مبالغ به اذ ان الأعداد الكبيرة من الطلاب والطالبات سيتوزعون على مجموعة من الفصول لكل مادة سواء أكان التعليم مفصولا أو مختلطا، وأتمنى أن يعطينا مقدمو الاقتراح اسما واحدا لكفاءة تدريسية ترفض التدريس ما لم يكن مختلطا، وها هو التعليم التطبيقي يضم ضعف عدد طلبة جامعة الكويت في فصل كامل من الجنسين منذ تأسيسه ولم يعان من تلك المشاكل التي يتوهمونها.
الشبهة الثالثة: وهي قولهم بأن الاخلاق لا يحكمها فصل التعليم بل التربية والبيئة، وهو قول فلسفي سفسطائي، إذ ان التربية ليست مفهوما مجردا بل هي مرتبطة بالظروف التي ينشأ فيها الانسان، ولا يمكن لمن ينشأ في مجتمع مفرط في بعض الامور أن يكون عكس مجتمعه.

ولعلنا نسأل مقدمي الاقتراح عن سبب غض النظر عن رأي الشرع في قضية يحرص غالبية الشعب على معرفة الرأي الشرعي فيها؟! كما نسألهم عن سبب حرصهم على اجهاض قانون قائم ومسلَّم به لدى الجميع وهو غير موجه ضد النساء أو الرجال؟! ولماذا يتهمون زملاءهم نواب التكتلات المحافظة باضاعة وقت المجلس بقوانين تافهة - في تصورهم - بينما يتركون المواضيع العاجلة ذات الاولويات ليشغلوهم بقانون لا جدوى من ورائه؟!

ابو بدر
02-24-2008, 03:40 AM
السلام عليكم
الحمد لله زال الأحباط ( والله يخلي الوورد )
قضية التعليم المشترك من القضايا المهمة في الساحة الكويتية في الوقت الراهن
مع انها قضية قديمة وقد تم حلها
ألا أنها أصبحت جديدة لعدم قناعة بعض الأطراف في المجتمع بحلها السابق
أخي وادي المسك
سوف تكون مشاركتي أجوبة مختصرة لأسئلتك المتفرعة

ماهو التعليم المشترك؟

هو هو نفسه التعليم المختلط
يعني الطلاب والطالبات يتلقون التعليم في قاعة دراسية واحدة

الإسلام يرفض التعليم المشترك بدون مبرر مهم .. كما أعتقد

ماهو نظر القانون له؟
مجلس الأمة أصدر قانون يمنع الاختلاط في التعليم
في جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة

القانون يمنع الاختلاط في الدراسة ولا يمنعه في غير الدراسة
والشرع لا يمنع الاختلاط في الأسواق ولا يحبذه .. والله أعلم
لأن في غير الدراسة يصعب منع الاختلاط ( لطبيعة الحال )

مرحلة رياض الأطفال والدراسات العليا :)

الإجابيات : الرغبة في الدراسة والتنافس والحضور الدائم :(170):
السلبيات : احتمال الانحراف الأخلاقي الذي ينهي عنه الدين والمجتمع

الدين يرفض الاختلاط ... يعني خلاص ,, ممنوع الاختلاط
وأنا مع مجلس الأمة في إصدار قانون منع الاختلاط
ولكن الجامعة تعمدت إفشال القانون من خلال تطبيقه المفاجيء
المفترض التدرج في تطبيق القانون بحيث لا يتضرر الطلبة
وعلى فكرة ... الحاصل الآن ,, اخطر من السابق
منع الاختلاط في القاعات الدراسة وسمح به في الحرم الجامعي
يعني زاد الطين بله ( الشيء الممنوع مرغوب )
يعني في السابق كانت هناك إجابيات وسلبيات
والآن فقط سلبيات ( أرجع إلى سؤال السلبيات والإجابيات ):(214):

في الغالب وعند كل الطرفين : مصالح أنتخابية
إلى جانب أن منع الاختلاط قد يكلف الكليات والمعاهد الأجنبية أموال إضافية

موضوع مهم أشكرك عليه أخي وادي المسك

وادي المسك
02-24-2008, 04:22 AM

أختي الكريمه عبير الورد : اهلا ومرحبا بك وشكرا جزيلا على الرد الاكاديمي الذي أستند على دراسات وأسس علميه وتطبيقيه ...وهذا ماتعودناه منكى اختى الكريمه

أخى الكريم :: اسد الجبل اهلا ومرحبا بك وشكرا جزيلا على مساهمتك برأيك معنا واسهابك في الرد الذي أتخذ صفة الوضوح في الشرح وتوصيل المعني بقوه ...نكرر الترحيب بك ونهديك اجمل واعذب التحيات ...

أختنا ومعلمتنا التربويه القديره شمس اهلا ومرحبا بك وبمشاركتك والذي من خلالها بينتي رأيك عن طريق تقديم نصيحه تربويه لاخواتك بغيت الاجر والثواب من خلال النصح وبنفس الوقت بينت رأيك الرافض بتاتا للتعليم المشترك ....

وهاهى الاخت الكريمه عبير الورد تعود لتؤكد على نقطه لم يتطرق لها الرد الاكاديمي الذي اوردته في رأيها الاول وهو رأي الدين ... فجائت لتكمل عقد رأيها الالماسي البراق بشهادة من دكتور ذ علم وخبره وذ منطق وحجه وأيظا بأكاديمية في الرأي وعلم ....

فشكرا كل الشكر لك اختى الكريمه عبير الورد ... لقد كفيتى واوفيتي .. وكان رائعا ماسطرتي ...

اهلا بعدد الحروف في هذا الموضوع كله ,, لاخي ابو بدر ونهدي له عطرا ,, وجورية ,, وفله :)

قبل كل شي نبارك لانفسنا ولك تخلصك من الاحباط وعودتك لنا متأبطا رأيك :)

كما لايفوتنا ان نشكر برنامج الوورد وننصح به جميع الزملاء الذين يخشون من الاحباط :)

اخي الكريم ابو بدر أجابات واضحه تطرقت لكل المحاور بختصار وبعمق في نفس الوقت فشكرا جزيلا لك وتقبل اجمل واعذب التحيات :)

وادي المسك
02-24-2008, 04:29 AM
اهداء لكل الاخوان والاخوات المشاركين الكرام مصحوبة مع الشكر العميق لهم على مابذوله من جهد واهتمام أثرى النقاش وأسهم في توضيع الصوره تمهيدا لايجاد حل سليم ومناسب لهذه القضية التربوية المهمه ...

اليكم جميعا هذا الاهداء

وادي المسك
02-24-2008, 05:53 AM
عفوا .... الموضوع لم ينتهي :)

هناك زملاء ننتظر أرائهم ... بما فيهم وادي المسك :(170):

لكل قضيه أهداف يراد تحقيقها ... اذ لايوجد فعل عاقل ومدرك بلا هدف ...

من هذا المنطلق

يجب أن نتسائل

ماهي الاهداف المرجوا الوصول لها من خلال تطبيق الاختلاط او الفصل ؟

أن تخيلنا الاهداف التي من الممكن ان تتحقق من تطبيق الاختلاف فيمكن ان نوجزها بالتالي

* اهداف اقتصاديه من خلال توفير المال والميزانيات :: وهذا قياسا لبلدنا فالحمد لله لاتشكل معظلة او هم لاننا نساهم في بناء الجامعات والمدارس في الخارج ولن نعجز ان نبنيها بالداخل ...

* اهداف تنظيميه وتتمثل في توفر الهيئه التدريسيه ... وهذا ايظا لاتمثل معظله اذ ان ميزانية التعليم قادره على تغطيتها ولله الحمد

* اهداف اجتماعيه ... أذ يعتبر المؤيدين للاختلاط بأنه نوع من الحظاره والثقه والمدنيه , وهذا رأي غير صحيح أذ ان عدم الاختلاط لايعني التخلف وعدم الثقه والتمدن

* اهداف سياسيه .. ورأيي ان نسقط هذا الهدف من جميع السياسيين سواء الاسلاميين او الليبراليين او غيرهم لان التربيه والتعليم قضية وطنيه مهمه يجب النأي بها عن معتركات السياسة

لقد خلق الله لكل شيئ طبيعة خاصه وجعل بها الفطر والغرائز وجعل الاختلاف فيها من مخلوق الي مخلوق سمة في تلك المخلوقات ...

والفصل بينهما يوفر لتلك الطبيعة الخاصه خصوصيتها ويجعلها بعيدة عن المؤثرات التى قد تشغل او تنتهك خصوصيتها ...

وكذلك يساهم الفصل في حصر السلبيات والتخفيف من أثر الفطر والغرائز التى يختلف تأثيرها من شخص الي شخص فيكون خطرها اقل عندما تنحصر في جنس واحد بينما يشتد خطرها لو كانت بين جنسين مختلفين خلق الله لهما فطرة وطبيعة خاصه ....

ولذلك ميز الله تعالي الانسان بالعقل والمعرفه وأمر بالفصل بينهما

ولم يهب العقل للحيوان ولم يأمر بالفصل بينهما ....

ذلك لايعني الشك والريبه وعدم الثقه في الجنسين بل يعني تكريما ودعما وتقديسا لخصوصيتهما مما يجعل من ذلك فعلا حضاريا يحترم الانسان ويحترم طبيعته البشريه ....

ما اعظم الخالق جلا وعلا ...

لانه كرم الانسان :: لم يكتب على جباه الصالحين صالحين والفاسدين فاسدين

وما اعظم دينه الاسلامي الحضارى الانسانى الرائع وما اعمق احترامه للبشر ..

لانه أقدر الاديان واشملها على فهم الحياة وطبيعة البشر ,, لانه يحترم المبادئ والاسس الانسانيه

لم يشكك في اخلاقيات البشر ,, وأمر بالفصل حماية للاخلاق والقيم ,, ليس حماية الخلوقين والصالحين بل أشمل وأعمق فكان حماية لغير الخلوقين وغير الصالحين كذلك ... ( أرأيتم عظمة الدين وانسانيته ؟ )

وأما بالنسبة للقضية القانونيه

فلن اعتمد علي اقرار مجلس الامه لمنع الاختلاط فقط ... رغم انه يكفي .... ولكن لان في الامر متسع فدعونا نتسع لنكون اكثر اقناعا واكثر ثقة ..

( القانون ) هو المظلة التى تحوى وتنظم حياة الافراد وترسم لهم الاطر العامه للتعامل فيما بينهم وتوفير الحماية لهم وتحفظ لهم الحقوق المكتسبه وتلزمهم بالواجبات المفترضه ...

تعريف بسيط يخصنا نحن الافراد وطبعا تعريف القانون اعمق واشمل ولكن هذا مايهمنا ...

اذا لو فرضنا أن احد الافراد سواء ذكر او أنثي لجأ للقانون مطالبا بالفصل لان الاختلاط ينتهك خصوصيته ويهتك ستر طبيعته كجنس منفصل ...

او افترضنا العكس كأن يلجأ احد الافراد بالجوء الى القانون يطالب بالاختلاط وليختر مايشاء من الاعذار ...

فأيهما اقرب واحق كمنطق وكعقل بوقوف القانون معه ؟؟؟

أما بالنسبة لقضية الاختلاط في التعليم ومقارنتها بالحياة العامه ؟

فاجابة ذلك يسيرة وسهلة وبسيطه :)

فالاختلاط بالتعليم يضم فئة عمرية واحده ذات خصائص وعوامل مشتركه بينما في الحياة العامه تختلف الخصائص والعوامل فهذا كبير وهذا صغير وهذا مع اسرة وتلك مع اب وهذا طفل وهذا شيخ ..اذا الحياة العامه اكثر حمايه ورقابة وحرص ومع ذلك هناك ايظا يوجد ظوابط وليس الحبل متروكا على القارب ....

وهذا ايظا دليلا علي دقة التنظيم في ديننا الاسلامي الحنيف والتزامنا به يشكل عمقا حضاريا عالي المستوي يجعلنا اكثر الامم احتراما للأنسانية والطبيعة البشريه ...

أذا وبناء على ماسبق .. فأنا مع الفصل وضد الاختلاك ... لا لشك او عدم ثقه وانما احتراما وثقة بدينى واحتراما لخصوصيات البشر :)

هذا وتقبلوا أجمل واعذب التحيات

صمود 1
02-25-2008, 12:37 AM
حلووووووووووووووووووووووووووووو

go13
02-28-2008, 08:03 PM
مشكورين على هذا الموضوع الجميل:(287):

وادي المسك
02-28-2008, 08:31 PM
اهلا بك اخى صمود 1

العفو اخوي go13 واهلا ومرحبا بك

لبرالية
02-28-2008, 08:33 PM
اللفظ مال التعليم المشترك يسمى(co-education) أي التعليم المختلط،

اول دولة مشت بالتعليم المشترك هي أمريكا سنة 1774م, وبعدين تبعتها اوربا بأغلب اقطارها، شوفوا التقدم الهائل اللي حققته هذي الدول مو دولنا العربية اللي يمثلهم صاحب هالمقالة اللي تجيب الهم واللي يصور ان مجهولي الوالدين بالآلاف :
--------------------------------------------
لقد انتشر الفسق والفجور بسبب هذا التعليم المختلط لأنه يهيئ للجنسين اللقاء والمشاهدات وهذا اللقاء يجرهم إلى الفواحش والمنكرات, ومن المعلوم أن الأعمار التعليمية هي أهم أعمار الإنسان فيها يعين اتجاه الحياة, ويقرر الطريق إلى الخير أو الشر, والطلاب والطلبات غالبا يمشون وراء شهواتهم .. فخرج جبل جديد لا يقيم للأخلاق أدنى وزن وقد ساعدهم على ذلك في خارج الدراسة المجتمع المختل فهناك الأفلام الرديئة والكتب الماجنة والأندية المختلطة وبيوت الرقص ومشارب الخمر باسم الثقافة وغير ذلك من مراكز الرذيلة.

يعني شنو المشكلة نتعلم ونعرف أفكار بعض ونتناقش ليش الرجعية اللي ردتنا للوراء قرون ، ليش نخاف من بعض والكل يفكر ان الثاني وحش اهم اهتمام عنده الغريزة الحيونية

وادي المسك
02-28-2008, 09:17 PM
اللفظ مال التعليم المشترك يسمى(co-education) أي التعليم المختلط،

اول دولة مشت بالتعليم المشترك هي أمريكا سنة 1774م, وبعدين تبعتها اوربا بأغلب اقطارها، شوفوا التقدم الهائل اللي حققته هذي الدول مو دولنا العربية اللي يمثلهم صاحب هالمقالة اللي تجيب الهم واللي يصور ان مجهولي الوالدين بالآلاف :
لقد انتشر الفسق والفجور بسبب هذا التعليم المختلط لأنه يهيئ للجنسين اللقاء والمشاهدات وهذا اللقاء يجرهم إلى الفواحش والمنكرات, ومن المعلوم أن الأعمار التعليمية هي أهم أعمار الإنسان فيها يعين اتجاه الحياة, ويقرر الطريق إلى الخير أو الشر, والطلاب والطلبات غالبا يمشون وراء شهواتهم .. فخرج جبل جديد لا يقيم للأخلاق أدنى وزن وقد ساعدهم على ذلك في خارج الدراسة المجتمع المختل فهناك الأفلام الرديئة والكتب الماجنة والأندية المختلطة وبيوت الرقص ومشارب الخمر باسم الثقافة وغير ذلك من مراكز الرذيلة.

يعني شنو المشكلة نتعلم ونعرف أفكار بعض ونتناقش ليش الرجعية اللي ردتنا للوراء قرون ، ليش نخاف من بعض والكل يفكر ان الثاني وحش اهم اهتمام عنده الغريزة الحيونية

اهلا ومرحبا بك اختي الكريمه ليبراليه واسعد الله اوقاتك بكل خير ...

من وجهة نظر شخصيه أعتقد ان نجاح تجربه ليس مقياس أن لم تكن بنفس الظروف والمناخ والبيئة والتنشئه وعوامل اخرى كذلك ...

لذلك اختى ارى ان نجاح التعليم المشترك في امريكا ليس مقياس لعدة أسباب ونقاط مهمه ...

* ليس هناك دليل مادرى ملموس على ان تقدم وازدهار الغرب بسبب التعليم المشترك ...

* قد تدفع امريكا ثمن سلبيات التعليم المشترك وتقبل به ولا تمانعه لعدم وجود مانع دينى او اجتماعي او سياسي ...

بنفس الوقت توجد عندنا ثوابت وموانع تجعلنا لانقبل بدفع ثمن تلك السلبيات والاستفاده من الايجابيات ...

ثم يا أختي يتضح أن الهدف من التعليم هو التطور والتنمية والازدهار فهل تعتقدين اختي الكريمه أن الفصل في التعليم يمنعنا من تحقيق هذا الهدف ؟

اختى الكريمه ليبراليه التقدم والحضاره بعتقادى لها عوامل اساسيه ومقومات ضروريه تشترك مع التعليم وليس التعليم فقط من يصنعها وحده ...

كذلك اختى ..التعليم علم راسخ متطور يكتسبه العقل وينميه ويطوره يصقله بالتجارب ويتقدم به بالابحاث ..

ولو عرفنا العلم أو شروطه او مؤهلاته ..فلن نجد الاشتراك او الفصل من ضمنهم بتاتا ...

هذا ما اراه ولكى اختى ماترينه فمن سيكون الحكم الفصل بيننا ؟

ان الحضارة والتقدم تحتم احترام الرأي والرأي الاخر لذلك تحترم الاراء ويكون الفصل بينهما بالديمقراطيه بحسن المفهوم الحضارى الذي سبقنا اليه الغرب ...

وقد حكمت ديمقراطينا من خلال مجلس الامه بسن قانون يمنع الاختلاط ..:)

أنتي ليبراليه واكيد تحترمين الديمقراطيه ... :)

نورة
02-29-2008, 12:51 AM
ماهو التعليم المشترك؟
التعليم المشترك هو ما يحدث في المدارس الخاااصة والجامعات

ليس هنالك خلوه شرعيه فالطالبات والطلبة يجتمعون في فصل مكتظ بالطلاب والطالبات

ماهو نظر القانون له؟
القانون لا يجرم ذاك الاختلاط

الاختلاط في الجامعات والمدارس مختلف كليا عن الاختلاط في الاسواق والدور الاخرى
الاول لغاية العلم وهو ليس محرما ولكن الذي يحدث من نوعية محدده من الشاب بارتدائهم لملابس وازياء فاضحة هي ما نستنكره ( لو يتم تحديد زي موحد لهم ونفتك من مهرجانات العري )

من عمر 18 سنة

18 عمر الجامعة واستكمال التعليم وعلى فكرة في قاعات المحاضرات لاي تم جلوس الفتاة بقرب الفتى بل كل جنس يجلس في جهة محددة له وبعد انتهاء المحاضرة الكل ينصرف لكافتيريا خاصة به ومقر طلابي منعزل عن الاخر

الكرة الارضية مكونة من جنسين بشرين ذكر وانثى يعنى في كل مكان نجدهم وليس هناك ما يدعو للخوف من الاختلاط

لنحسن تربية ابنائنا ونصاحبهم بدلا من تهويل الامور

وياريت لو تصبح مكاتب الدكاترة بنظااام حوائط شفافة لنرى ما يحدث خلفها

اناس يحبون الظهور الاعلامي والصخب

نورة
02-29-2008, 12:53 AM
ماهو التعليم المشترك؟
التعليم المشترك هو ما يحدث في المدارس الخاصة والجامعات
ليس هنالك خلوه شرعيه فالطالبات والطلبة يجتمعون في فصل مكتظ بالطلاب والطالبات
ماهو نظر القانون له؟
القانون لا يجرم ذاك الاختلاط

الاختلاط في الجامعات والمدارس مختلف كليا عن الاختلاط في الاسواق والدور الاخرى
الاول لغاية العلم وهو ليس محرما ولكن الذي يحدث من نوعية محدده من الشاب بارتدائهم لملابس وازياء فاضحة هي ما نستنكره ( لو يتم تحديد زي موحد لهم ونفتك من مهرجانات العري )
من عمر 18 سنة
18 عمر الجامعة واستكمال التعليم وعلى فكرة في قاعات المحاضرات لاي تم جلوس الفتاة بقرب الفتى بل كل جنس يجلس في جهة محددة له وبعد انتهاء المحاضرة الكل ينصرف لكافتيريا خاصة به ومقر طلابي منعزل عن الاخر
الكرة الارضية مكونة من جنسين بشرين ذكر وانثى يعنى في كل مكان نجدهم وليس هناك ما يدعو للخوف من الاختلاط

لنحسن تربية ابنائنا ونصاحبهم بدلا من تهويل الامور
وياريت لو تصبح مكاتب الدكاترة بنظام حوائط شفافة لنرى ما يحدث خلفها

اناس يحبون الظهور الاعلامي والصخب

شكرا وادي المسك على الموضوع

bodalal
03-09-2008, 07:15 PM
السلام عليكم جميعا ..

موضوع رااااااااااائع .. كالعادة في مواضيع أخونا وادي المسك

ونقاش جميل من الزملاء والزميلات الأعضاء ... استمتعت بقراءة جميع الآراء

التعليم المختلط له أكثر من صورة

اختلاط الجنسين داخل قاعات الدراسة .. وهذا اللي كان مطبق بالجامعة ويمكن أغلبنا درس في ظل هذا النظام

اختلاط الجنسين داخل المبنى ولكن في الفصول غير مختلط .. وهو المطبق حالياً بعد صدور قانون منع الاختلاط

حيث طلبت إدارة الجامعة مهلة لتطبيق القانون بشكل كامل بعد الانتهاء من المباني الجديدة .. فكان هذا حل مؤقت

بالنسبة للأحكام الشرعية في هذه المسألة فأعتقد أنها مسئولية كبيرة وأمانة عجزت عن حملها الجبال

وهي من اختصاص أهل العلم الشرعي .. أعانهم الله عليها ..

ولكن هذا لا يمنع أن نتحدث من الناحية التربوية والاجتماعية والاقتصادية ... ولو أن أهميتها تتضاءل أمام الحكم الشرعي السليم ..

المشكلة أننا لم نعد اليوم نثق بكثير من علماء الدين .. خاصة بعد انحدار البعض منهم الى مستويات متدنية

ودخولهم كأطراف في صراعات سياسية .. وأيضاً بسبب خروج كثير من الفتاوي الغريبة مثل إرضاع الكبير وغيرها

ومع ذلك .. لا تزال الأمة بخير وفيها من أهل الصلاح والخير

بالنسبة لرأيي الشخصي في الاختلاط ..

هناك تصورين .. مثالي جميل ، وواقعي ..

التصور المثالي هو ما نتمناه ونطمح إلى أن نحصل عليه ... وهنا يمكن يتفق كثير من الأشخاص على أننا نتمنى أن نحصل على تعليم مختلط يهيء الفرصة للجنسين للتعرف على بعضهما وفهم طبيعة الآخر .. وأن تنتهي كل قصة تعارف بينهما بزواج ناجح ..

كلنا نتمنى هذه الصورة الجميلة ... والتي يعتبر التعليم المختلط أحد مقوماتها ..

ولكن التصور الواقعي يرينا أن الأمور لا تتم بهذه الطريقة .. وأن التعليم المختلط لم يحقق ذلك الجانب إلا بنسبة بسيطة ..

المشكلة ليست في النظام أو الفكرة .. فالنظام بحسب ما نستخدمه .. فقد يكون مفيدا وقد يكون ضارا

بمعنى من يريد الفساد .. سيوفر له الاختلاط فرص كبيرة .. ومن يريد الاستفادة أيضا سيوفر له النظام فرص استفادة كبيرة

أتفق مع الأخت ليبرالية في أن البيئة التي يتربى فيها الطلبة قبل دخولهم الجامعة أو المدرسة ضرورية لتهيئتهم لذلك

ونحن شاهدنا كثير من المواقف وكثير من الأشخاص في قمة الذوق والخلق درسوا وتعاملوا مع زميلاتهم بندية وتنافس شريف

الخلاصة .. الاختلاط ضرورة من ضرورات الحياة .. ولكن ليس المقصود بالاختلاط هنا الفساد

وإنما النظام الجيد الذي يوفر بيئة ناحجة .. أي الاختلاط المنظبط .. المقنن .. الذي يقوم على أسس تربوية سليمة

أذكر مثال بسيط من واقع دراستي ..

كنت في كلية الآداب بالشويخ قبل نقلها الى كيفان .. وتعرفون مبنى الشويخ واسع وكبير

وذات مرة أمسك مجموعة من الطلبة بطالب وطالبة في وضع مخل في أحد الفصول بالدور الثالث ..

المهم .. بعد ذلك بأسبوع قامت إدارة الكلية بعمل شباك صغير في كل أبواب القاعات الدراسية ووضع زجاج

حتى يمكن رؤية الداخل بوضوح ...

هذا التصرف هو نوع من الانضباط الذي يقلل من وقوع مثل تلك التصرفات ..

هناك حقيقة علمية تقرر أنه لا يمكن القضاء على الجريمة بصورة مطلقة أو نهائية

وهذا أمر مفهوم وحقيقي .. فالجريمة أو الفساد سيظل موجودا .. المهم هو الحد من الجريمة بقدر الامكان ..

شكرا مرة أخرى وادي المسك ولجميع الأعضاء ..

وأسجل متابعتي للموضوع ..

ورد وود ..

boubakeur_15
03-16-2008, 04:35 PM
السلام عليكم
....تحياتي إن الأختلاط يسبب المشاكل بين الجنسين يجب أن نكون واقعين ومنطقين ونحن أصحاب كتاب مقدس ألا وهو القرآن الكريم الذي لايزيغ فهو من رب العالمين الحليم الكريم العظيم الذي يعلم ما تخفيه الصدور ويعلم ما في السموات والأرض ولا تخفى عليه كبيرة وزلا صغيرة...كما أن السنة المطهرة لنبينا العظيم الذي بعثه الله رحمة مهداة بشيرا ونذيرا وسراجا منير وهو أسوتنا الحسنة به نهتدي ونقتدي وبه فلاحنا ونجاحنا ..لا ينطق عن الهوى علمه شديد القوى هو رسول الله للبشرية قاطبة عصمه الله من الخطأ لقد وضح لنا رسول الله كل كبيرة وكل صغيرة ...أحبابي في الساحة الحوارية الأمور واضحة جلية ولكن لا بأس أن نناقش الموضوع ...إن الأختلاط جلب لنا مصائب ومصائب ربما تلاحظون وتقرأون وتسمعون وتشاهدون ونحن في ميدان التعليم نلاحظ ونشاهد لقد أصبحت النتائج جد هزيلة لقد تفنن الغرب وغيره في إغواء الشباب وزين له الحرام حتى أصبح الحرام كأنه حلال والعياذ بالله نرى سفور وتبرج والفتى من طبيعته وجبلته يجلب نظره الجنس الأخر لن ولن يستطيع التركيز على الدراسة ....أحبائي أنظروا إلى حال الجامعة اليوم والمصائب التي تحدث إني لا أريد أن ألج في التفاصيل وأذكر الأرقام المخيفة الي ارتفعت أرقام مخيفة جدا إننا نرى أختلاط ينافي الخلاق أحبابي لست هنا من أجل تعكير صفوكم أو لتهويل الأمر أو للوقوف أمام قوانين الدولة بل فقط هو مجرد رأي واستناج أملته علي الحوادث التي أراها صباحا مساء ولا حول ولا قوة إلا بالله ** الساكت عن الحق شيطان أخرص** لا أحب العنف ولا أحب التعصب وأمقت الغلظة من أي طرف كان بل لنا شريعة تغنينا عن الغرب نعم نحتاج منه التكنولوجيا والعلوم ...ولكن لنا زاد لو طبق لأصبح العالم يشعر بالسعادة ..أحبابي أكرر ما جئت إليكم لأعكرالجو هو مجرد رأي إن أعجبكم ..وإلا فحذفوه ....أبوبكر شرق الجزائر تحياتي لكم من الاعماق ...:(287):

خيال 1
03-17-2008, 01:31 PM
http://www.2mr2.com/up/uploads/bc07f26984.jpg (http://www.2mr2.com/up)

التعليم المختلط

اقول لكم متى يكون فيه تعليم مختلط ومتى يكون مافي

ميزانية تعليم البنات المخصصه اذا الغي تعليم البنات اصبح التعليم المختلط نافذ

اهم شي الميزانيه لاتروح

النظريه
تعليم البنات - البنات = تعليم مختلط

بشرى12أ3
04-13-2008, 03:13 PM
السلام عليكم
انا طالبة و حبيت ابدي رأي بهذا الموضوع الأكثر من هام
"]بصراحه[/COLOR]
أنا كوني إحدى الطالبات أرفض رفضا باتا إختلاط الطالبات بالطلبة الأن ذلك ينافي شريعتنا الإسلامية وديننا الإسلامي
و شكرا لكم وأتمنى لكم التوفيق